Search
Close this search box.

دليل شامل حول حساس مروحة السيارة

سنتحدث في دليلنا الشامل حول حساس مروحة السيارة وتعتبر مروحة التبريد أحد العناصر الحيوية في نظام التبريد للسيارة، وتساعد في تنظيم درجة حرارة المحرك وحمايته من الحرارة الزائدة.

دليل شامل حول حساس مروحة السيارة

في هذا المقال سنقدم لكم فهما عميقا لدور حساس مروحة السيارة وأهميته في الحفاظ على أداء المحرك، بالإضافة إلى كيفية التعرف على علامات عطله وإجراء الصيانة اللازمة، ودعونا نبدأ في استكشاف هذا الموضوع المهم لفهم أفضل لتشغيل السيارة وصيانتها.

حساس مروحة السيارة

ما هو حساس مروحة السيارة؟

حساس مروحة السيارة هو جهاز يقوم بمراقبة درجة حرارة المحرك ويحدد متى يجب تشغيل مروحة التبريد لتبريد المحرك، ويختلف موقع تثبيت حساس مروحة السيارة حيث قد تعثر عليه على رأس المحرك أو على خرطوم مخرج سائل التبريد أو الرادياتير، ويقوم الحساس بقياس درجة حرارة السائل التبريدي أو درجة حرارة الهواء المار داخل الرادياتير.

عندما يتجاوز مستوى حرارة المحرك الحد المسموح به يرسل حساس مروحة السيارة إشارة إلى وحدة التحكم في المحرك أو وحدة التحكم في المروحة لتشغيل مروحة التبريد، وتهدف هذه العملية إلى تبريد المحرك عن طريق تدفق الهواء البارد عبر الرادياتير ما يعمل على تقليل درجة حرارته ومنع الحرارة الزائدة التي قد تؤدي إلى تلف المحرك.

يساهم حساس مروحة السيارة في الحفاظ على درجة حرارة المحرك في المستوى المناسب ما يعزز أداء المحرك ويحميه من التلف الناتج عن الحرارة الزائدة.

حساس المروحة

وظيفة حساس مروحة السيارة

وظيفة حساس مروحة السيارة تتمثل في رصد درجة حرارة المحرك وتحديد متى يجب تشغيل مروحة التبريد لتبريد المحرك، وعندما يرتفع مستوى حرارة المحرك إلى مستوى يتجاوز الحدود المسموح بها، يقوم الحساس بإرسال إشارة إلى وحدة التحكم في المحرك أو وحدة التحكم في مروحة التبريد لتشغيل مروحة التبريد، ويتم ذلك لضمان أن يتم تبريد المحرك بشكل فعال ومنع حدوث أي تلف نتيجة للحرارة الزائدة.

بمجرد أن يعود مستوى حرارة المحرك إلى المستوى المناسب ويصبح داخل النطاق الطبيعي، يمكن للحساس أن يرسل إشارة أخرى لإيقاف تشغيل مروحة التبريد، وهذا يسمح بتقليل استهلاك الطاقة وتجنب التبريد المفرط للمحرك في ظروف لا تتطلب ذلك.

وظيفة حساس مروحة السيارة تساعد في الحفاظ على درجة حرارة المحرك في نطاق آمن ومناسب ما يساعد على الحفاظ على أداء المحرك وتمديد عمره التشغيلي.

Coolant Temp Sensor

أعراض تلف حساس مروحة السيارة

تلف حساس مروحة السيارة قد يؤدي إلى ظهور عدة أعراض تشير إلى وجود مشكلة في نظام التبريد، ومن بين هذه الأعراض:

  • تشغيل مروحة التبريد بشكل غير منتظم: إذا كان حساس مروحة السيارة يرسل إشارات غير دقيقة أو غير مستقرة إلى وحدة التحكم في المحرك، فقد تلاحظ تشغيل مروحة التبريد بشكل غير منتظم ما قد يؤدي إلى تبريد غير فعال للمحرك.
  • ارتفاع درجة حرارة المحرك: إذا لم تعمل مروحة التبريد بشكل صحيح بسبب تلف حساس مروحة السيارة، فقد ترتفع درجة حرارة المحرك بشكل غير طبيعي ما يمكن أن يؤدي إلى مشاكل أخرى مثل التلف في المكونات الداخلية للمحرك.
  • زيادة استهلاك الوقود: تشغيل مروحة التبريد بشكل مستمر أو غير فعال قد يؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود، حيث يتم استنزاف الطاقة الكهربائية من البطارية بشكل زائد.
  • رموز الأعطال على لوحة العدادات: في بعض الحالات قد يؤدي تلف حساس مروحة السيارة إلى ظهور رموز الأعطال على لوحة العدادات مثل رمز Check Engine أو رموز ذات صلة بنظام التبريد.
  • تشغيل مروحة التبريد بشكل مستمر أو عدم تشغيلها على الإطلاق: في بعض الحالات قد يتسبب تلف حساس مروحة السيارة في تشغيل مروحة التبريد بشكل مستمر دون توقف أو عدم تشغيلها على الإطلاق حتى عندما ترتفع درجة حرارة المحرك.

إذا لاحظت أيا من هذه الأعراض ينبغي فحص حساس مروحة السيارة واستبداله إذا لزم الأمر للحفاظ على أداء النظام بشكل صحيح وتجنب المشاكل المحتملة في المحرك.

أسباب تلف حساس مروحة السيارة

يوجد عدة أسباب قد تؤدي إلى تلف حساس مروحة السيارة، ومن بين هذه الأسباب:

  • تراكم الرواسب والشوائب: قد يتراكم الغبار والأوساخ أو الرواسب داخل نظام التبريد مع مرور الزمن، مما يؤدي إلى انسداد أو تلف حساس مروحة السيارة.
  • التعرض للرطوبة أو العوامل البيئية القاسية: قد يتعرض الحساس للرطوبة أو العوامل البيئية القاسية مثل الحرارة الشديدة أو التعرض للماء، مما يمكن أن يؤدي إلى تآكل أو تلف الأجزاء الداخلية للحساس.
  • الاهتزازات والصدمات: قد تتعرض السيارة لاهتزازات قوية أو صدمات أثناء القيادة ما يمكن أن يسبب تلف حساس مروحة السيارة أو فقدان دقته.
  • تلف الأسلاك أو الاتصالات الكهربائية: قد يحدث تآكل أو تلف في الأسلاك أو الاتصالات الكهربائية المتصلة بحساس مروحة السيارة، مما يؤدي إلى عدم قدرة الحساس على إرسال الإشارات بشكل صحيح.
  • عمر الاستخدام والتآكل الطبيعي: بمرور الزمن قد يتعرض حساس مروحة السيارة للتآكل الطبيعي نتيجة للاستخدام المستمر، ما يمكن أن يؤدي إلى تلفه بمرور الوقت.
  • سوء الاستخدام أو الصيانة الغير صحيحة: قد يؤدي سوء الاستخدام أو عدم الصيانة الدورية لنظام التبريد إلى تلف حساس مروحة السيارة، مثل استخدام مواد تبريد غير ملائمة أو التعامل بقسوة مع الأجزاء الميكانيكية.

تجدر الإشارة إلى أن الصيانة الدورية وتشخيص الأعطال بانتظام يمكن أن يساعد في تجنب تلف حساس مروحة السيارة والحفاظ على أداء النظام بشكل صحيح.

إصلاح حساس مروحة السيارة

إصلاح حساس مروحة السيارة قد يكون ممكنا في بعض الحالات ولكن في العديد من الأحيان يتطلب تلف الحساس استبداله بحساس جديد، وإذا كنت محترفا في إصلاح السيارات ولديك المعرفة والأدوات اللازمة فإن إصلاح حساس مروحة السيارة قد يكون مهمة ممكنة لك ومع ذلك إذا لم يكن لديك الخبرة اللازمة أو الثقة في إجراء الإصلاحات بنفسك، فمن الأفضل استشارة محترفي السيارات.

إذا كنت تفكر في إصلاح حساس مروحة السيارة بنفسك فقد تحتاج إلى اتباع الخطوات التالية:

  • تحديد مكان الخلل: قم بتحديد موقع الحساس وتحديد ما إذا كان التلف يكمن في الحساس نفسه أو في الأسلاك أو الاتصالات الكهربائية المتصلة به.
  • فحص الأسلاك والاتصالات: قبل استبدال الحساس قم بفحص الأسلاك والاتصالات الكهربائية المتصلة به للتأكد من عدم وجود تلف أو تآكل وإصلاح أي مشاكل تم العثور عليها.
  • استبدال الحساس: إذا تبين أن الحساس هو المصدر المحتمل للمشكلة ولا يمكن إصلاحه قم بإزالة الحساس القديم واستبداله بحساس جديد، وتأكد من اختيار حساس بنفس المواصفات الفنية كالحساس القديم.
  • اختبار النظام: بعد استبدال الحساس قم بتشغيل السيارة واختبر نظام التبريد للتأكد من أن الحساس الجديد يعمل بشكل صحيح.
  • مراجعة الأعطال: قم بمراجعة لوحة العدادات للتأكد من عدم ظهور أي رموز أو أعطال جديدة بعد استبدال الحساس.

إذا كنت غير متأكد من قدرتك على إجراء الإصلاحات بنفسك بأمان وبشكل صحيح فمن الأفضل استشارة محترفي السيارات لضمان إصلاح الحساس بشكل صحيح ودقيق.

نأمل أن تكون المعلومات مفيدة ومفهومة بالنسبة لك عزيزي القارئ وإذا كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة أو لديك أي استفسارات فلا تتردد في طرحها عبر منتدى عرب جي تي ask.arabgt.com.

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع