ما هو افضل دباب في السعودية ؟ تعرف على اشهر الشركات

افضل دباب في السعودية

الدراجة النارية أو الـ دباب كما يُعرف في السعودية يُقصد به تلك المركبة التي تسير على عجلتين – وأحياناً على ثلاث عجلات – والمزودة بمحرك احتراق داخلي – أو موتور كهربائي – وتتنوع تصاميم الدراجات النارية بشكل كبير لتلائم غايات متنوعة ومختلفة، مثل القيادة لمسافات طويلة والتنقل اليومي والتجوال هذا بالإضافة إلى السباقات وكذلك القيادة على الطرق الوعرة .

حيث يتوفر الدباب بعدد كبير من الموديلات المختلفة والتي تناسب السير على الطرق الوعرة والصحارى والرمال والصخور وتناسب قطع المسطحات المائية مثل البرك الصغيرة والسيول ، كما تتوفر أيضاً بأنواع مناسبة للسير على الطرق العادية، وبهذه التشكيلة المتنوعة يُلبي الـ دباب احتياجات الزبائن المختلفة .

افضل نوع دباب

ولهذه الأسباب وغيرها  تحظى الدراجات النارية على الصعيد العالمي بشعبية كبيرة مقارنة بالسيارات كوسيلة من وسائل النقل، فعلى سبيل المثال و في عام 2021 ، تم بيع ما يقرب من 58.6 مليون دراجة نارية جديدة في جميع أنحاء العالم وفي المقابل تم بيع أقل من 66.7 مليون سيارة خلال نفس الفترة.

وفي البلدان النامية ، تعتبر الدراجات النارية خياراً عملياً ومفيداً بسبب انخفاض أسعارها من جهة بالإضافة إلى استهلاكها المنخفض للوقود،  ومن بين جميع الدراجات النارية في العالم ، يوجد 58٪ منها في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وجنوب وشرق آسيا ، باستثناء اليابان التي تركز على السيارات.

عدد الدراجات النارية في العالم

وفي المقابل وعلى الرغم من انتشار الدراجات النارية بشكل كبير في أنحاء العالم إلا أن العيب الأكبر في هذا النوع من المركبات يكمن في مستوى الأمان المنخفض الذي يوفره لراكب الدراجة ، ووفقًا لوزارة النقل الأمريكية ، فإن معدل الوفيات لكل ميل تقطعه المركبة، أعلى بـ37 مرة في الدراجات النارية مقارنة بالسيارات، لذلك فمن الضروري والهام جداً عزيزي القارئ الانتباه إلى اجراءات الأمان والحفاظ على السلامة إذا كنت تقود دباب أو دراجة نارية وأهم هذه الإجراءات لبس الخوذة .

شاهد 10 خوذات أنقذت أصحابها من الموت في حوادث عنيفة 

ومن الجدير بالذكر عزيزي القارئ أن لفظة دباب تُطلق في السعودية على أنواع الدراجات النارية ذات العجلتين وكذلك على المركبات ذات الأربعة عجلات ( دباب اربع كفرات ) ولكننا سنركز في هذا المقال اليوم على دباب العجلتين (دباب كفرين )، وسنتعرف على أنواع الدبابات المختلفة ولكن في البداية لا بد من نبذة تاريخية عن ظهور أول دباب في العالم لنعرف كيف بدأ الاختراع قبل أن يصل إلى الشكل الذي نعرفه اليوم

أول دباب في العالم

يُعتبر دباب دايملر ريتواغن عام 1885 والذي صنعه  غوتليب دايملر و ويليام مايباخ  في ألمانيا أول دراجة نارية تعمل بالوقود النفطي،  حيث ظهرت مشاريع سابقة لدراجات آلية  ولكنها كانت تعتمد على الطاقة البخارية،  وفي المقابل وفي عام 1894 ، أصبح دباب هيلديبراند و وولفمولر أول دراجة نارية تُصنع بكميات كبيرة (إنتاج تجاري)

أشهر انواع الدراجات في العالم

فيما يلي قائمة مختصرة عن أشهر 10 علامات تجارية للدراجات النارية وأنجح موديلات الدراجات.، وبالطبع فمن الصعب تحديد ماركة الـ دباب التي تحتل المرتبة الأولى ، لذا سنترك موضوع التقييم متروكًا لك عزيزي القارئ:

  • دباب كاوازاكي
دباب كاوازاكي
Kawasaki

كاوازاكي هي شركة يابانية  عريقة للصناعات الثقيلة تأسست عام 1896 وكانت تصنع السفن  قبل أن تبدأ في تنويع إنتاجها ليشمل صناعة قطع للسكك الحديدية ولصناعة السيارات والطائرات ، واليوم تصنع الشركة  الدراجات النارية ، والمحركات ، والمعدات الثقيلة ، ومعدات الطيران والدفاع ، والسفن ، كما أنها نشطة في إنتاج الروبوتات الصناعية وتوربينات الغاز والمضخات والمراجل وغيرها من المنتجات الصناعية.

أما صناعة الدراجات النارية ( الـ دباب ) فبدأت بمرحلة الإنتاج التجاري بكميات كبيرة عام 1953 ، وفي عام 2001 ، افتتحت الشركة أول مصنع مخصص بالكامل لصناعة  للدراجات النارية في الولايات المتحدة الأمريكية.

شعار الشركة هو “دع الأوقات السعيدة تسير!” وأشهر دراجات كاواساكي هي دباب كاوازاكي نينجا الرياضي والذي صنع منه عدة موديلات مثل H2R ، بالإضافة إلى دباب كاوازاكي  KLR من فئة الدبابات ذات الأغراض المزدوجة والتي تصلح للسير على الطرق المعبدة وعلى الطرق الوعرة في نفس الوقت ، وتعتبر كاوازاكي واحدة من أشهر العلامات التجارية للدراجات النارية بين المتسابقين المبتدئين.

  • دباب هوندا
دباب هوندا سوبر كب 2022
2022 Honda Super Cub

يعود تاريخ تأسيس شركة هوندا إلى عام 1946 ، وإلى جانب صناعة السيارات تعد هوندا أكبر شركة مصنعة للدراجات النارية في العالم منذ عام 1959  أي بعد 4 سنوات فقط من دخولها إلى قطاع صناعة الدراجات ،  وبلغ إنتاج هوندا 400 مليون دباب  بحلول نهاية عام 2019 ، هذا بالإضافة إلى كونها أكبر مُصنِّع لمحركات الاحتراق الداخلي من حيث العدد ، حيث تصنع هوندا أكثر من 14 مليون محرك احتراق داخلي كل عام.

ومن أبرز الدراجات التي صنعتها هوندا هنالك دراجات هوندا غولد وينغ و هوندا فايربلايد , هوندا سوبر كب  والذي يعتبر أكثر دباب مبيعاً في التاريخ بحجم مبيعات تجاوز 100 مليون دراجة.

  •  بي ام دبليو
دراجة بي ام دبليو ار 1200 جي اس
BMW R1200GS

بي ام دبليو موتوراد هي العلامة التجارية للدراجات النارية التابعة لشركة BMW الألمانية، وقد أنتجت الدراجات النارية منذ عام 1923 ، وحققت مبيعات قياسية للعام الخامس على التوالي في عام 2015. مع إجمالي 136،963 دراجة ناري تم بيعها في نفس العام ، حيث سجلت BMW نموًا بنسبة 10.9٪ في المبيعات مقارنة بعام 2014 .وفي عام 2011  كانت الدراجة النارية رقم 2 مليون التي تنتجها شركة BMW Motorrad وهي من طراز R1200GS  والتي تلاها دباب بي ام دبليو BMW R1250GS.

وتنتج بي ام دبليو حاليًا مجموعة كبيرة من الدراجات النارية بسعة 450cc و 800cc و 1200cc و 1300cc. منها موديلات خاصة بالطرق الوعرة وموديلات للطرق العادية والدبابات الرياضية.

  • دباب ياماها

دباب ياماها

ياماها هي شركة يابانية تصنع أنواعًا مختلفة من الدراجات النارية، والتي تتراوح من دراجات الشوارع إلى الدراجات الترابية. غالبًا ما يشتهر دباب ياماها باللون الأزرق.وفيما بدأت شركة Yamaha  كشركة بيانو  وهي الآن إحدى أكبر شركات صناعة الآلات الموسيقية على مستوى العالم  ، إلا أن الشركة بدأت بإنتاج الدراجات النارية بعد الحرب العالمية الثانية وأنشأت قسماً خاصاً لصناعة الدراجات النارية عام 1955 .

وتتميز ياماها بأنها شركة دراجات تركز على التصميم في صناعة دراجتها الرياضية ، حيث تلعب فلسفتها في التصميم ، Kondo ، دورًا كبيرًا في تصميم الدراجة النارية والشعور الذي تمنحه لراكبها ، واليوم Yamaha هي واحدة من أشهر 4 مصنعي الدراجات النارية في العالم.

  • دباب دوكاتي
دباب دوكاتي مالتيسرادا V4
Ducati Multistrada V4

بدأت شركة دوكاتي حياتها كشركة مصنعة للالكترونيات وقطع الراديو ، وبعد أن توقف عمل الشركة خلال الحرب العاليمة الثانية تعاونت الشركة مع المخترع (الدو فارينيللي) في صناعة وإنتاج محرك صغير يمكن استخدامه على الدراجات الهوائية لتتحول إلى دراجة نارية ، وكانت الصفقة ناجحة بشكل كبير ، وبعد بيع أكثر من 200 ألف من هذا المحرك الذي كان يحمل اسم (كوتشولو) – ويعني الشبل بالعربية – بدأت دوكاتي بتصنيع دراجات جاهزة مزودة بهذا المحرك ، بدلاً من أن يقوم مالكو الدراجات بتركيبه بأنفسهم، فظهرت دراجة (دوكاتي كوتشولو) التي تعتبر أول دراجة دوكاتي .

واليوم تعود ملكية دوكاتي لشركة لمبرجيني والتي تعتبر جزءاً من شركة أودي وهي واحدة من الشركات ضمن مجموعة فولكساغن، أما دباب دوكاتي الأشهر والأكثر مبيهعاً فهو دباب مالتيسترادا V4 والذي حقق أعلى مبيعات عام 2021 .

  • ترايامف

دراجات ترايامف تايجر 800

ترايمف هي أكبر شركة مصنعة للدراجات النارية في المملكة المتحدة (بريطانيا) ، وقد أسسها جون بلور في عام 1983 بعد أن دخلت الشركة الأصلية Triumph Engineering تحت الحراسة القضائية، حيث واصلت الشركة الجديدة إنتاج الدراجات النارية والذي بدأته  الشركة الأصلية منذ عام 1902 وهو العام الذي شهد إنتاج أول دباب ترايامف.، حيث استمر إنتاج الدراجات النارية حتى عام 1982 إلى أن انتقلت ملكيتها ليتواصل الإنتاجمرة أخرى تحت الشركة الجديدة.

حقوق علامة ترايامف مملوكة حاليًا لشركة BMW وأشهر دراجاتها هي تايغر 800 XC  وهي دراجة مغامرات..

  • دباب هارلي ديفيدسون

دباب هارلي

هارلي ديفيدسون هي شركة لتصنيع الدراجات النارية مقرها الولايات المتحدة (تأسست في ميلووكي ، ويسكونسن) عام 1903 . وتشتهر بصنع دراجات كبيرة وصاخبة وجذابة وغالية الثمن ، وهي تصنع دراجات مخصصة للطرق السريعة بالدرجة الأولى، ويُعتبر شعارهم من أشهر شعارات الدراجات .

وخلال السنوات الماضية منذ تأسيسها ،  نجت الشركة من العديد من عمليات نقل الملكية ،وفترات الضعف الاقتصادي والمنافسة العالمية الشديدة لتصبح واحدة من أكبر مصنعي الدراجات النارية في العالم وتتحول إلى علامة تجارية شهيرة معروفة على نطاق واسع بجمهور عريض من المعجبين .

ومن أشهر دراجات هارلي ديفيدسون وأكثرها انتشاراً دباب هارلي ستريت جلايد و دباب هارلي رود جلايد ودباب ايرون

  • دباب سوزوكي

دباب سوزوكي هايابوسا

بدأت سوزوكي في تصنيع الدراجات النارية في عام 1952 ، وكانت النماذج الأولى تعتمد على هياكل الدرجات الهوائية ويتم تزويدها بمحركات صغيرة ، ومن . من 1955 إلى 1976 كانت سوزوكي تصنع  دراجات نارية بمحركات ثنائية الأشواط فقط ، وخلال عشر سنوات فقط اصبح دباب سوزوكي  من رياضات الدراجات النارية وما زالت سوزوكي إلى اليوم أحدى أقوى العلامات التجارية للدراجات النارية في سباقات MotoGP. ، أما دراجتهم الأشهر في دباب سوزوكي هايابوسا التي فازت بلقب أسرع دباب في العالم  عند إطلاقها .

ما هي أكبر هذه الشركات من حيث الإنتاج ؟

وفقاً لآخر الاحصائيات من عام 2014 ، كانت أكبر ثلاثة منتجين للدراجات النارية على مستوى العالم من حيث الحجم هي شركة هوندا اليابانية بنسبة (28٪) من الإنتاج العالمي وتليها مواطنتها شركة ياماها بنسبة  (17٪) وأخيرا شركة هيرو موتو كورب الهندية والتي بدأت كمشروع مشترك بين هوندا وشركة هيرو سايكل للدراجات .

شاهد أيضاً : أفضل أنواع دباب اطفال كهربائي بطارية 24 فولت

فئات الـ دباب

بشكل عام يمكن القول بأن هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الدراجات النارية أو الدباب ، وهي :

  • الـ دباب العادي
  •  دباب الطرق الوعرة
  • الدبابات ذات الأغراض المزدوجة.

ضمن هذه الأنواع ، هناك العديد من الأنواع الفرعية للدراجات النارية لأغراض مختلفة. غالبًا ما يكون هناك نظير سباقات لكل نوع ، مثل سباقات الطرق ودراجات الشوارع ، أو موتوكروس بما في ذلك الدراجات الترابية.

افضل دباب في السعودية 

وفي السعودية تتوفر  العديد من أنواع الدبابات والتي تتفاوت من حيث المواصفات كما ذكرنا والأسعار بالطبع ، ومن بين هذه الأنواع اخترنا لك ثلاث من افضل هذه الأنواع وأكثرها شهرة غفي المملكة والتي يمكن اعتبار كل منها افضل دباب في السعودية :

  • دباب سوزوكي كاتانا

دباب سوزوكي كاتانا

منذ عام 2019 ، أعادت سوزوكي استخدام اسم كاتانا لطراز 2020 المعاد تصميمه. ويعتمد هذا الإصدار الجديد على

محرك سعة 1000 سي سي يولد 150 حصان، مع 3 أنماط للتحكم بالجر،  وتصل سرعتها القصوى إلى 260 كم/ س مع ناقل من 6 سرعات، ويتميز هذا الـ دباب بقدرته على عبور الطرق الوعرة والتضاريس الصعبة، وتمتلك دراجة كاتانا عجلات قياس 17 إنش.

  • دباب بي ام دبليو S1000RR

دباب بي ام دبليو s1000rr

هذه واحدة من أكثر الدراجات النارية الرياضية قوة في الأداء والثبات على الطرق، ويصل وزنها  إلى 193.5 كجم، كما تمتلك العديد من المواصفات الخارقة، بالإضافة إلى وضعيات القيادة المحترفة التي تتوفر فيها. أما عن مواصفات الأداء، فتعتمد الدراجة على محرك 4 سلندر، ينتج قوة مقدارها 207 حصان، كما تقدم هذه الدراجة سرعات قيادة عالية وأنظمة المساعدة الإلكترونية.وتصل سرعتها ‘لى 303 كم/س

  • دباب ياماها YZF-R1

دباب ياماها

تم الكشف عن الجيل الجديد من هذه الدراجة عام 2015 ويصل وزنها إلى 187 كجم، وتتمتع بمحرك سعة 1000 سي سي، يولد قوة ا197 حصان، و113 نيوتن متر من عزم الدوران ، كما تتميز بنظام سحب جديد بحاقن وقود من بوش؛ لتوفير المزيد من الكفاءة من حيث الاستهلاك والتشغيل وتصل سرعتها إلى 293 كم/س