سيارة XM 2023 جديدة من بي ام دبليو تأتي بسعر يليق بقوتها وتطورها

تم الكشف رسمياً عن سيارة XM 2023 جديدة كلياً الإنتاجية بشكل رسمي من شركة بي ام دبليو ( BMW ) في الوقت الذي سبق وتم تسريبه على شبكة الانترنت ، لتطل علينا النسخة الإنتاجية من XM الاختبارية بعد أقل من إطلاقها .

نود في البداية تذكيركم أن زميلنا مصعب شعشاعة عرفكم عن قرب على النسخة الاختبارية من نجمة هذا الخبر ضمن فيديو قمنا بنشره على قناة عرب جي تي في موقع يوتيوب عندما ظهرت رسمياً خلال شهر نوفمبر من سنة 2021 الماضية .

ونحن نتحدث عن سيارة SUV فخمة عالية الأداء تحمل تصميم ثوري مستقبلي وتقنيات عالية وتعتمد على نظام هايبرد ، قدمتها شركة بي ام دبليو لكي تستهدف منافسة فئة جديدة عليها ولترسم نوع من التحدي في وجه ؛ لامبورجيني اوروس ، و بنتلي بنتايجا سبيد ، و استون مارتن DBX .

حافظت سيارة 2023 جديدة هذه على هوية تصميمة جريئة مستمدة من نسخة الاختبارية ، وحصلت على الاضاءة الأمامية المنقسمة إلى جزئين وهي هوية جديدة لدى BMW سبق ووفرتها على سيارة الفئة السابعة 2023 جديدة كلياً و X7 2023 فيس لفت مجددة .

السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات القوية المتوفرة حصرياً مع مجموعة نقل الحركة الهجينة المدمجة وهي أول منتج من سيارات M قائم بذاته منذ توقف إنتاج الأسطورة M1 الأصلي في عام 1981 .

كما يمكنك أن تقول ، فهي بعيدة كل البعد عن كونها خليفة مباشر لـ سيارة الكوبيه ذات المحرك المتوسط M1 ، لأن XM تريد الاستفادة من جنون سيارات SUV ، وهي تقع ضمن فئة أعلى من ؛ X5 M كومبيتشن ، و X6 M كوبيتشن ، و X7 M60i ، بينما لا تبدو مثل تلك الطرازات ، ويبدو كل شيء فيها كبير ، وهي تسير على جنط 23 إنش محاط بـ اطار 275/35 R23 في الأمام و 315/30 R23 في الخلف كتجهيزات قياسية. بدلاً من ذلك ، يمكنك اختيار مقاس واحد .

مثل جميع سيارات BMW M تأتي سيارة SUV 2023 مع 4 مخارج اكزوزت ، ولكنها تتميز في هذا الطراز الجديد بتوزيع مزدوج بشكل عمودي على كل جانب لإبراز الفخامة الرياضية ، تُكمل المصابيح الخلفية العريضة بشكل مذهل الهيكل العضلي وتحيط بشارة XM البارزة مع محيط ذهبي يعكس صدى التفاصيل الخارجية الأخرى .

مواصفات أول سيارة M هايبرد PHEV إنتاجية من شركة بي ام دبليو :

تعتمد هذه السيارة الجديدة على نظام بلج ان هايبرد PHEV يجمع بين عمل محرك البنزين الجديد S68 المكون من 8 سلندر على شكل حرف V سعة 4,4 لتر توين تيربو يتصل مع قير اوتوماتيكي من 8 سرعات ومع تقنية مايلد هايبرد يتم شحن بطارياتها بالمقبس ضمن منفذ شحن على الحاجز الأمامي الأيسر .

تشير المعلومات الرسمية أن قوة محرك البنزين لوحده 483 حصان و 650 نيوتن متر من عزم الدوران ، أما محرك الكهرباء فيصدر مه قوة 194 حصان و 280 نيوتن متر من عزم الدوران ، وعند عمل المحركين معاً تبلغ قوة XM جديدة 644 حصان و 800 نيوتن متر من عزم الدوران ، مما يجعل السيارة الجديدة تتسارع من السكون وصولاً إلى سرعة 100 كم/س في 4,1 ثانية أو 4,3 ثانية ، وتبلغ سرعتها القصوى المحددة الكترونياً 250 كم/س ، ولكن عند إضافة حزمة M Driver الاختيارية تصل السرعة القصوى إلى 270 كم/س .

يستمد المحرك الكهربائي طاقته من حزمة بطارية ليثيوم أيون بسعة قابلة للاستخدام تبلغ 25.7 كيلو واط في الساعة. ستصل سرعة XM إلى سرعة 140 كم/س بحد أقصى في حال قيادتها بالكامل على الوضع الكهربائي بدون تدخل محرك البنزين ، وتقدر BMW أن الشحن الكامل سيستمر حتى قطع مسافة 48 كم بالاعتماد على الكهرباء بناءً على إجراءات اختبار وكالة حماية البيئة .

يبلغ وزن هذه السيارة الضخمة 2,749 كيلوغرام وتأتي بتوزيع وزن بنسبة 50% في الأمام و 50% في الخلف ، مما يجل أثقل سيارة إنتاج تجاري في تاريخ شركة بي ام دبليو ، لا ينبغي أن يكون ذلك مفاجأة كبيرة بالنظر إلى أن لديها محرك V8 كبير ، ومحرك كهربائي ، وحزمة بطارية في سيارة ذات أبعاد كبيرة بطول 5,110 ملم ، و عرض 2,005 ملم ، وطول 1,755 ملم ، ويبلغ طول قاعدة العجلات فيها 3,105 ملم وهو نفس حجم سيارة X7 ذات الثلاثة صفوف من الكراسي إلا أن XM تتسع لخمسة أشخاص فقط .

لم تحصل سيارة بي ام دبليو XM 2023 على هوية التصميم الجريئة والمستقبلية للغالية التي حملتها نسختها الاختبارية ، لكنها حصلت على مظهر ذي لونين يذكرنا و وتتضمن المقصورة على ما لا يقل عن 100 مصباح LED لتأثيرات ضوئية خيالية بناءً على وضع القيادة المحدد ، تستخدم السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات السريعة أحدث إصدار من نظام الترفيه والمعلومات iDrive 8 على شاشة عرض أمامية مع تقديم أكبر مجموعة من أنظمة مساعدة السائق .

وأخيراً وصلنا إلى المعلومة المهمة جداً سيبدأ سعر BMW XM 2023 في السوق العالمي من 159 ألف دولار أمريكي أي ما يعادل 596,250 ريال سعودي (بالإضافة إلى 995 دولاراً رسوماً للنقل) ، وستدخل الإنتاج قبل نهاية هذا العام في مصنع Spartanburg في ولاية كارولينا الجنوبية ، ومن المقرر إصدار نسخة أكثر تكلفة العام المقبل تُعرف باسم XM Label Red ، وهي الأولى في سلسلة من طرازات BMW Label ستدخل إنتاجاً محدوداً في منتصف سنة 2023 بقوة تزيد عن 735 حصان و حوالي 1000 نيوتن متر من عزم الدوران وسعر يزيد عن 185 ألف دولار أمريكي أي ما يعادل 693,750 ريال سعودي .