سيارة جديدة تصبح أكثر السيارات الإنتاجية ديناميكية للهواء على وجه الأرض

سنعرفكم اليوم على سيارة جديدة تم صنعها في هولندا حصلت على لقب أكثر السيارات الإنتاجية ديناميكية للهواء على وجه الأرض ، اسمها لايت ير 0 ( Lightyear 0 ) ، وهي أول سيارات شركة Lightyear الهولندية .

تم إرسال هذه السيارة الجديدة إلى جهاز نفق الرياح حيث قامت باختبار فعلي وكانت النتائج مذهلة ، تبلغ معامل السحب للسيارة الكهربائية 0.175 فقط ، مما يجعلها أكثر السيارات الإنتاجية ديناميكية للهواء على وجه الأرض .

تم تأكيد هذا الرقم الذي سجلته سيارة Lightyear 0 في أنفاق الرياح FKFS في شتوتغارت بألمانيا ، بموجب إجراءات اختبار المركبات الخفيفة المنسقة عالمياً (WLTP) ، النتائج مثيرة للإعجاب بشكل خاص عند مقارنتها بالسيارات الأخرى .

نتائج بعض من السيارات الشهيرة في اختبار نفق الرياح الصناعي الذي يوضح مقدار ديناميكية الهواء في تصميم المركبات :

  • جيب JL رانجلر يبلغ معامل السحب فيها 0.454 .
  • دودج فايبر RT موديل 1996 المخصصة للسباقات يبلغ معامل السحب فيها 0.45 .
  • لكزس LFA يبلغ معامل السحب فيها 0.31 .

لكي نكون منصفين على الرغم من ذلك ، فإن السيارات الرياضية ليست دائماً تمتلك ديناميكية هوائية كما قد نتخيل ، بسبب القوة السفلية التي تحاول توليدها ، حتى السيارات الكهربائية الأكثر حداثة تكافح للحصول على أقل من Cd 0.2 معامل السحب ، مع وصول تسلا Model S إلى 0.24 معامل السحب ، و تسلا موديل 3 إلى 0.23 معامل السحب ، و لوسيد اير إلى 0.21 معامل سحب ، و مرسيدس EQS وصلت إلى 0.20 معامل السحب في الواقع .

إن سيارة Lightyear 0 تقترب من الديناميكية الهوائية من رقم مثل سيارة مرسيدس EQXX الاختبارية التيتسجل معامل سحب يبلغ 0.170 ، وهذا يجعل السيارة الهولندية الجديدة تحصل على أكثر السيارات الإنتاجية ديناميكية للهواء على وجه الأرض .

كما أثبتت تلك السيارة ، فإن تقليل مقاومة الهواء مهم للغاية لزيادة كفاءة المركبات الكهربائية ، والتي غالباً ما يعاني مداها من مسافات طويلة من القيادة على الطرق السريعة ، كما تقول شركة Lightyear ، فإن إبقاء السحب منخفضاً مع الحفاظ على قوة الرفع قيد الفحص ، يعد توازناً مهماً للغاية وصعب تحقيقه .

يساهم معامل السحب المنخفض هذا ، جنباً إلى جنب مع الألواح الشمسية Lightyear 0 ، في نطاقه الاستثنائي تقدر الشركة أن السيارة الكهربائية هذه ستتمكن من قطع مسافة تصل إلى 625 كم ( 388 ميل ) وفقاً لمقاييس WLTP بالشحنة الكهربائية الواحدة في الظروف المثلى ، على الرغم من ذلك تقول الشركة إن السيارة يمكن أن تستعيد ما يصل إلى 70 كم ( 43 ميل ) من المدى في اليوم بفضل الطاقة الشمسية .

كل هذه الكفاءة والطاقة الشمسية لا تأتي بثمن بخس بالنسبة لـ أكثر السيارات الإنتاجية ديناميكية للهواء على وجه الأرض ، حيث سيبدأ إنتاج Lightyear 0 في غضون شهرين بسعر 250 ألف يورو أي ما يعادل 249,731 دولار أمريكي أي ما يعادل 936,491 ريال سعودي .