تعرف على قائمة المخالفات المرورية والجزاءات في السعودية

تعرف قائمة المخالفات المرورية والجزاءات في السعودية

أقر مجلس الوزراء السعودي رفع غرامات معظم المخالفات المرورية وأبرزها التفحيط.

حيث شمل قرار الرفع المخالفات الأتية:

  • مخالفات الوقوف على خطوط سكة الحديد ونقل عدد أكبر مما هو مسموح للمركبة وعدم المحافظة على لوحات المركبة ورهن أو حجز رخصة القيادة أو رخصة سير المركبة وغيرها من مخالفات هذه الفئة البسيطة ستتراوح قيمة غرامتها من 1,000 إلى 2,000 ريال.
  • مخالفات قطع الإشارة الحمراء واستخدام لوحة غير عائدة للمركبة أو لوحة غير نظامية ووضع ملصقات أو شعارات تنافي الآداب العامة وغيرها قيمة غرامتها تتراوح مابين 3,000 إلى 6,000 ريال.
  • مخالفات طمس أو محاولة طمس اللوحة والقيادة تحت تأثير المسكر أو المخدرات والقيام بأعمال على الطرق من غير تنسيق مسبق غرامتها ما بين 5,000 إلى 10,000 ريال.
  • مخالفات التسبب في حادث وعدم مساعدة أحد المصابين في هذا الحادث وغرامتها 10,000 ريال أو السجن لمدة 3 شهور أو الاثنين معاً.
  • مخالفات التفحيط لأول مرة تصل إلى 20,000 ريال مع حجز المركبة 15 يوماً وإحالة المفحط للمحكمة للنظر في عقوبة السجن، ومخالفات التفحيط للمرة الثانية غرامتها 40,000 ريال وتحجز المركبة مدة شهر ويحال للمحكمة للنظر في عقوبة السجن، وتغريم المفحط في المرة الثالثة 60,000 ريال.

حيث جاء ذلك عبر الحساب الرسمي للمرور السعودي الذي أعاد تغريدة لإنفوجرافيك السعودية جاء فيها “مجلس الوزراء يعدل الغرامات تلبية لنداء الشارع لتقليل الهدر البشري” ونشر القائمة التفصيلية التالية:

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع