منصات عرب جي تي

الاعتراض على مخالفات السير في الاردن 2024

الاعتراض على مخالفات السير في الاردن 2024

سنقدم شرحا مبسطا لطريقة تقديم اعتراض على مخالفات السير في الأردن والتعليمات والشروط الواجب مراعاتها عند الاعتراض عبر الرابط الالكتروني الرسمي والذي سنورده خلال الشرح وفقا لقانون السير المعدل الجديد.

حيث تغيرت خدمة الاعتراض على مخالفات السير بعد صدور قانون السير الجديد المعدل 12/9/2023 وأصبحت المخالفات مقسمة إلى فئتين وهما :

  • الفئة الأولى هي المخالفات المسجلة قبل تاريخ صدور القانون الجديد، ويحق لمالك المركبة أو السائق المخالف تقديم اعتراض على هذه المخالفات، والمثول أمام المحكمة المختصة للاعتراض على  صحة المخالفة وشطبها، كما يعرف هذا الاعتراض بـ استرحام (طلب الرأفة وتخفيف الغرامة) حيث يتم تخفيض قيمة المخالفة حتى لو كانت المخالفة صحيحة كما جرت العادة في القانون السابق.
  • الفئة الثانية هي المخالفات التي تم تسجيلها على السيارة بعد صدور القانون الجديد، ويحق لمالك المركبة أو السائق الاعتراض على صحة تسجيل المخالفة فقط، وإذا ثبت إنها صحيحة لن يحصل على تخفيض قيمة المخالفة كما كان يتم سابقا.

للاعتراض على قيم مخالفات السير المرتكبة قبل تاريخ صدور القانون الجديد :

  1. يتقدم السائق المخالف بطلب اعتراض الكتروني (رابط الاعتراض على المخالفات) ويدخل معلومات رخصة السيارة ومالكها أو السائق.
  2.  يتوجه مقدم الاعتراض شخصيا إلى المحكمة المختصة لحضور الجلسة المقررة وفقا للرسالة النصية التي وصلته إلى هاتفه.
  3. ابراز الرسالة النصية لحظة الوصول إلى المحكمة وإحضار الوثائق الثبوتية لمقدم الطلب.

للاعتراض على المخالفات المسجلة بعد صدور القانون الجديد :

يتم تقديم طلب الكتروني بنفس الطريقة التي ذكرناها في الأعلى، ولكن يتم اختيار مخالفة واحدة فقط للاعتراض على صحتها.

ويمكن إلغاء طلب الاعتراض أو تعديل موعد الجلسة إلى يوم آخر.

شرح خطوات تعبئة طلب الاعتراض على مخالفات السير الكترونيا

الاعتراض على مخالفات السير في الاردن 2024

  • يجب الاختيار بين خيارين هما “الاعتراض على قيم المخالفات المحررة قبل 12/9/2023” أو “الاعتراض على صحة المخالفات المحررة من 12/9/2023 وما بعد هذا التاريخ”.
  • يجب التأكد من صحة المعلومات المدخلة والتي تتضمن جنسية المركبة وجنسية صاحبها وصفة المعترض ورقمه الوطني واسمه ورقم هويته وهاتفه وعنوانه، ومن ثم يتم الضغط على “تحقق من مقدم الطلب”.
  • ستظهر المزيد من الخانات لتعبئتها وتتضمن ترميز المركبة ورقم التسجيل ورقم المركبة، ومن ثم تضغط  على “استعراض المخالفات” وجميع هذه المعلومات تجدها على رخصة السيارة.
  • وتظهر “خانة تحديد تاريخ الجلسة” ويمكنك اختيار تاريخ ووقت من قائمة المواعيد المتاحة.
  • ويتم الضغط على مربع بقرب “اتعهد بصحة كامل البيانات..إلخ”.
  • تظهر في أسفل الصحفة قائمة المخالفات التي يمكن الاعتراض عليه وتضع علامة بجوار المخالفة المراد الاعتراض عليها.

الاعتراض على مخالفات السير في الاردن 02

تغيير موعد جلسة المحكمة للاعتراض مخالفات السير

يمكنك إلغاء طلب الاعتراض أو تعديل موعد جلسة الاعتراض على مخالفات السير وفقا للقانون الجديد إلى يوم آخر عبر رابط استعلام عن الجلسة وإلغاء أو تعديل الاعتراض على مخالفات السير، حيث يقوم السائق بتعبئة خانات تتضمن ترميز ورقم المركبة ورقم التسجيل الموجودة على رخصة السيارة.

 

شاهد أيضا

الأردن يبدأ تطبيق مخالفات السير الجديدة 2023.. تعرف عليها بالتفصيل