منصات عرب جي تي

بورش تحاول تسجيل صوت السيارات الكهربائية كعلامة تجارية وهذا ما حدث

سيارة-بورش-تايكان-4-كروس-توريزمو

طلبت شركة بورش الألمانية العريقة مؤخرًا تسجيل صوت السيارات الكهربائية الخاصة بها كعلامة تجارية مميزة في أوروبا، لكن رد السلطات هناك كان بالرفض، والسبب أنّه ليس مميزًا بما فيه الكفاية.

عند التقدم إلى مكتب الملكية الفكرية الأوروبي (EUIPO) لتسجيل العلامة التجارية للصوت، قالت بورش إن “الصوت مستقبلي، ولحني، وله نسق معين بالإضافة إلى دوافع وديناميكية”.

وادعت أنه “كافٍ لإثارة التعرّف” على العلامة التجارية، مشيرةً إلى أنه “يجمع بين السمات النموذجية للتكوين الموسيقي، الهيكل الديناميكي والنبرات المختلفة، ويجمعها معًا لإنشاء صوت غير عادي ولن يُنسى”.

بورش تحاول تسجيل صوت السيارات الكهربائية كعلامة تجارية وهذا ما حدث 2

قارنت بورش أيضًا صوت سياراتها الكهربائية بـ”النغمة الافتتاحية لـ السيمفونية الخامسة لبيتهوفن، أو صوت ماسحة KITT من مسلسل Knight Rider التلفزيوني، أو صوت الأسلحة الضوئية من سلسلة أفلام حرب النجوم”.

اقرأ: ما هي أفضل أنواع السيارات الكهربائية الصينية 2023 ؟

بورش تحاول تسجيل صوت السيارات الكهربائية كعلامة تجارية وهذا ما حدث 1

لم يتفق مكتب تسجيل الملكية الفكرية الأوروبي (EUIPO) مع الصانع الألماني، ورفض طلب تسجيل العلامة التجارية، معتبرًا أنه لا يميز سيارة بورش عن أي سيارة أخرى، كما ذكرت صُحف رسمية.

وقال مكتب تسجيل الملكية الفكرية الأوروبي: “وفقًا للمكتب، رغم أنّه صوت غير واقعي فإنه يقلّد صوت محرك الاحتراق الداخلي أثناء التسارع حتى يصل إلى السرعة المطلوبة”.

وأضاف المكتب: “قد يعرف المستهلكون أن السيارات ذاتها لا تنتج هذا الصوت، لكن هذا لا يمنحهم القدرة على التمييز بين سلع وخدمات التطبيق عن تلك المماثلة التي تقدمها الشركات الأخرى”.

وأضاف مكتب EUIPO أن العلامة التجارية التي تقدمت بها بورش ليست تكوينًا موسيقيًا، وأن مقارنته بسيمفونية بيتهوفن لم تكن في محلها. كما أضاف أن إشارة بورش إلى الأصوات من المسلسلات والأفلام لم تعد ذات صلة في عالم اليوم.

قد يهمك : رده فعل المتابعين من اسرع سيارة كهربائية من بورش

في نفس الإطار، ذكرت بعض المصادر أن بورش قامت باستئناف هذا الرفض، وربما تتم إعادة النظر في مطالبها ومنحها العلامة التجارية التي تريدها في النهاية.

اقرأ: أفضل السيارات الكهربائية في 2023

ومع ذلك، يمكن القول أن النجاح في الاستئناف سيعتمد على قدرة بورش على التأكيد على تميّز الصوت الذي طورته لسياراتها الكهربائية، وكيف يمكنه التمييز بشكل فعال بين سيارات بورش ومنتجات الشركات الأخرى.

الاعتراضات المثارة من قبل مكتب حقوق الملكية الفكرية الأوروبي؛ مثل أن الصوت ليس تكوينًا موسيقيًا وأن مقارنته بأغاني كلاسيكية أو أصوات من الأفلام لم تعد ذات صلة، ستكون نقاط يجب على بورش التعامل معها في الاستئناف.

شاهد أيضًا على عرب جي تي اقوى نسخة من اودي Audi RS7 2024