Search
Close this search box.

 دليل شامل حول وقود السيارات

وقود السيارات

لا يمكننا الاستغناء عن وقود السيارات في حياتنا اليومية فرغم انتشار السيارات الكهربائية في مختلف الأسواق مازال هنالك أعداد كبيرة جدا من السيارات التي تعمل بالوقود التقليدي ومن الصعب حصرها.

 دليل شامل حول وقود السيارات

نسعى في هذه المقالة إلى تقديم دليل شامل حول وقود السيارات حيث نستعرض الأنواع  وميزاتها وعيوبها وكذلك التأثيرات الاقتصادية والبيئية لاستخدام كل نوع، ومن خلال هذا الدليل نطمح إلى توضيح بعض التفاصيل حول وقود السيارات، مع مراعاة التطورات المستقبلية في هذا المجال الحيوي.

 بنزين-95-السعودية

أنواع وقود السيارات

هناك عدة أنواع من وقود السيارات ولكل منها خصائصه ومميزاته وعيوبه، ويمكن تقسيم وقود السيارات إلى فئتين رئيسيتين: الوقود التقليدي والوقود البديل.

  • الوقود التقليدي

البنزين

يعد البنزين من أكثر أنواع الوقود شيوعا ومتوافر بسهولة ويوفر طاقة كبيرة ويتيح لمحركات السيارات أداء عاليا، ولكن من عيوبه إنتاج انبعاثات ضارة بالبيئة وأسعاره متقلبة بسبب تقلبات السوق العالمية للنفط.

ويستخدم البنزين في محركات الاحتراق الداخلي ويتفاوت في رقم الأوكتان ويشير إلى مدى مقاومة الوقود للانفجار المفاجئ أو الطرق داخل المحرك، تختلف أرقام الأوكتان لتناسب أنواع مختلفة من المحركات وظروف التشغيل فهناك (90 ، 91 ، 95 ، 98 …إلخ) حسب الدولة.

الديزل

يوفر كفاءة وقود أعلى مقارنة بالبنزين بالإضافة إلى عزم دوران أكبر ما يجعله مثاليا للشاحنات والآليات الكبيرة كما يستخدم في سيارات الركوب العادية، ولكن عيبه التسبب بانبعاثات ضارة مثل أكاسيد النيتروجين والجسيمات الدقيقة بالإضافة إلى أن تكاليف صيانته قد تكون أعلى.

سيارات تعمل بالغاز الطبيعي

  • الوقود البديل

الغاز الطبيعي المضغوط 

يستخدم للسيارات في عدة بلدان مثل مصراعد صياغة “يعد الغاز الطبيعي وقودا أفضل من الناحية البيئية من البنزين والديزل حيث أن نواتج احتراقه تتضمن شوائب أقل بكثير من الوقود العادي و منسوب ضئيل جدا من الرصاص والكبريت والرصاص الملوثة للبيئة، ولكن عيبه أن البنية التحتية لتوزيع الغاز محدودة ويتطلب الأمر تعديل السيارة.

الهيدروجين

يوصف الهيدروجين بـ “وقود المستقبل” ويمتاز بصفر انبعاثات من العادم (فقط بخار الماء) وكثافة طاقة عالية ويمكن إنتاجه من مصادر متعددة، ولكنه عيبه تكلفة إنتاجه العالية كما أن البنية التحتية لتوزيع الهيدروجين محدودة وتكاد تكون معدومة بالإضافة إلى قضايا تتعلق بالتخزين والسلامة.

مع التنوع الكبير في أنواع وقود السيارات يمكن للسائقين اليوم اختيار الوقود الذي يتناسب مع احتياجاتهم الخاصة وتفضيلاتهم البيئية والاقتصادية، وبينما لا يزال الوقود التقليدي يلعب دورا رئيسيا، فإن الوقود البديل يكتسب زخما بفضل الابتكارات التكنولوجية والتوجهات البيئية.

صناعة الوقود

صناعة وقود السيارات

صناعة وقود السيارات هي عملية معقدة تشمل العديد من المراحل بدءا من استخراج المواد الخام وصولا إلى توزيع الوقود في محطات الخدمة، وتتضمن هذه العملية تقنيات متقدمة ومراقبة دقيقة لضمان توفير وقود عالي الجودة يلبي معايير الأداء والسلامة، وسنستعرض في هذا القسم المراحل الرئيسية لصناعة وقود السيارات لكل نوع من الوقود.

استخراج وتكرير النفط الخام (البنزين والديزل)

استخراج النفط الخام: تبدأ عملية إنتاج البنزين والديزل باستخراج النفط الخام من باطن الأرض عبر الحفر في حقول النفط البرية أو البحرية.

النقل والتخزين: يتم نقل النفط الخام بواسطة ناقلات النفط أو عبر خطوط الأنابيب إلى مصافي التكرير.

التكرير: في المصافي يفصل النفط الخام إلى مكوناته الأساسية من خلال عملية التقطير التجزيئي، حيث تسخن النفط الخام لفصل المواد الهيدروكربونية المختلفة بناء على نقاط غليانها.

المعالجة الكيميائية: تحسن خصائص الوقود من خلال عمليات معالجة مثل التكسير الحراري والتحفيزي لإنتاج وقود بمواصفات محددة.

التوزيع: ينقل الوقود المكرر إلى مستودعات التوزيع ومنها إلى محطات الخدمة.

إنتاج الغاز الطبيعي المضغوط (CNG)

استخراج الغاز الطبيعي: يتم استخراج الغاز الطبيعي من حقول الغاز باستخدام تقنيات الحفر.

التنقية: ينقى الغاز لإزالة الشوائب مثل الماء والغازات الحمضية.

الضغط: يضغط الغاز إلى مستويات عالية لتسهيل نقله وتخزينه.

التوزيع: يتم نقل الغاز عبر خطوط الأنابيب إلى محطات التعبئة.

إنتاج الغاز النفطي المسال (LPG)

الفصل: ينتج الغاز النفطي المسال كمنتج جانبي أثناء تكرير النفط الخام أو معالجة الغاز الطبيعي.

التسييل: يتم تسييل الغاز الطبيعي إلى سوائل عن طريق تبريده أو تطبيق ضغط عالي.

التعبئة والتوزيع: يعبأ الغاز المسال في أسطوانات أو ينقل بواسطة ناقلات خاصة إلى محطات التعبئة.

إنتاج الهيدروجين

الإنتاج: ينتج الهيدروجين عبر عدة طرق مثل التحليل الكهربائي للماء أو إعادة تشكيل الغاز الطبيعي بالبخار.

التنقية والتخزين: ينقى الهيدروجين ويضغط أو يسائل لتسهيل تخزينه ونقله.

التوزيع: يوزع الهيدروجين إلى محطات التعبئة حيث يتم تعبئة السيارات.

تتطلب صناعة وقود السيارات تقنيات متطورة واستثمارات كبيرة لضمان توافر الوقود بجودة عالية وكفاءة، ومع التوجهات الحديثة نحو الاستدامة وتقليل الانبعاثات، تشهد الصناعة تحولا نحو الوقود البديل والتقنيات النظيفة، ما يفتح أفقا جديدا لمستقبل النقل والطاقة.

كيفية تقليل استهلاك وقود السيارات

تقليل استهلاك وقود السيارات ليس فقط مفيدا من الناحية الاقتصادية، بل يساعد أيضا في تقليل الانبعاثات الضارة وحماية البيئة، وهناك العديد من الإجراءات والنصائح التي يمكن اتباعها لتحقيق هذا الهدف، وفيما يلي بعض الاستراتيجيات الفعالة:

القيادة الاقتصادية

القيادة بسلاسة: تجنب التسارع والفرملة المفاجئة، فذلك يؤدي إلى استهلاك وقود أقل.

الحفاظ على سرعة ثابتة: استخدام مثبت السرعة على الطرق السريعة يساعد في الحفاظ على سرعة ثابتة وتقليل استهلاك الوقود.

تجنب الوقوف المديد: إطفاء المحرك عند الوقوف لفترات طويلة، مثل عند الانتظار أمام أحد المتاجر في إشارات المرور أو في ازدحام المرور.

مدة إحماء المحرك: بالنسبة للسيارات التي لا تعتمد على الكربوريتر، يكفي إحماء المحرك لمدة 30 ثانية فقط، وزيادة هذه المدة يعد مضيعة للوقود ويؤثر بشكل سلبي على العمر الافتراضي للمحرك.

صيانة السيارة بانتظام

تغيير الزيت بانتظام: استخدام الزيت المناسب وتغييره في الوقت المحدد يضمن سلاسة عمل المحرك وكفاءته.

تنظيف أو استبدال فلاتر الهواء: فلاتر الهواء المتسخة تقلل من كفاءة المحرك وتزيد من استهلاك الوقود.

فحص وضبط ضغط الإطارات: الإطارات المنفوخة بشكل غير صحيح تزيد من مقاومة الدوران، ما يزيد من استهلاك الوقود.

الصيانة الدورية للمحرك: المحرك الذي يعمل بكفاءة يستهلك وقودا أقل.

تحسين الديناميكية الهوائية

إزالة الأوزان الزائدة: إزالة الأشياء الثقيلة غير الضرورية من السيارة يقلل من الوزن الكلي ويقلل من استهلاك الوقود.

إزالة حوامل السقف غير المستخدمة: حوامل السقف تزيد من مقاومة الهواء وتزيد من استهلاك الوقود، لذا يفضل إزالتها عند عدم الحاجة إليها.

إغلاق النوافذ عند السرعات العالية: النوافذ المفتوحة تزيد من مقاومة الهواء، ما يزيد من استهلاك الوقود عند القيادة بسرعة عالية.

استخدام تقنيات القيادة الحديثة

نظام بدء/إيقاف: استخدام السيارات المزودة بنظام بدء/إيقاف الذي يوقف تشغيل المحرك عند التوقف المؤقت، مثل الوقوف في إشارات المرور.

القيادة بوضعيات Eco: استخدام الوضعيات الاقتصادية (Eco Mode) في السيارات الحديثة التي تحد من أداء المحرك لتحقيق أقصى كفاءة في استهلاك الوقود.

التنقل المشترك: المشاركة في استخدام السيارة (Carpooling) يقلل من عدد السيارات على الطريق ومن استهلاك الوقود.

اختيار الوقود المناسب

استخدام الوقود المناسب: استخدام نوع الوقود الذي توصي به الشركة المصنعة للسيارة يضمن كفاءة عالية في استهلاك الوقود.

استخدام إضافات الوقود: بعض إضافات الوقود يمكن أن تحسن من كفاءة الاحتراق، ولكن يجب استخدامها وفقا لتوصيات الشركة المصنعة.

التفكير في البدائل

السيارات الهجينة والكهربائية: التفكير في استخدام السيارات الهجينة أو الكهربائية التي توفر كفاءة أعلى في استهلاك الوقود أو تعتمد على مصادر طاقة بديلة.

استخدام وسائل النقل العامة: تقليل الاعتماد على السيارة الشخصية واستخدام وسائل النقل العامة يساعد في تقليل استهلاك الوقود على المستوى الفردي والمجتمعي.

تطبيق هذه النصائح يمكن أن يساهم بشكل كبير في تقليل استهلاك وقود السيارات، ما يوفر المال ويحافظ على البيئة والقيادة الاقتصادية والصيانة الدورية واستخدام التقنيات الحديثة كلها عوامل تساهم في تحقيق كفاءة أفضل في استخدام الوقود. باعتماد هذه الممارسات، يمكن للسائقين تقليل بصمتهم الكربونية والمساهمة في بيئة أنظف وأفضل.

سيارة بي واي دي شحن كهربائي

قم بشراء سيارة موفرة بطاقة اقتصاد الوقود في السيارات الجديدة

تصدر هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بطاقة اقتصاد الوقود ويتم لصقها على كل سيارة جديدة، وتعد وسيلة مهمة لتوعية المستهلكين وإبلاغهم بمعدل استهلاك السيارة الجديدة للوقود قبل شرائها وبفضل هذه البطاقة، يمكن للمستهلكين اتخاذ قرارات مدروسة عند شراء سيارة جديدة، بحيث يمكنهم اختيار السيارات التي توفر استهلاكا منخفضا للوقود، وتجنب السيارات التي تستهلك كميات كبيرة من الوقود.

اختيار السيارات ذات التقييم الأخضر يعني اختيار السيارات ذات كفاءة استهلاك وقود ممتازة، ما يساهم في توفير المال والحفاظ على البيئة، ومن جهة أخرى يجب تجنب السيارات ذات التقييم الأحمر السيء، حيث تستهلك كميات كبيرة من الوقود، ما يؤدي إلى تكاليف تشغيل أعلى.

تشجيع استخدام هذه البطاقة يعزز الوعي بين المستهلكين حول أهمية اختيار السيارات ذات كفاءة استهلاك وقود عالية، ويساهم في تشجيع الشركات المصنعة على تطوير تكنولوجيا أكثر كفاءة لتلبية احتياجات السوق المتزايدة للسيارات البيئية والاقتصادية في استهلاك الوقود.

 علاقة استهلاك الوقود بحجم المحرك

في السيارات التقليدية كان حجم المحرك يلعب دورا رئيسيا في تحديد استهلاك الوقود، والمحركات الأكبر تستهلك وقودا أكثر بسبب قدرتها العالية واحتياجاتها الأكبر من الوقود لتوليد الطاقة، ومع ذلك مع تطور الأنظمة الموفرة في السيارات الحديثة، لم يعد حجم المحرك العامل الوحيد المسؤول عن استهلاك الوقود، والتطورات التكنولوجية قد غيرت الطريقة التي نقيم بها كفاءة استهلاك الوقود في السيارات.

مع التقدم التكنولوجي لم يعد حجم المحرك هو العامل الرئيسي الذي يحدد استهلاك الوقود في السيارات الحديثة وتقنيات مثل التوربو والحقن المباشر للوقود وأنظمة إيقاف الأسطوانات والابتكارات في التصميم الديناميكي الهوائي واستخدام المواد الخفيفة، كلها تسهم في تحسين كفاءة استهلاك الوقود، والسيارات الهجينة والكهربائية تعيد تعريف العلاقة بين حجم المحرك واستهلاك الوقود، ما يجعل من الممكن الحصول على أداء عالي وكفاءة وقود ممتازة بغض النظر عن حجم المحرك.

كيف أثرت التطورات التكنولوجية على كفاءة استهلاك الوقود:

التقنيات الحديثة لتحسين كفاءة الوقود

التوربو: استخدام شواحن التوربو يسمح للمحركات الأصغر بتوليد قدرة أكبر دون الحاجة إلى زيادة حجم المحرك بشكل كبير، ما يؤدي إلى تحسين الكفاءة وتقليل استهلاك الوقود.

الحقن المباشر للوقود: يساعد الحقن المباشر في تحسين احتراق الوقود داخل الأسطوانة، ما يزيد من كفاءة المحرك ويقلل من استهلاك الوقود.

نظام إيقاف تشغيل الأسطوانات: تقوم هذه التقنية بإيقاف عمل بعض الأسطوانات عند القيادة بسرعات منخفضة أو عند ثبات السرعة، ما يقلل من استهلاك الوقود عند عدم الحاجة إلى القدرة الكاملة للمحرك.

الهجين والكهرباء

السيارات الهجينة: تجمع بين محركات الاحتراق الداخلي والمحركات الكهربائية، ما يتيح للمحرك الكهربائي تولي جزء من العمل خاصة في القيادة داخل المدينة ما يقلل من استهلاك الوقود.

السيارات الكهربائية بالكامل: التخلص التام من استهلاك الوقود التقليدي، حيث تعتمد هذه السيارات على الطاقة الكهربائية فقط ما يقلل من الاعتماد على الوقود الأحفوري.

تحسين الديناميكية الهوائية والوزن

تصميم الديناميكية الهوائية: تحسين تصميم السيارة لتقليل مقاومة الهواء يمكن أن يقلل من استهلاك الوقود، حيث تتطلب السيارة طاقة أقل للتحرك بسرعة معينة.

استخدام المواد الخفيفة: استخدام مواد مثل الألومنيوم وألياف الكربون لتقليل وزن السيارة يؤدي إلى تحسين كفاءة استهلاك الوقود.

أنظمة إدارة الطاقة

نظام إدارة الطاقة الذكية: تستخدم السيارات الحديثة أنظمة إدارة الطاقة الذكية لتحسين كفاءة استهلاك الوقود من خلال مراقبة وضبط استخدام الطاقة في المحرك والمكونات الأخرى للسيارة.

أنظمة استعادة الطاقة: تكنولوجيا استعادة الطاقة أثناء الكبح (نظام الكبح المتجدد) يعيد الطاقة المفقودة إلى البطارية، ما يقلل من الحاجة إلى توليد طاقة إضافية من الوقود.

القيادة الذكية وتقنيات المساعدة

نظام تثبيت السرعة المتكيف: يحافظ على سرعة ثابتة ومسافة آمنة من السيارة الأمامية، ما يساعد على تقليل استهلاك الوقود أثناء الرحلات الطويلة.

أنظمة التوقف والتشغيل الآلي: تعمل على إيقاف المحرك عند التوقف في إشارات المرور أو في الزحام وتشغيله مجددا عند الحركة، ما يقلل من استهلاك الوقود أثناء التوقفات القصيرة.

أسعار وقود السيارات

تتفاوت أسعار الوقود من دول إلى أخرى بناء على عدة عوامل تؤثر على تكلفته النهائية، وتقوم بعض الدول بتعديل الأسعار بشكل شهري، كما هو الحال في الإمارات والسعودية على سبيل المثال، وإذا أردت معرفة تسعيرة الوقود بمختلف أنواعه في أي وقت، يمكنك مراجعة المواقع الرسمية للجهات المعنية بتسعير الوقود في البلد الذي تريده، مثل أرامكو في السعودية والتي تنشر التسعيرة الشهرية عبر موقعها الإلكتروني في صفحة “بيع الوقود بالتجزئة”.

ووفقا لـ أرامكو جاءت أسعار الوقود لشهر يوليو / تموز (6) 2024 بالريال السعودي لكل لتر كالتالي: بنزين 91 بسعر 2.18، وبنزين 95 بسعر 2.33، بينما الديزل بسعر 1.15.

تتأثر أسعار وقود السيارات بمجموعة من العوامل المتشابكة التي تشمل الأسعار العالمية للنفط والسياسات الحكومية والتكاليف اللوجستية والعوامل الاقتصادية والسياسية، وفهم هذه العوامل يمكن أن يساعد المستهلكين على توقع التغيرات في أسعار الوقود والتخطيط لمصاريفهم بناء على ذلك.

نصائح عند تعبئة وقود سيارتك

تعبئة وقود سيارتك بشكل صحيح يمكن أن يساعدك في تحسين كفاءة استهلاك الوقود والحفاظ على سيارتك في حالة جيدة، ونقدم لك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك عند تعبئة الوقود:

اختر الوقت المناسب للتعبئة:

الصباح الباكر أو ليلا: تكون درجات الحرارة أقل ما يعني أن الوقود سيكون أكثر كثافة، وتعبئة الوقود في هذه الأوقات يمكن أن يعطيك كمية أكبر بنفس السعر مقارنة بالتعبئة في حرارة النهار.

تجنب التعبئة من محطات تمت تعبئة خزاناتها بالوقود للتو:

بعد تعبئة خزانات المحطة: إذا كانت محطة الوقود قد استلمت للتو شحنة جديدة من الوقود، قد يؤدي ذلك إلى تحريك الرواسب في الخزانات، ما يمكن أن يسبب انسداد فلتر الوقود في سيارتك.

تعبئة الوقود ببطء:

الضغط المنخفض على المضخة: في مضخات الوقود القديمة تعبئة الوقود ببطء تقلل من تبخره، ما يعني أنك ستحصل على كمية أكبر من الوقود الفعلي في خزان سيارتك.

لا تنتظر حتى ينفد الوقود تماما:

التعبئة عندما يكون الخزان نصف ممتلئ: يفضل تعبئة الوقود عندما يكون مستوى الوقود منخفضا ولكن ليس فارغا تماما، والقيادة بخزان شبه فارغ يمكن أن يؤدي إلى سحب الرواسب من قاع الخزان، ما قد يؤثر على أداء المحرك كما يظن البعض ولكن في الحقيقة، يتوجب الخوف أكثر من نفاد الوقود من سيارتك في وقت غير مناسب وفي مكان بعيد عن محطات الوقود.

استخدام نوع الوقود الموصى به:

اتباع توصيات الشركة المصنعة: استخدام النوع الموصى به من الوقود يضمن أداء أفضل وكفاءة أعلى للمحرك.

إغلاق غطاء الخزان بإحكام:

منع التبخر: تأكد من إغلاق غطاء خزان الوقود بإحكام بعد التعبئة لمنع تبخر الوقود وضمان عدم دخول الشوائب.

الابتعاد عن استخدام الهاتف المحمول:

تجنب المخاطر: استخدام الهاتف المحمول أثناء تعبئة الوقود يمكن أن يكون خطرا بسبب إمكانية اشتعال الوقود، ومن الأفضل ترك الهاتف جانبا أثناء التعبئة.

التحقق من العروض والبرامج الولاء:

الاستفادة من الخصومات: بعض محطات الوقود تقدم برامج نقاط أو خصومات على الوقود، والاستفادة من هذه العروض يمكن أن يوفر لك المال على المدى الطويل.

متابعة مستوى الوقود في الخزان:

تجنب الأخطاء: مراقبة مستوى الوقود بانتظام يساعدك على التخطيط للتعبئة بشكل أفضل وتجنب نفاد الوقود في أوقات غير مناسبة.

 يمكنك تحسين كفاءة استهلاك الوقود والحفاظ على سيارتك في حالة جيدة، ما يساهم في توفير المال وضمان أمانك وسلامة سيارتك.

نأمل أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة ومثيرة للاهتمام بالنسبة لك عزيزي القارئ، وإذا كانت لديكم أي استفسارات إضافية أو ترغب في المزيد من الحصول على مزيد من المعلومات، فيمكنك زيارة منتدى عرب جي تي ask.arabgt.com. يمكنك طرح أسئلتك ومشاركة تجاربك،  نتطلع إلى التواصل معك وتقديم المساعدة في كل ما يخص عالم السيارات.

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع