منصات عرب جي تي

كيف تحافظ تقنية فورد BlueCruise على سلامة السائقين؟

كيف تحافظ تقنية فورد BlueCruise على سلامة السائقين؟

حصلت تقنية فورد BlueCruise على ثناء كبير من العديد من المحللين في الآونة الأخيرة بفضل المميزات المتقدمة التي تعزز سلامة وراحة السائقين على الطريق.

ما هي بلو كروز؟

تعمل تقنية فورد BlueCruise على مساعدة السائق وفقًا لمعايير SAE Level 2 تُشبه نوعًا ما تقنية Autopilot في سيارات تسلا. ولكن نظام مساعدة السائق الخاص بشركة فورد يُمكن القول أنه فريد من نوعه في تقديم تجربة حرة اليدين، حيث لا يتطلب منك وضع يديك على عجلة القيادة.

بدلًا من ذلك، يتواصل نظام BlueCruise مع السائق بطريقة أخرى، فهو يستخدم كاميرا موجهة للسائق وإضاءة بالأشعة تحت الحمراء لمراقبة عينيه ووضع رأسه لتحديد ما إذا كان السائق منتبهًا أم لا.

وإذا وجد النظام أن السائق لا يركز على الطريق فإنه يُرسل تنبيه لتحذير السائق لإعادة التركيز على الطريق.

كيف تحافظ تقنية فورد BlueCruise على سلامة السائقين؟ 1

تتوفر هذه الميزة في سيارات فورد موستنغ ماك إي 2023 و F150 Lightning. ومنذ الكشف عنها في أبريل 2021، قدمت التقنية مميزات متطورة مثل:

  • توقف وانطلق
  • التوسيط في الحارة المرورية
  • نظام تثبيت السرعة التكيّفي
  • التعرّف على علامات تحديد السرعة على الطريق

ذو صلة: هل توجد سيارة تقود نفسها بنفسها بالفعل؟ ماذا عن سيارات تيسلا؟

وحصل نظام فورد BlueCruise مؤخرًا على المرتبة الأولى في تصنيف كونسيومر ريبورتز حول نُظم مساعدة السائق النشطة (ADAS) لصنّاع السيارات الكهربائية. وأشار موقع التقييمات الشهير إلى أن السبب في ذلك هو قدرة نظام فورد على مراقبة السائق مباشرةً.

تجدر الإشارة إلى وجود خلاف كبير بين جنرال موتورز وفورد بسبب استخدام الأخيرة مصطلح BlueCruise في نظام القيادة حر اليدين الخاص بها، حيث ترى جنرال موتورز أن المصطلح مشابه للغاية لـ Super Cruise الذي سجلته كعلامة تجارية وتستخدمه في سياراتها منذ عام 2012.

لكن فورد تعتقد أن استخدام هذه المصطلحات يجب أن يكون متاحًا للجميع، خاصةً وأنها أسماء عامة للغاية، وقال متحدث باسم فورد ردًا على جنرال موتورز أن هذه المصطلحات لا ينبغي أن يتم تسجيلها كعلامة تجارية بالأساس.

قد يهمك : نظرة عن قرب على سيارة فورد موستنج 2024 الجديدة بالكامل .