منصات عرب جي تي

بي ام دبليو i16 سيارة كهربائية رائعة لم ترَ النور!

بي إم دبليو i16… سيارة كهربائية رائعة لم ترى النور! 1

كشف دوماغوج دوكيك ، رئيس تصميم بي ام دبليو ، عن أسرار لم تر النور حين تحدث عن خطط الشركة لتوفير خليفة للسيارة الرياضية i8 التي لم ترَ يومًا ضوء الإنتاج بسبب عدة تحديات اقتصادية ، لنتحدث عن سيارة كان من المفترض أن يكون اسمها بي ام دبليو i16 .

قبل عقد من الزمن، بدأت الشركة الألمانية في تطوير سيارة كان من المفترض أن تحمل اسم بي ام دبليو i16، وصُممت لتكون تطورًا للنسخة الاختبارية “Vision M Next” التي أذهلت عشاق بي ام دبليو عندما تم الكشف عنها في عام 2019.

السيارة الاختبارية، التي استلهمت تصميمها جزئيًا من الأيقونة M1 من أواخر السبعينات، أثارت حماس الجماهير التي توسلت للشركة لإنتاج نسخة تجارية منها.

بي إم دبليو i16… سيارة كهربائية رائعة لم ترى النور! 2

تتميز السيارة بنوافذ خلفية معتمة وشعارات بي ام دبليو داخل الأضواء الخلفية، ومزجت بين الأجواء الكلاسيكية والتصميم المستقبلي.

من جانبه، أوضح دوكيك أن بي ام دبليو i16 صُممت في البداية لتكون كلاسيكية المستقبل مع ملامح تصميم تمثل خطوة إلى الأمام من M1.

قد يهمك: شاهد تجربتنا المفصلة لـ سيارة بي ام دبليو اي 8

وقام الفريق بتصميم وبناء السيارة من الداخل والخارج في أقل من 12 شهر. وكان من المتوقع أن تنضم السيارة إلى i3 في تشكيلة BMW i، حيث أوقفت الشركة الألمانية إنتاج سيارتها الكهربائية الأولى في عام 2022، لتتبع نهجًا جديدًا كليًا نحو التنقل الخالي من الانبعاثات وإطلاق نسخة كهربائية تُناظر كل طراز من سياراتها التي تعمل بمحركات احتراق.

كانت BMW i16 تتميز ببنية أحادية معززة بالبلاستيك المقوى بألياف الكربون المستخدمة في i8، إضافة إلى عناصر تصميم أخرى. لكن القدر لم يمنحها الفرصة للوجود.

مع بداية الجائحة في عام 2020، ثم الأزمة المالية التي طغت على العالم، سحبت بي ام دبليو تمويل المشروع، وتوقف العمل على i16 على الفور، تاركة التطوير والأحلام المتعلقة بها على أرفف الأماني.

كانت BMW i16 تعبيرًا عن رؤية بي ام دبليو لمستقبل القيادة الديناميكية والكهربائية، ولكن كما هو الحال في صناعة السيارات، غالبًا ما يكون هناك هوة بين النماذج الاختبارية والواقع التجاري.

وفي حين أن بي ام دبليو i16 لم تصل إلى خطوط الإنتاج، فإن الأفكار والابتكارات التي أُدخلت فيها قد لا تذهب سدى. حيث تُستخدم الدروس المستفادة والتقنيات المطورة في تصميم وبناء الموديلات الجديدة التي تتماشى مع التزامات الشركة نحو الاستدامة والابتكار.

صور سيارة BMW Vision M Next الاختبارية

يشهد السوق العالمي حاليًا نموًا في الطلب على السيارات الكهربائية، وبي ام دبليو، مثل العديد من الشركات الأخرى، تكيف خططها لتلبية هذا التحدي الجديد.

فبينما تتجه الصناعة نحو التنقل الكهربائي، تعمل الشركة بلا شك على تطوير مركبات جديدة ستحمل في طياتها جزءًا من إرث i16.

شاهد أيضًا على عرب جي تي Lincoln Nautilus 2024 اجدد سيارة من لينكون