تشاليح السيارات .. هل تعتبر مصدراً بديلاً عن الوكالات لقطع غيار السيارات؟

تشاليح سيارات السعودية (1)

تشاليح السيارات ، يُقصد بها في السعودية وفي منطقة الخليج بشكل عام سيارات السكراب أو السيارات التي تم شطبها لأنها قديمة أو لأنها تعرضت لحادث يؤدي إلى شطب السيارة (إلغاء الترخيص ) ،  حيث يلجأ كثير من مالكي السيارات إلى عملية تشليح سياراتهم المصدومة أو القديمة وذلك بإنهاء ترخيصها ومن ثم بيعها لمحلات السكراب .

وكنا قد ناقشنا في مقال سابق خطوات تشليح السيارات في السعودية ، يمكنكم الاطلاع على التفاصيل بالضغط على الرابط

وعلى الرغم من أن السيارة تكون غير صالحة للقيادة ولا يمكن استخدامها للسير، إلا أن هذا النوع من السيارات يمكن استخدامه و الاستفادة منه للحصول على قطع غيار مستعملة بحالة جيدة، فعلى الرغم من أن الحادث قد يكون أدى إلى تلف الكثير من قطع السيارة وخاصة الهيكل الخارجي أو ما يعرف بـ بودي السيارة ، إلا أن باقي القطع تكون بحالتها العادية ومن الممكن استعمالها كقطع غيار.

تشاليح سيارات

لماذا يقبل الناس على تشاليح السيارات ؟

سبب حضور الكثير من الزبائن إلى سوق تشليح السيارات يعود إلى ارتفاع أسعار قطع غيار السيارات في الوكالات أو المحلات التي تبيع قطع غيار جديدة ، حيث يصل الفرق بين محلات القطع وأسواق التشاليح إلى الضعف في بعض الأحيان ، فمن الممكن أن تشتري القطعة المستعملة بأقل من نصف الثمن لمثيلاتها في محلات القطع الجديدة، ويرى البعض أن أسواق التشاليح  أصبحت المهرب الوحيد أمام الزبائن في ظل غلاء أسعار قطع السيارات في الوكالات وشركات السيارات.

كما يتميز سوق التشاليح بأن لديه موديلات سيارات قديمة ويبيعها بأسعار متوسطة وبفارق كبير بينها وبين المحلات والتي من النادر أن تجد لديها قطع غيار سيارات من موديلات قديمة لذلك يبيعونها بأسعار مرتفعة .

تشاليح

ومن جهة أخرى فإن شراء قطع الغيار من أسواق التشاليح يعد ضمانا بأنها قطع أصلية، وذلك لأنها قطع السيارات الأساسية التي لم يتم تغييرها من المصنع ، ولكن في المقابل فإن اسعار بعض القطع  أحياناً قد تصل إلى نفس مستوى  أسعار الوكالات ، وخصوصاً عند الحديث عن الأضواء الأمامية أو الأضواء الخلفية، وذلك لأنها من إنتاج مصنع السيارة، ويعني هذا أنها لا تتغير ألوانها أو جودتها

أسعار قطع غيار السيارات المستعملة والضمان

قد يتذمر بعض مرتادي التشاليح من الأسعار في أسواق التشاليح مع زبائنهم حيث قد تجد أن أسعار بعض القطع  تزيد على أسعار الوكالات، وقد يحتكر البعض أنواعاً من القطع لأنهم يعرفون أنها لا توجد إلا لديهم، وقد يعود سبب ارتفاع أسعار القطع أيضاً إلى نوع السيارة وموديلها، فكلما زاد سعر السيارة زادت قيمة قطع غيارها. فمن الطبيعي أن تكون قطع غيار مرسيدس أغلى من قطع غيار سيارة صينية .

ولكن هناك أماكن  في التشاليح تكون أسعار القطع فيها مناسبة جداً بالمقارنة بأسعارها في وكالات السيارات.

وبحسب الزبائن الدائمين للتشاليح. فإن كيفية تحديد الأسعار أو توحيدها، بين محل وآخر في محلات التشليح لاتخضع لتسعيرة محددة، ولكنها بلا شك تكون أدنى من أسعار الوكالات بنسبة لا تقل عن 40% وهو فارق كبير في الحقيقة خاصة وأن قطع غيار السيارات المستعملة قد تكون بحالة جيدة جداً ولا تختلف كثيراً عن قطع الغيار الجديدة .

تشليح

وبالطبع عزيزي القارئ فلا يمكن أن تعرف مدى جودة قطع الغيار المستعملة إلا بعد تركيبها على سيارتك واستخدامها بالفعل ، لذلك ننصحك بأن تسأل عن سمعة أي مركز أو سوق تشايح سيارات قبل أن شراء قطع غيار السيارات ، ولكن بشكل عام توفر أسواق التاشليح ما يعرف بالضمان ، والذي يعني أن باستطاعتك إعادة القطعة إن كانت تالفة ،  ومن حيث ضمان القطع المستعملة فإن  الضمان غالباً يتراوح ما بين 3 أيام وشهر بحسب القطعة المباعة .

في النهاية نترك الإجابة على سؤال العنوان لك عزيزي القارئ ، ولكن على الأقل ننصحك بمعرفة سعر القطعة التي تريد شراءها في الوكالة قبل أن تتوجه إلى أسواق تشاليح السيارات لتعرف على الأقل ما إذا كانت الأسعار المطروحة هناك مناسبة .

وفي النهاية نذكركم بموقع بارتس ماركت Parts Market والذي يوفر تشكيلة واسعة من قطع الغيار لأنواع السيارات وموديلاتها المختلفة وبأسعار مناسبة