كيف تعرف متى تغير جنوط سيارتك؟

كيف تعرف متى تغير جنوط سيارتك؟

قد لا تولي اهتمامًا كبيرًا لـ جنوط سيارتك – عجلات السيارة المعدنية التي يحيط بها الإطار المطاطي – لكنها مهمة للغاية في الحقيقة، فدور عجلات السيارة لا يقتصر على تثبيت العجلات في مكانها فحسب ، و إنما يتعدى ذلك إلى المساعدة في التحكم ، ولكن جنوط السيارة لا تدوم إلى الأبد ويمكن أن تتلف أو تبلى.

وفي هذا المقال عزيزي القارئ على موقع عرب جي سوف نتعرف على جنوط السيارة وكيف تعرف اذا تعرضت للتآكل، والإشارات التي تدل على ان عجلات السيارة بحاجة إلى الاستبدال ، وسنعرف كذلك متى تختار عجلات جديدة لسيارتك.

جنوط السيارة

ما أهمية جنوط السيارة ؟

تتمثل الوظيفة الأساسية لـ عجلات السيارة في توفير منصة وقاعدة صلبة لتركب عليها إطارات السيارة فبالطبع لا بد من استخدام الاطارات لتقليل الضوضاء ولتوفير تحكم أفضل ولا يمكن قيادة السيارة على الجنوط وحدها ، ولكن  الجنوط الجيدة كذلك تصنع فرقًا كبيراً في تقليل الاحتكاك وتحسين التحكم في العجلات كما تخفف أيضاً من استهلاك الوقود،

وفي الحقيقة يجب أن تكون عجلات سيارتك في حالة ممتازة حتى تناسب الإطارات ولتطبق عليها بإحكام ولا تفلت،  وفي الماضي ، كانت معظم الإطارات تستخدم أنبوبًا داخلياً للاحتفاظ بالهواء وكان الإطار عبارة عن غلاف لحماية هذا الأنبوب. ومع ذلك ، فإن جميع الإطارات الحديثة في الوقت الحاضر خالية من الأنابيب ، لذا فإن التماسك المحكم مع جنوط السيارة أصبح أمراً أكثر أهمية وإذا كان هنالك تشققات فيعجلات السيارة ، فقد يُفلت الإطار وينكسر الجنط بأكمله بشكل مفاجئ

ما هي العلامات التي تدل على وجود مشكلة في عجلات السيارة؟

واحدة من أولى العلامات وأكثرها وضوحًا على أنك تعاني من مشكلة في الجنوط هي إذا كان الإطار الخاص بك لا يمكنه الاحتفاظ بالهواء لفترة طويلة،  فإذا لم يتم ثقب الإطار ولم يكن هناك تسرب في الصمام ومع ذلك كان هنالك انخفاض في ضغط الهواء في الإطار ، فقد يعني هذا أن جنوط السيارة  بالية أو غير دائرية .

وبالطبع فنحن لا نقصد انخفاض مستوى ضغط الهواء في الإطارات بشكل طفيف بعد شهر أو شهرين من التعبئة ، ولكن  وفي كثير من الأحيان عندما يكون جنط السيارة تالفاً ، فيمكنك ملء إطار سيارتك بالهواء  ليلاً لتجده بحاجة إلى المزيد من الهواء في الصباح أو ربما يعد بضع ساعات من القيادة .

علامات تلف جنوط السيارة

علامة أخرى على تآكل جنط السيارة هي إذا شعرت بالاهتزاز في عجلة القيادة، ولكن يمكن أن تنتج هذه الاهتزازات بسبب مشاكل أخرى في نظام التعليق ، لذلك وفي حال  حدوث اهتزاز ، قم بفحص نظام التعليق الخاص بك وافحص جنوط السيارة في نفس الوقت، و قد تواجه انحرافًا أو سحبًا في اتجاه معين ، كما قد تلاحظ أيضًا نمط تآكل صدفي في إطارات سيارتك ، كل هذه علامات على وجود مشكلة في جنوط السيارة .

شاهد أيضاً : اختبار قوة عجلات السيارة 

ما أسباب تلف عجلات السيارة؟

السبب الأكثر شيوعًا لتلف جنوط السيارة هو عندما تصطدم بجسم أو حفرة عميقة. ومع ذلك ، إذا كنت تميل إلى الاحتكاك أو الاصطدام بالرصيف عند ركن السيارة ، فقد تؤدي هذه العادة السيئة إلى  التواء الجنوط .

ومن حهة أخرى تتسبب أملاح الطريق أيضًا في إتلاف العجلات وتأكلها، كما أن العمر والاستخدام الكثيف هو عامل آخر يزيد من الحاجة إلى جنوط  جديدة ؛ وببساطة فمن الممكن أن  يبلى الجنط بمرور الوقت.

متى أشتري جنوط جديدة ؟

في أي وقت تتعرض فيه عجلات سيارتك للتلف ، أو عندما لا يمكنها أن تحبس الهواء في الإطارات ، أو عندما تسبب مشاكل في الكبح أوالتحكم باتجاه العجلات ، فهذا يعني أنه يجب استبدالها.

وقد تتسبب االجنوط التالفة أو المكسورة في انفجار مفاجئ حتى لو بدا التسرب بطيئًا أو ظهر الشق طفيفًا، لذلك فمن المهم تغييرها عند الحاجة .

وإذا لم تكن متأكدًا مما إذا كنت بحاجة إلى استبدال عجلات السيارة ، فاطلب المشورة من الميكانيكي.

شاهد أيضاً : لا تشتر إطارات جديدة قبل مشاهدة هذا الفيديو