كم تُكلّف صيانة سيارة تسلا موديل 3 ؟

تكلفة صيانة سيارة تسلا موديل 3

إذا كنت ترغب في شراء سيارة كهربائية من تسلا فإن موديل 3 هي أرخص خيار يمكنك الحصول عليه حاليًا، خاصةً بعد التخفيضات الأخيرة التي قامت بها الشركة الأميركية عالميًا. ومع ذلك فإن قرار امتلاك سيارة جديدة يخضع لعدد من المعايير مثل الصيانة، فهل تعرف تكلفة صيانة سيارة تسلا موديل 3 اليوم؟

بالنسبة لسيارة كهربائية تعمل ببطارية يُتوقع لها عمر افتراضي يتراوح بين 21 إلى 35 عام بناءً على عدد الكيلومترات التي تقطعها كل عام، فإن سعر شرائها الحالي يبدو مُقنعًا للغاية.

لكن دعونا نتعرف على بعض التكاليف الأخرى التي تدخل بالمعادلة مثل تكلفة صيانة تسلا موديل 3 مع الأخذ في الاعتبار تكاليف الوقود ورسوم الخدمة والتأمين وتكاليف الإصلاح.

تكلفة صيانة سيارة تسلا موديل 3 1

شحن تسلا موديل 3 لا يكلّف الكثير

حسب تقرير EnergySage يتراوح متوسط تكلفة شحن سيارة تسلا موديل 3 بين 3.60 ~ 4.62 سنت لكل ميل (1.6 كم). أو بمعنى آخر إذا قمت بشحن سيارة تسلا موديل 3 بكامل قدرة بطاريتها البالغة 62 كيلو وات في الساعة ستحصل على مسافة سير 429 كيلو متر بتكلفة تبلغ 10 دولارات أميركية عند حساب الحد الأدنى من تكلفة الشحن.

ومع ذلك، فإن المبلغ الذي تنفقه على الشحن يعتمد على مكان الشاحن، فإذا كنت تستخدم شاحن فائق مثلًا قد تُنفق قرابة 23 دولار لإعادة شحن تسلا موديل 3. أمّا إذا كنت تستخدم شحنًا منزليًا فهو أرخص بكثير.

حسب آلة حاسبة الشحن من تسلا قد تُنفق في المتوسط 9.40 دولار لشحن تسلا موديل 3 بالكامل لتغطية نطاق 437 كيلو متر.

لكن في جميع الأحوال فإن جانب الوقود ضمن تكاليف صيانة سيارة تسلا موديل 3 أقل من أي سيارة أخرى تعمل بالوقود الأحفوري (البنزين).

اقرأ أيضًا: السيارات الأكثر كفاءة في استهلاك البنزين في 2023.. المركّز الأول سيدهشك!

تكلفة صيانة سيارة تسلا موديل 3

حسب تقرير من كار إيدج، يبلغ متوسط تكلفة صيانة تسلا موديل 3 على مدار عشر سنوات 3587 دولار أميركي، وهو أرخص من متوسط سيارات السيدان الفاخرة الأخرى التي يبلغ متوسطها 8،374 دولار أميركي.

وأشار أحد مدونين الفيديو (يوتيوبر) أنه أنفق حوالي 1577 دولار أميركي للحفاظ على سيارته في حالة جيدة على مدار 117,482 كيلو متر من القيادة.

بل إن شركة السيارات الكهربائية الأميركية نفسها توصي عملائها بضرورة “صيانة موديل 3 حسب الحاجة” فقط، ومع ذلك هناك بعض الصيانات الطفيفة مثل تغيير فلتر هواء المقصورة بعد عامين، وتعبئة سائل الفرامل عند الضرورة.

بالإضافة لذلك، يجب عليك تغيير كيس تجفيف مكيف الهواء بعد ست سنوات وإعادة ضبط الإطارات بعد مسافة تبلغ 10 آلاف كيلو متر. ويجب عليك تغيير إطارات تسلا موديل 3 كل ست سنوات وتكلفك حوالي 900 دولار.

بشكل عام، يُعد امتلاك سيارة كهربائية من تسلا فوز كبير في جميع الجوانب تقريبًا، ربما المشكلة الوحيدة تكمن في عدم وجود تغطية جيدة لشبكات الشحن الكهربائية بالمنطقة العربية.

يجب التنويه إلى أن حساب الصيانة تم حسب تكلفة الكهرباء في الولايات المتحدة الأميركية، المقر الرسمي لشركة تسلا.

قد يهمك:

اسعار ومواصفات سيارة تسلا موديل 3 2023

اسعار ومواصفات سيارة تسلا موديل 3 2022