اسعار لاندكروزر 2022 مستعملة في السوق الياباني ضعف سعر التجزئه

كشفت بيانات نُشرت على الانترنت بأن اسعار لاندكروزر 2022 مستعملة في السوق الياباني وصلت إلى ضعف سعر التجزئه ، وليس فقط سعر تويوتا لاندكروزر مستعملة في اليابان الذي ارتفع بل العديد من طرازات تويوتا .

يعود السبب الرئيسي وراء زيادة سعر سيارات تويوتا مستعملة للبيع بسبب صراع شركة تويوتا المستمر مع النقص العالمي في الرقائق الالكترونية ” أزمة اشباه الموصلات ” العالمية التي سبق وتحدث عنها فريقنا في عرب جي تي بالتفصيل ضمن إحدى حلقات برنامج دردشة .

ترتب على عدم توفر اشباه الموصلات تأخير في خطوط إنتاج لاندكروزر جديدة في مصنع تويوتا وتوقفه في العديد من الأوقات ، رغم زيادة الطلب على أجدد سيارات تويوتا تم تسجيل تأخيرات كبيرة على مواعيد تسليم السيارات الجديدة .

وبدون أي شك ” مصائب قوم عن قوم فوائد ” ، مع زيادة مدة انتظار إنتاج السيارات الجديدة نظراً لأزمة سلاسل التوريد ، ارتفعت اسعار لاندكروزر 2022 مستعملة في السوق الياباني .

تكشف بيانات أسعار سيارات مستعملة في اليابان بلغ متوسط سعر تويوتا لاندكروزر ZX 2022 مستعملة 17,05 مليون ين ياباني أي ما يعادل 129 ألف دولار أمريكي أي ما يعادل 483,750 ريال سعودي خلال نهاية شهر يوليو الماضي ، وهذا الثمن يعادل أكثر من ضعف سعر التجزئة المقترح لسيارة لاند كروزر جديدة في وطنها الأم اليابان .

من باب تذكيركم هذه تجارب فرقنا في عرب جي تي مع تويوتا لاندكروزر جديدة كلياً :

وكما ذكرنا في البداية ليس سعر لاندكروزر مستعملة الذي زاد فقط في السوق الياباني ، حيث بلغ متوسط سعر تويوتا ألفارد الميني فان المستعمل ليصل إلى 8,25 مليون ين ياباني أي ما يعادل 60 ألف دولار أمريكي أو 225 ألف ريال سعودي ، وهو سعر يفوق سعر فان تويوتا جديد البالغ 7,75 مليون ين ياباني أي ما يعادل 56 ألف دولار أمريكي أو 210 ألف ريال سعودي .

تجاوزت بعض اسعار سيارات تويوتا كورولا كروس و تويوتا هارير مستعملة أسعار التجزئة في اليابان .

نود التنويه بأن نقص موارد التوريد وأزمة الرقائق الالكترونية العالية التي عرقلت عمل مصنع سيارات تويوتا ترتب عليها تضخم طلبيات سيارات العلامة اليابانية بشكل كبير، وصلت الى مايقرب من مليون حجز مؤجل داخل اليابان فقط وهو ما يعادل 1/3 إنتاج تويوتا المحلي بشكل سنوي ، كما أن مدة انتظار طلبيات توريد لاندكروزر جديدة تزيد عن 4 سنوات وهذه أسباب تدفع بدون أي شك إلى ارتفاع اسعار لاندكروزر 2022 مستعملة في السوق الياباني .