افحص بطارية سيارتك بنفسك

بطارية السيارة

بطارية السيارة بحاجة إلى الفحص بشكل دوري ، واليوم نعرض عليكم متابعينا الأعزاء طرق فحص بطارية سيارتك بشكل آمن ومضمون ، بحيث يمكن لك أن تفعلها بنفسك  دون الحاجة إلى زيارة ورشة كهربائي سيارات.

حيث نشرت الهيئة الألمانية لمراقبة الجودة TÜV Nord بعض الطرق البسيطة التي يمكن من خلالها معرفة أن حالة بطارية سيارتك  سيئة في الوقت المناسب قبل أن تتفاجأ بتعطل السيارة  وربما قد تقع في ورطة وتتأخر عن الوصل إلى موعدك في الوقت المناسب .

طرق فحص بطارية السيارة

تشغيل السيارة

بمقدورك عزيزي القارئ أن تعرف ما إذا كانت بطارية سيارتك حالتها ممتازة أم سيئة من خلال تشغيل السيارة، حيث تحتاج البطاريات الضعيفة إلى مدة أطول لتشغل السيارة.

تشغيل الأضواء

ويعتبر تشغيل أضواء السيارة من أسهل الطرق لفحص بطارية سيارتك فكل ما عليك القيام به هو الوقوف وإطفاء المحرك ومن ثم تشغيل الأضواء الأمامية وتوجيهها على جدار، وإذا لاحظت تقطع في الإضاءة فهذا يؤشر على ضعف شحنة البطارية.

شاهد أيضاً : تكنولوجيا الهايبرد في تويوتا بريوس 

جهاز الفولتيميتر

ويعد استخدام جهاز الفولتيميتر ( قياس الفولتية )  من أضمن الطرق لفحص بطارية سيارتك

حيث يتم توصيل طرفي (كابل) جهاز الفولتيميتر بقطبي البطارية السالب والموجب بينما يكون الإشعال مطفأ، وإذا أعطاك الجهاز أن جهد البطارية بين 12.4 أو 12.7 فذلك يعني أن البطارية ممتازة أما إذا كانت أقل من ذلك فيجب شحنها .

ولكن يجب أولاً فحص ملامسات البطارية 0 الأقطاب الكهربائية)  لأنه قد يكون سبب تفريغ شحنة البطارية أكسدة أقطابها أو الأوساخ المتراكمة عليها، ويذكر أن قدرة البطارية السليمة والمشحونة تقارب الـ 12.8 فولط. 

اقرأ أيضاً : كيف تحافظ على بطرية السيارة لأطول فترة ممكنة