منصات عرب جي تي

ادوات السلامة في السيارة.. ما مدى اهميتها؟

ادوات السلامة في السيارة

يتجاهل بعض سائقي السيارات ادوات السلامة وهذا أمر في غاية الخطورة فوجود هذه الأدوات في السيارات مهم جدا للتعامل مع الحالات الطارئة وقد ينقذ حياة السائق ومن يرافقه.

أهم ادوات السلامة التي يوصى بوضعها في السيارة

  • طفاية حريق أو مطفأة الحريق اليدوية والتي تعد من أهم أدوات السلامة التي يجب على كل سائق توفيرها في سيارته للسيطرة على أي حريق قد يندلع في سيارته في اللحظات الأولى من اشتعاله قبل أن يمتد ويلتهم السيارة بالكامل وكما هو معروف تتوفر الطفايات بعدة أحجام ولكن الأهم أن تكون مناسبة لأنواع الحرائق التي قد تتعرض له السيارات، وتوضع في العادة تحت مقعد السائق من الأمام أو بقربه لتكون في متناول اليدين في حالات الطوارئ.
  • علبة إسعافات أولية قد تنقذ حقيبة الإسعافات حياة السائق أو من يرافقه في حالة وقوع حادث حيث تحتوي على أشياء مهمة أبرزها محاليل معقمة ومطهرة وضمادات وبكرات شاش وقطن وشرائط لاصقة ومقص وغيرها من الأدوات وأدوية الطوارئ.
  • مثلث تحذير هي قطعة بلاستيكية عاكسة للضوء وتأتي باللون الأحمر ويتم استخدامها في حالة تعطل السيارة أو توقفها على جانب الطريق لإصلاح البنشر ( الإطار المثقوب ) ويوضع المثلث العاكس على الطريق لتنبيه السائقين الآخرين مع مراعاة وجود مسافة أمان بين المثلث والسيارة المتوقفة.

أدوات أخرى لا تقل أهمية عما سبق

  • رافعة سيارة ( جك أو عفريتة أو كوريك ) تستخدم أثناء إصلاح البنشر ( تغيير إطار السيارة المثقوب ) وعدم وجودها في السيارة في هذه الحالة تعد مشكلة ليست بالبسيطة.
  • عجلة احتياطية هي إطار خامس احتياطي يوضع في الصندوق أو المكان المخصص له في السيارة ويستخدم في حال تعرض إحدى إطارات السيارة للثقب بمسمار أو أي شيء آخر ويجب أن يكون الإطار الاحتياطي منفوخ وحالته جيدة لتركيبها مكان الإطار المثقوب.
  • مفك عجلات للقيام ببنشر السيارة وينصح بجلب مفتاح رباعي مصلب ليناسب جميع أحجام البراغي أو صواميل الإطارات.
  • منفاخ إطارات وأدوات بنشر ، وهو منفاخ كهربائي صغير يتم حمله بحقيبة وتأتي معه ساعة للتأكد من الوصول إلى مستوى الهواء المناسب للإطار وفي معظم الأحيان تأتي معه أدوات بنشر بسيطة (مثقاب وفتايل) ، ويعمل المنفاخ بعد توصيل أسلاكه بالبطارية أو بمدخل ولاعة السيارة ويشبك بربيش المنفاخ ببلف الإطار لنفخه، ويتيح للسائقين إمكانية السير على الإطار بشكل مؤقت في حال عدم إمكانية تركيب عجلة أخرى ولكن يتوجب الذهاب إلى أقرب محل بنشر لتفحص الإطار وإزالة الشيء الذي ثقبه ووضع رقعة خارجية أو داخلية.

كوابل اشتراك هي أسلاك توصيل بطارية السيارة ببطارية أخرى وتستخدم لشحنها عند حدوث مشكلة نفاد طاقة البطارية التي تحصل في معظم الأحيان بسبب ركن السيارة ونسيان مصابيح السيارة مضيئة.

عبوة مياه مقطرة للردياتير وقماشة تستخدم في حال ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة أو اكتشاف نقصان أو تسرب للمياه في السيارة حيث تنتظر دقائق حتى تبرد السيارة ومن ثم يتم تعبئة المياه من فتحة نظام تبريد المحرك ولكن يجب الحذر وعدم فتح غطاء الرديتر والسيارة ساخنة ويفضل استخدام قطعة قماشة لتجنب الإصابة بحروق.

جهاز تتبع يمكن تركيبه في السيارة لمعرفة موقعها في حال تعرضها للسرقة.

ادوات السلامة.. انظمة واجزاء من السيارة مسؤولة عن السلامة

يتوجب فحص وصيانة أجزاء السيارة وأنظمتها المرتبطة بالسلامة وأهمها نظام المكابح أو الفرامل والوسائد الهوائية ونختم بحزام الأمان وهو جزء لا يتجزء من السيارة ولكن للأسف بعض السائقين لا يستخدمونه ما يعرضهم لخطر التعرض لإصابات في حال وقوع حادث تصادم.

شاهد أيضا

 

شاهد قنوات عرب جي تي على يوتيوب

بنشر سيارتك… تعلم تبديل الإطار بنفسك والعثور على أقرب محل بنشر من موقعك