منصات عرب جي تي

10 انواع مفاتيح سيارات والفرق بينها مع الصور

ا10 انواع مفاتيح سيارات والفرق بينها

مفاتيح السيارات ظهرت للمرة الأولى عام 1910 ، وكانت تستخدم فقط لتشغيل السيارة وفتح الأبواب والصندوق الخلفي ، والآن بعد ما يزيد على القرن من الزمان ومع تطور صناعة السيارات والاختراقات التكنولوجية التي واكبت هاذا التطور وساهمت فيه بشكل كبير، أصبحنا نستخدم أنواعاً مختلفة منها  وإذا كنت تتساءل عزيزي القارئ عن أي نوع من مفاتيح السيارات لديك فسنحاول أن نوضح لك في هذا المقال الأنواع المختلفة وكيف يمكنك التعرف على نوع مفتاح سيارتك .

فبينما كانت المفاتيح الأولى يتم صنعها من خلال آلية قص ميكانيكة (خراطة) أصبحنا نشاهد الآن أنواعاً ذكية تفتح السيارة وتشغلها عن بعد ودون إدخال المفتاح في  فتحة التشغيل أو ما يُعرف أيضاً باسم ( سويتش السيارة )  بالإضافة إلى الأنواع الأخرى التي سنتعرف عليها في هذا المقال

أنواع مفاتيح السيارات

كما ذكرنا سابقاً فإن أنواع مفاتيح السيارات متنوعة ومختلفة وفي الحقيقة يمكن تصنيف هذه الأنواع إلى 10 أنواع مختلفة :

1 – مفتاح ميكانيكي

يُعد مفتاح السيارة المصنوعة ميكانيكيًا من بين الأنواع الأقدم من مفاتيح السيارة التي سنشاهدها في هذه القائمة. ويُعرف هذا المفتاح أيضًا باسم مفتاح السيارة التقليدي ، وهو النوع الأساسي المستخدم اليوم. بشكل عام ، يتم استخدام هذا المفتاح في السيارات القديمة التي لا تحتوي على أي تشفير أمني، ويمكن صنع هذا النوع بأي آلة تستخدم لقطع المعادن (خراطة مفاتيح أو قص مفاتيح)

خراطة و قص مفاتيح

ومع ذلك ، ونظرًا لأن هذا النوع يعتبر بدائياً  ، فهي ليست الأكثر أمانًا. وعادةً ما تكون  مصنوعة في الغالب من المعدن ويعني هذا أنه يمكن عمل نسخ من المفتاح باستخدام طرق مختلفة (خراطة أو قص ) حيث يمكن استخدام المفاتيح الفارغة القياسية غير المقصوصة لعمل نسخ من النوعية المقطوعة ميكانيكيًا.

2 – مفتاح قص ليزر

يُصنع المفتاح المقصوص بالليزر بعمق ثابت أسفل المنتصف ، مما يجعلها أكثر سمكًا وأكثر متانة بشكل عام. يتم إجراء نفس القطع المتعرج على كلا جانبي المفتاح بنفس الطريقة بحيث يمكن إدخال المفتاح وتشغيل المحرك بغض النظر عن الاتجاه الذي يتم فيه وضع المفتاح .

مفتاح ليزر

وظهرت هذه النوعية في الغالب في السيارات الراقية في فترة التسعينيات وما بعدها، أما أكبر فائدة لمفتاح القطع بالليزر فهي أنها أكثر أماناً من مفاتيح الخراطة الميكانيكية ، وذلك نظرًا لأن مفاتح القطع بالليزر لا يتم تصنيعها بسهولة وتحتاج إلى معدات خاصة لنسخها ولا يمكن صنعها في محل قص مفتاح عادي، وهكذا فسييكون من الصعب على اللصوص عمل نسخ من المفتاح لسرقة السيارة .

3- مفتاح ماستر

كما يوحي الاسم ، فإن مفتاح السيارة الرئيسي Master Key هو مفتاح لديه القدرة على فتح تشغيل عدد من من المركبات المختلفة وفتح أبوابها، ونظرًا للوظائف المتنوعة لهذه المفاتيح ، فإن القوانين في بعض المناطق لا تسمح باستخدام مفتاح السيارة الرئيسي إلا في حالات محدودة . ومن الممكن أن يواجه أي شخص أن يواجه عواقب وخيمة إذا عثت الشرطة بحوزته على مفتاح سيارة رئيسي بشكل غير قانوني .

مفتاح ماستر

وفي الماضي كانت العديد من السيارات القديمة يتم تجهيزها بمفتاح رئيسي مخصص لاستخدامه في عمل نسخ أو استبدال مفتاح السيارة. حيث كان تلف مفتاح السيارة  في بعض السيارات في بعض الأحيان يتطلب  استبدال نظام إدارة المحرك بالكامل ، مما قد يكلف آلاف الدولارات بينما لا يكلف صنع مغتاح ماستر أكثر من بعض مئات من الدولارات.

وبشكل عام كانت تُستخدم هذه النوعية من قبل صانعي الأقفال المرخصين والموظفين لدى شركات السيارات أما اليوم فلا تأتي معظم السيارات في الوقت الحاضر مع مفاتح رئيسية ، ومع ذلك ، إذا قمت بشراء سيارة مستعملة ، فتحقق مرة أخرى من المالك لمعرفة ما إذا كان هنالك مفتاح ماستر .

4- مفتاح الشفرة أو المفتاح السكيني

مفاتيح سيارات فليب

تُستخدم هذه النوعية بشكل واسع بين مصنعي السيارات اليوم وكما يشير اسمها فإن مفاتيح الشفرة مصممة بحيث تسمح بطي شفرة المفتاح داخل الغطاء عندما لا تحتاج لاستخدام المفتاح  كما يتم طي الشفرة أو السكين ، وبسبب هذه الخاصية العملية التي تجعل حجم المفتاح صغيرا وسها الحمل أكثر من أنواع المفاتيح الأخرى فإن كثيرا من مالكي السيارات يفضلون تحويل مفاتيحهم إلى هذا النحو ، حيث توجد محلات مفاتيح تستطيع تحيو أنواع المفاتيح المتلفة إلى هذا النوع .

5- مفاتيح شريحة الارسال والاستقبال

يعود تاريخ استخدام هذا النوع من المفاتيح والذي يُعرف باسم trandponder  في التسعينيات ويتميز هذا المفتاح بوجود شريحة تعمل كجهاز إرسال واستقبال مع السيارة في المقبض وعند إدخالها في االسويتش أو فتحة التشغيل ، يستجيب المستشعر وينشط جهاز الإرسال والاستقبال ، ولا تعمل السيارة بدون هذه الإشارة لذلك فهو أكثر أمانًا من مفتاح السيارة التقليدي

شريحة مفتاح سيارة

في العقود الأخيرة أصبحت رقائق أجهزة الإرسال والاستقبال عنصرًا أساسيًا في سلامة المركبات وإجراءات مكافحة السرقة، وبشكل عام تستخدم معظم المركبات التي تم تصنيعها خلال العقدين الماضيين شريحة جهاز إرسال واستقبال لمزيد من الأمان.

6- مفاتيح السيارة عن بعد (ريموت)

تشبه مفاتيح السيارة عن بعد مفاتيح السيارة المقطوعة بالليزر. ومع ذلك  وفي حين أن مفاتيح السيارة المقطوعة بالليزر عادةً ما تستخدم شريحة جهاز إرسال واستقبال ، فإن مفتاح السيارة البعيد لديه وظائف أكثر وهو مدعوم ببطارية ، ويحتوي مفتاح السيارة عن بُعد على أزرار يمكنها إلغاء قفل السيارة وإلغاء تنشيط الإنذار.

مفتاح ريموت

باستخدام مفتاح السيارة عن بعد ، يمكن للسائقين فتح وإغلاق أقفال الأبواب في السيارة  على مسافة قريبة، ولكن وعلى عكس المفاتيح الذكية – النوع التالي في القائمة – والتي يمكن استخدامها أيضًا لإلغاء قفل السيارة دون اتصال مادي ، يجب إدخال مفتاح السيارة عن بعد  في  السويتش لبدء تشغيل السيارة، حيث يستخدم هذا النوع فقط لقتح وإقفال الأبوبا عن بعد .

7- مفتاح السيارة الذكي

يعتبر مفتاح السيارة الذكي من أحدث الأنواع التي يستخدمها مصنعو السيارات، ويُعرف أيضًا باسم ميزة فتح السيارة بدون مفتاح ، حيث تكتشف سيارتك المفتاح الذكي عندما تكون بالقرب منها، ويتيح هذا النوع من المفاتيح أيضًا للسائقين بدء تشغيل سياراتهم بضغطة زر داخل السيارة ، وأثناء القيادة ، لا يلزم إدخال مفتاح السيارة هذا في فتحة التشغيل .

مفتاح سيارة ذكي تشغيل بدون مفتاح

في حين أن هناك العديد من المزايا لهذه المفاتيح الذكية الحديثة للمركبات ، إلا أن استبدال هذه النوعية قد يكون مكلفًا. علاوة على ذلك ، إذا فقدت مفتاحك الذكي ، فقد يكون من الضروري بالنسبة لك استبدال نظام القفل بالكامل في سيارتك بسبب المخاطر الأمنية .

8- مفتاح خدمة الركن Valet

كما هو واضح من اسمه ، تم تصميم  مفتاح خدمة صف السيارات ليستخدمه الموظف أو العامل في خدمة  ركن السيارات.

 فباستخدام مفتاح ركن السيارة الاحتياطي ، سيتمكن مالكو المركبات من تسليم مفتاح بوظائف محدودة للعامل عند استخدام هذه الخدمات المريحة، وهذه الطريقة هي أكثر أمانًا للسائقين، كما أن بعض المفاتيح من هذا النوع تكون مزودة بشريحة تضع حدا أقل بكثير لقوة السيارة ، فإذا كانت قوة السيارة هي 1000 حصان مثلاً عند استخدام المفتاح العادي ، تنخفض القوة إلى 400 حصان فقط مع هذا المفتاح .

مفاتيح خدمة صف السيارات

فمع وجود مفتاح مخصص لخدمة ركن السيارة من هذا النوع ، سيكون المفتاح قادرًا فقط على قفل الأبواب أو فتحها وتشغيل السيارة بقوة محدودة ومع ذلك ، لن يتمكن العامل من فتح صندوق القفازات أو صندوق الأمتعة الذي أقفله المالك كما لن يتمكن من إطلاق القوة الكاملة للسيارة.

ومن جهة أخرى يفضل  العديد من السائقين الاحتفاظ بهذا النوع من مفاتيح صف السيارات ليستخدمونه كمفتاح احتياطي في حالة نسوا المفتاح داخل سيارتهم أو أضاعوه.

الفرق بين المفتاح الأسود والأحمر لسيارة تشالنجر هيلكات 

9- مفتاح FOBIK

FOBIK انواع مفاتيح السيارات

هذا المفتاح يعمل تماماً كمفاتيح السيارة عن بعد ولكن له شكل مربع عند الطرف حيث يتم توصيل هذا الطرف في مكان مخصص في لوحة السيارة ليعمل  مثل المفتاح العادي في السويتش .

10- المفتاح الاسطواني

مفتاح السيارة الاسطوانية والتي تعرف أيضاً باسم tibbe ظهرت في أوائل الثمانينيات ، وهي نوع آمن للغاية من المفاتيح المستخدمة بشكل شائع من قبل شركتي فورد وجاكوار  ويتميز هذا النوع  بأنه يصعب نسخه ولن يستطيع محل مفاتيح عادي بأجهزة تقليدية أن ينسخ هذه المفاتيح ، وهنا تكمن أهم ميزاتها.

مفاتيح اسطوانية للسيارات

شاهد أيضاً : مفتاح بي ام دبليو الفئة السابعة