منصات عرب جي تي

شيري الصينية تُطلق اومودا 5 الكهربائية

شيري الصينية تُطلق أومودا 5 الكهربائية 1

كشفت شركة شيري الصينية العملاقة لصناعة السيارات عن النسخة الكهربائية من سيارة شيري اومودا 5، وهي أول سيارة كهربائية للشركة ومن المتوقع أن يتم طرحها في الأسواق في مارس 2024.

تم الكشف عن شيري اومودا 5 في معرض قطر للسيارات، وهي الأولى من بين العديد من الطرازات المخطط لها تحت علامة تجارية جديدة تركز على الجمالية والميل نحو السيارات الكهربائية، والتي ستكون في طليعة خطط الشركة للتوسع العالمي.

تعمل أومودا 5 الكهربائية الجديدة ببطارية سعة 61 كيلو واط في الساعة، وتقدم مدى يصل إلى 450 كم، وسرعة شحن تصل إلى 110 كيلو وات، وتقول الشركة إنها ستشحن من 0-80٪ في نصف ساعة.

تعمل شيري اومودا 5 الكهربائية بواسطة محرك أمامي واحد ينتج 204 حصان، مما يجعلها تتسارع من 0 إلى 100 كم/س في 7.6 ثوانٍ، أو ما يوازي الزمن الذي حققته لزكس UX 300e اليابانية. وتضعها هذه الأرقام في منافسة طبيعية لـ تويوتا bZ4X ونيسان اريا.

لم تكشف شيري بعد عن أسعار اومودا 5 الكهربائية، ولكن العلامة التجارية أكدت أن نسخة البنزين ستباع بسعر يبدأ من 29,000 دولار أميركي تقريبًا في وقت سابق من هذا العام. وهذا يجعلها واحدة من أرخص السيارات في فئتها، لكن النسخة الكهربائية من المرجح أن تكلف أكثر بكثير، ربما 55,000 دولار أميركي.

اقرأ: ما هي أفضل أنواع السيارات الكهربائية الصينية 2023 ؟

كبديل للنسخة الكهربائية، ستعمل أومودا 5 العادية بمحرك بنزين تيربو مكون من أربع أسطوانات سعة 1.6 لتر ينتج 187 حصان و275 نيوتن متر من عزم الدوران، يتصل بصندوق تروس أوتوماتيكي من سبع سرعات.

ويأتي إصدار اومودا 5 كومفورت مع تجهيزات أساسية تشمل جنوط معدنية مقاس 17 إنش، ودعم أبل كار بلاي وأندرويد أوتو، وشاحنين لاسلكيين للهواتف، وإضاءة محيطية متكيفة، واثنتين من شاشات العرض بحجم 10.25 إنش وتحكم في المناخ ثنائي المناطق.

ويوجد أيضًا إصدار “نوبل” الذي يحصل على عجلة قيادة مغطاة بالجلد مزودة بالتدفئة، وسقف شمسي، وجنوط معدنية مقاس 18 إنش.

 

تجدر الإشارة إلى أن شيري واحدة من أكثر الشركات الصينية شهرة في الأسواق العالمية، وباعت قرابة 450,000 سيارة في العام الماضي عبر الأسواق المختلفة بما في ذلك سوق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

شاهد أيضًا على عرب جي تي Ford Mustang Ecoboost I4 فورد موستنج توربو 2024