منصات عرب جي تي

ماذا تعرف عن قوست ؟ أرخص سيارة روز رايز

روز رايز قوست

روز رايز قوست  أو رولز رويس غوست هي سيارة فاخرة بالحجم الكامل تصنعها شركة  رولز رويس موتور، وقد تم الإعلان عن اسم قوست عام 2009 ضمن فعاليات معرض شنغهاي للسيارات ، واستوحي الاسم من سيارة سيلفر قوست الكلاسيكية التي تم إنتاجها لأول مرة في عام 1906 أما الموديل الإنتاجي فتم الكشف رسميًا عنه في معرض فرانكفورت للسيارات 2009. وتم تقديم النسخة الطويلة من قوست  عام 2011. وأثناء التطوير ، عُرفت سيارة قوست باسم “RR04”. وقد تم تصميمها لتكون شيارة روز رايز  أصغر حجماً من شقيقتها سيارة فانتوم ، وذلك بهدف طرح سيارة رولز رويس بسعر أرخص نسبياً .

وظهر من السيارة حتى الآن جيلان فقط ، الجيل الأول استمر من عام 2009 وحتى عام 2020 فيما حصلت سيارة غوست على عملية تحديث عام 2014  ، وفي عام 2020 ظهر الجيل الثانس والحالي من سيارة قوست ، ووفقًا لبيان صادر عن شركة BMW ،المالكة لعلامة رولز رويس  فمن المقرر إنتاج هذا الجيل من سيارات قوست المزودة بمحرك احتراق داخلي حتى عام 2030 ، حيث تعتزم الشركة تصنيع الموديلات الكهربائية فقط بعد هذا التاريخ.

روز ورايز قوست الجيل الأول

 الفئة 1 Series I

اعتمدت رولز رويس غوست على نفس الشاصي المستخدم في سيارات BMW الفئة السابعة.حيث تقول شركة بي ام دبليو أن  20٪ من قطع  قوست هي أجزاء مشتركة في كلتا السيارتينن ويصل طول قاعدة عجلات سيارة قوست إلى  (3290 مم) ، أما ارتفاع السقف ، وارتفاع غطاء المحرك وعرض السيارة فجاء مختلفاً عن سيارة بي ام دبليو ، وتستخدم سيارة قوست  نوابض هوائية مصممة بنفس الطريقة كتلك النوابض المستخدمة في سيارة راز روي فانتوم ، و تشترك السيارة أيضًا في نظام FlexRay الإلكتروني مع شقيقتها الكبرى  ويبلغ وزن السيارة الفارغة (2470 كجم).

 الفئة 2 Series II

في عام 2014 كما ذكرنا ظهرت النسخة المحدثة من سيارة قوست ، وشملت التغييرات مقارنة بالفئة الأولى (2009 -2014)  المصابيح الأمامية المعاد تصميمها ، وأضواء التشغيل النهارية غير المنقطعة، كما اكتسبت سيارة قوست الفئة الثانية  تصميمات مدببة على غطاء المحرك ، كما  تمت إضافة تزيينات الكروم على فتحات  الهواء الأمامية ، والتي تم تكبيرها لتغذية المزيد من هواء التبريد للمكابح الأمامية. وتم كذلك تعديل الصادم الأمامي والخلفي  ، وتم تقديم عجلات معدنية وخيارات ألوان جديدة.

شاهد تجربة قيادة رويز رايز قوست 2015 :

ومن الداخل ، قامت Rolls-Royce بتركيب مقاعد أمامية أعيد تصميمها ، وأعادت ترتيب المقاعد الخلفية للسماح بتواصل أسهل مع الركاب الآخرين.و اكتسبت واجهة الساعة وأقراص الأدوات أزرار معدنية مصقولة مستوحاة من تصميم الساعة المتميز كما أصبح الآن من الممكن اختيار  تركيب الجلد الطبيعي المحبب على العمودين A و C كمواصفة جديدة كما تم إتاحة المزيد من خيارات التزيينات الخشبية .

أما من حيث قوة الأداء والمحركات فلم تجر اي تغييرات على سيارة غوست الفئة الثانية ، حيث احتفظت السيارة بمحرك بمحرك V12 سعة 6.6 لتر يوفر قوة قصوى تبلغ 603 حصان وعزم دوران أقصى يبلغ (841 نيوتن متر) ويمكن للسيارة أن تتسارع من 0 إلى 100 كم / ساعة في 4.8 ثانية وتبلغ سرعتها القصوى 250 كم / س.

روز رايز قوست الجيل الثاني

تم اختبار الجيل الثاني من سيارة غوست  لأول مرة عام 2019 مع تحديث طال انتظاره، وتم الكشف عن النموذج بالكامل في  سبتمبر من عام 2020، وبخلاف الجيل الأول حصلت سيارة قوست هذه على نفس شاصي الجيل الثامن من سيارتي فانتوم وسيارة كولينان الرياضية متعددة الاستخدامات من فئة سيارات SUV

وحصلت قوست الجديدة على نظام الدفع الكلي للعجلات وميزة التحكم بجميع العجلات عن طريق عجلة القيادة ، وما يسمى بنظام التعليق “المستوي” ، الذي يشتمل على ماصات صدمات وكتلة مصممة لمعالجة الاهتزازات، ويتميز الشبك الأمامي المضاء ، وهو الأول من نوعها في سيارات  رولز-رويس ، بقضبان مضاءة بأضواء موجودة في الجزء العلوي المثلث للشبك ذي الشكل التقليدي المعتاد في سيارات رولز رويس .

ومن حيث المواصفات الميكانيكية ، تم تطوير محرك البنزين مزدوج الشاحن التوربيني V12 سعة 6.75 لتر المستخدم في رولز رويس 2021 جوست ، ليولد قوة 563 حصانًا وعزم دوران يبلغ 850 نيوتن متر يتم توجيهها عبر قير اوتوماتيكي ZF من 8 سرعات

وبالطبع عزيزي القارئ فإننا عندما نقول أن سعر قوست هو الأرخص فهذا لا يعني أنها رخيصة ، ولكنها الأقل سعراً بين سيارات روز رايز الأخرى ، حيث يبدأ السعر مما يزيد على نصف مليون دولار.

شاهد تجربة الجيل الثاني والجديد كلياً :