منصات عرب جي تي

سيارات رنج روفر الجديدة تحسن الأداء المالي رغم استمرار نقص اشباه الموصلات

وفي معرض تعليقه على أداء الأعمال في الربع الثاني من العام ، قال ” تييري بولور ” ، الرئيس التنفيذي لشركة جاكوار لاند روفر : ” لقد نجحنا في تحقيق أداءٍ مالي قوي في الربع الثاني من العام ، في ظل الزيادة المحققة في إنتاج الطرز الجديدة من سيارات رنج روفر و رنج روفر سبورت ، ما أدى إلى تحسين الإيرادات والهوامش الربحية الإضافية والتدفقات النقدية ، على الرغم من استمرار القيود على أشباه الموصلات ” .

وأضاف ” لا يزال الطلب على مركباتنا الأكثر تحقيقاً للأرباح والمرغوبة قوياً ، ونتوقع أن نواصل في مسيرتنا التي تهدف إلى تحسين أدائنا في النصف الثاني من العام ، لا سيما مع سريان الاتفاقيات الجديدة مع الشركاء الموردين لأشباه الموصلات ، الأمر الذي من شأنه أن يتيح لنا الفرصة ويشكل عنصر تمكين لمواصلة بناء وتقديم المزيد من المركبات لعملائنا ” .

بلغت إيرادات جاكوار لاند روفر 5,3 مليار جنيه إسترليني في الربع الثاني من السنة المالية 2023 ، بزيادة بنسبة 36٪ على أساس سنوي مقارنةً بالربع الثاني من السنة المالية 2022 ، ما يعكس مزيجاً من النماذج القوية وأسعار البيع بالجملة (باستثناء China JV) البالغة 75,307 بزيادة 17.6٪ على أساس سنوي و 4.9٪ عن الربع السابق من السنة .

وشهدت الزيادة في مبيعات الجملة تراجعاً مقارنةً بالأرقام المتوقعة ، ويرجع ذلك بشكلٍ أساسي إلى الانخفاض الغير متوقع في إمدادات الشرائح المتخصصة من مورد واحد ، الأمر الذي لم يكن من الممكن تفاديه من خلال إعادة توريد هذه اللوازم بسهولة خلال هذا الربع . هذا إلى جانب تسجيل تحسن وزيادة نسبة إنتاج سيارات رنج روفر الجديدة و رنج روفر سبورت ، حيث تم بيع 13,537 وحدة بالجملة خلال هذا الربع من السنة ، مقابل 5,790 وحدة في الربع الأول ، الأمر الذي ساهم في الحد من آثار العقبات التي نواجهها في مجال الإمدادات .

وبلغت مبيعات التجزئة لهذا الربع 88,121 سيارة ، بزيادة قدرها 11.8٪ مقارنة بالربع السابق المنتهي في 30 يونيو 2022. وسجلت مبيعات الصين النسبة الأعلى (+ 38٪) وأمريكا الشمالية (+ 27٪) وعلى المستوى الخارجي (+ 14٪) ولكن هذه النسبة كانت أقل في المملكة المتحدة (-7٪) وأوروبا (-10٪) .

كما تحسنت الربحية خلال هذا الربع ، مع تسجيل هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب الإيجابي بنسبة 1 ٪ مقارنة بهامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب السلبي في العام الماضي .

وسُجلت خسائر في صافي الأرباح قبل الضرائب الإجمالية بقيمة 173 مليون جنيه إسترليني ، إلا أن هذه الأرقام شهدت تحسناً عن الخسارة المسجلة العام الماضي والتي بلغت 302 مليون جنيه إسترليني . تعكس هوامش الأرباح المحسنة ، الزيادة المسجلة في إنتاج سيارات رنج روفر و رنج روفر سبورت الجديدة وتحسين الأسعار مع ارتفاع مبيعات الجملة . وأسهم التركيز على برنامج التحول في تحقيق نحو 300 مليون جنيه إسترليني إضافية من القيمة الإجمالية في الربع الثاني ( 550 مليون جنيه إسترليني حتى الآن ) ، مع مواصلة الجهود والخطوات على المسار الصحيح لتحقيق مليار جنيه إسترليني هذا العام، والتي من شأنها المساعدة في التخفيف من تأثير التضخم .

وحقق التدفق النقدي الحر في هذه الربع ، حدود نقطة التعادل عند 15 مليون جنيه إسترليني ، حتى بعد أكثر من 100 مليون جنيه إسترليني ، من نسبة تدفقات رأس المال المتداول في الخارج . وأنهت جاكوار لاند روفر ، هذا الربع بسيولة إجمالية قدرها 5.2 مليار جنيه إسترليني ، بما في ذلك النقد والاستثمارات قصيرة الأجل بقيمة 3.7 مليار جنيه إسترليني ، وتسهيلات ائتمانية متجددة غير مسحوبة بقيمة 1.5 مليار جنيه إسترليني .

وعلى الرغم من القيود المستمرة على الشرائح، لا يزال الطلب على منتجات جاكوار لاند روفر قوياً للغاية ، إذ يبلغ إجمالي الطلبات المدرجة في سجل الطلبات حالياً 205 ألف وحدة ، بزيادة حوالي 5000 طلب اعتباراً من 30 يونيو 2022 ، فضلاً عن نماذجنا الثلاثة المرغوبة والأكثر تحقيقاً للأرباح، وهي رينج روفر الجديدة ، و رينج روفر سبورت الجديدة ، و ديفندر التي تمثل أكثر من 70٪ من الطلبات .

وتواصل جاكوار لاند روفر ، التركيز على توقيع اتفاقيات شراكة طويلة الأمد مع موردي الشرائح ، الأمر الذي من شأنه تعزيز مستوى الوضوح فيما يتعلق بحجم وتوافر إمدادات الشرائح في المستقبل . ومن المتوقع أن يتحسن حجم الإنتاج والمبيعات مع هوامش ربحية إيجابية . ومن المتوقع أيضاً ، أن تصل التدفقات النقدية في النصف الثاني من السنة المالية 23 ، إلى نقطة التعادل للسنة المالية بأكملها .