ما هي انواع الـ كرفانه وما الفرق بينها؟ دليل شامل لكافة الأنواع

كرفانه انواع

تُعرف باسم كرفان أو كرفانه وهي عبارة عن مقطورة أو مركبة تتضمن مكاناً للمعيشة تم تصميمه خصيصاً لإقامة بحيث تصبح بالنتيجة ما يشبه المنزل المتنقل ، وفيما تتوفر عدة أنواع من الـ كرفانه فسنخصص هذا المقال عزيزي القارئ على موقع عرب جي تي لاستكشاف هذا النوع من المركبات والتعرف على أنواعه المختلفة سواء من حيث الحجم أو طريقة الربط بالمركبة وغيرها من المواصفات التي سنتعرف عليها في هذا المقال الذي يمثل دليلاً شاملاً لكل أنواع مركبات الـ كرفان

نبذة تاريخية

في وقتنا الحالي ، يعد أخذ  الـ كرفان – عربة السكن المتنقلة- لقضاء إجازة أحد أكثر الأنشطة الترفيهية شعبية في أوروبا والولايات المتحدة وأستراليا اليوم وتتزايد شعبية هذه الهواية  في البلدان التي تسمح فيها المساحة والمرافق

ولكن ربما يكون مفاجئاً للبعض أن تاريخ اختراع الـ كرفانه يعود إلى ما قبل اختراع السيارة ، حيث ظهرت أول مركبة كارفان عام عام 1880 وكانت تجرها الخيول، كما ظهر أول نادي لمالكي الـ كرفان في لندن عام 1901 ، أما أول كرفانه ميكانيكية فظهرت في فرنسا عام 1869 وتلتها عام 1902 أول كرفانه تعتمد على البنزين كوقود

كرفان قديم

وفيما بدأت صناعة الـ كرفان في النتشار في عدد من الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وأستراليا ونيوزيلندا وهولندا  في العشرينيات والثلاثينيات ، إلا أن الحرب العالمية الثانية أوقفت هذه الصناعة ، حيث تحولت معظم مصانع السيارات والمركبات في مختلف أنحاء العالم لدعم المجهود الحربي  وعادت صناعة الـ كرفان للازدهار بعد انتهاء الحرب مع تزايد الدخل وتوفر وقت الفراغ.

وبمرور الوقت . تم إنشاء حدائق سكن متنقلة مخصصة لتلبية احتياجات مستخدمي مركبات الـ كرفان الترفيهية وبدأت تتطور صناعة الكرفانات لتشمل المزيد من المواصفات بما في ذلك البطاريات والثلاجات وأفران الغاز والمراحيض وتقنيات البناء خفيفة الوزن وهو ما أدى إلى تحسين مستويات الراحة في  مركبات الـ كرفانه بشكل كبير، وخاصة في العقود الأخيرة حيث سمحت محركات البنزين والديزل الأكثر قوة للمركبات الترفيهية بزيادة الحجم والوزن والسرعة

أنواع الـ كرفان

كما هو الحال في أي تنوع من المركبات تتوفر الـ كرفت أو عربة المنزل المتنقل أو “المركبات الترفيهية” كما يسميها البعض بعدة أنواع وموديلات لا تحصى حيث يمكن للراغبين بشراء كرفان أن يختاروا من بين تشكيلة واسعة متفاوتة من حيث المواصفات والأسعار ، ولكن بشكل عام يمكن اتقسيم انواع الـ كرفان إلى ثلاثة أنواع رئيسية وهي  المقطورات Trailer و كرفان المحركات Motorhome وعربات التخييم المؤقنة Truck Camper  وفيما يلي سنتعرف على هذه الأنواع من الـ كرفان وما الفرق بينها :

كرفانه المقطورة Trailer :

والمقطورات هي عبارة عن أماكن للمعيشة مزودة بعجلات ولكنها لا تتحرك وحدها لأنها لا تشتمل على محرك لذلك يجب جرها أو قطرها – ومن هنا جاء اسم مقطورة – وتوفر المقطورات المأوى للأشخاص عند ذهابهم في رحلة أو لقتء إجازة بعيداً عن بلتهم بدلاً من الاعتماد عل فندق ، كم تسمح لهم المقطورة باإلقامة في الأماكن التي لا يتوفر فيها فنادق

وتتعدد أنواع مقطورات الـ كرفان ابتداءً من الموديلات البسيطة التي تقتصر على العناصر الأساسية والتي تشبه إلى حد ما خيمة على عجلات ، وانتهاءً بمقطورات الـ كرفان التي تحتوي على عدة غرف مع كل الأثاث والمفروشات والأجهزة والمعدات المنزلية ، ومن أنواع المقطورات :

المقطورة القابلة للطي :

كرفانه الخيمة

 

والتي تعرف أيضاً باسم مقطورة الخيمة أو مقطورة التخييم وهي عبارة عن وحدة خفيفة الوزن يمكن نصبها عند الحاجة أو طيها لسهولة التخزين والنقل مع جدران قماشية وتتميز هذه المقطورات بسعرها الرخيص وبإمكانية طيها وتخزينها بسهولة.

كرفان السفر :

وهي عبارة عن وحدة ذات جوانب صلبة مصممة ليتم قطرها، عادةً بواسطة شاحنة صغيرة ، أو سيارة دفع رباعي  . وتُعرف في بريطانيا باسم القوافل. ويتراوح حجم مقطورات السفر هذه ببعضة أمتار إلى ما يزيد على 10 أمتار.و تحتوي مقطورات السفر هذه على محور واحد أو أكثر من العجلات بحسب الحجم .

كرفانه السفر

وفي الماضي ، كانت مقطورات السفر ثقيلة وتحتاج إلى سحبها بواسطة سيارة دفع رباعي كبيرة أو شاحنة خفيفة إلى متوسطة ولكن ومع الابتكارات والتصميمات والتقنيات الحديثة ، يمكن بسهولة سحب المقطورات الجديدة باستخدام سيارات الدفع الرباعي الأصغر مثل سيارات الجيب أو مركبات كروس أوفر..

كرفان الدمعة:

كرفانه شكل الدمعة

وهي مقطورة صغيرة وخفيفة الوزن على شكل قطرة الماء أو الدمعة كما يشر اسمها وعادة ما تحتوي على سري يتسع لشخصين ومن الممكن أن تحتوي على مطبخ صغير في الخلف ، وق انتشر هذا النوع في الثلاثينيات وكان يتأتي بعرض 1.22 م وطول 2.5 م وعلى الرغم من اختفاء هذا النوع في منتصف الستينيات إلا أنه عاد للظهور في التسعينيات وبدأ باكتساب المزيد من الشعبية في الأعوام الأخيرة .

مقطورة الـ كرفان الخماسية:

كرفانه الخماسية

يمتد جزء من جسم هذه المقطورة فوق الصندوق الخلفي لمركبة البيك اب ليتم تثبيتها على صندوق البيك اب بدلاً من ربطها بالخطاف أو الكلاب كما هو الحال في النوع لسابق  ، وهو ما يؤدي إلى تقصير الطول الإجمالي للمركبة والمقطورة مجتمعين، ويتم سحب بعض المقطورات الكبيرة ذات العجلات الخامسة ، والتي يزيد طولها عادة عن 12 متر  ووزنها عن  8 أطنان بواسطة الشاحنات الصغيرة .

وقد أصبحت هذه المقطورات ذات العجلات الخامسة ذات شعبية متزايدة منذ أن أصبحت متاحة تجاريًا لأول مرة في أواخر الستينيات، أما الجانب السلبي لهذا النوع من مقطورات الـ كرفان مقابل مقطورة السفر التقليدية هو أنها تشغل مساحة داخل صندوق البيك اب الخلفي.

كرفان المتنزهات:

كرفان المتنزهات

ويتميز هذا النوع  من المقطورات بحجمه الكبير حيث يبلغ طوله من 10 إلى 14 متر وهي ليست قائمة بذاتها. وهي مصممة للتخييم في الحدائق والمتنزهات؛ وعلى الرغم من سهولة نقلها من موقع إلى موقع مثل المقطورة العادية ، إلا أنها غير قادرة على “التخييم الجاف”حيث لا تحتوي على أي صهاريج لتخزين المياه ويجب استخدامها مع تمديدات للمياه والكهرباء لذلك فهي أقرب ما تكون إلى منزل عادي ولكن على عجلات بحيث يمكن تغيير مكانه بين الحين والآخر .

شاهد أيضاً: Mercedes sprinter افخم سينما متنقلة

كرفانه المحركات Motorhome

ويٌصد بها الكرفان الذي يكون متصلاً بمركبة بالأصل بحيث يكون كمنزل متنقل ، و عادة ما تحتوي المنازل المتنقلة هذه على مساحات نوم تتسع لشخصين إلى ثمانية أشخاص، وتكون كل مساحة نوم إما ثابتة أو محولة من جزء آخر من داخل المنزل المتنقل ، وعادة ما تكون أريكة قابلة للطي.  ويحتوي هذا النوع من مركبات الـ كرفان على منطقة مطبخ صغير تحتوي على معدات الطبخ. والتي تختلف اعتمادًا على الطراز، ولكن عمومًا يحتوي المطبخ الصغير على موقد مسطح وفرن وثلاجة ومغسلة. قد توفر المزيد من الطرز الفاخرة أيضًا ميكروويف. عادة ما يوجد حمام صغير مع دش وحوض ومغسلة.

وتتعدد أنواع كرفانه المحركات إلى ثلاثة أقسام رئيسية :

الفئة A :

كرفانه الفئة A

غالبًا ما يشتهر المنزل المتنقل من الفئة الأولى بكونه أفخم وأغلى السيارات وذلك لأن هذا النوع  يتمتع بجسم صلب مع منطقة قيادة مدمجة في أماكن المعيشة ويحتوي هذا النمط من المنازل المتنقلة على نافذة أمامية كبيرة وواسعة توفر إطلالة جيدة على الطريق والمناظر الطبيعية المحيطة.

الفئة B:

كرفانه الفئة b

وكما هو الحال في الفئة الثالثة التي سنتحدث عنها في الأسفل، يتم صنع هذه الكرفانات باستخدام شاحنة تقليدية أو مركبة فان عادية ، ومن ثم يتم إضافة سقف مرتفع إليها أو استبدال الجزء الخلفي بجسم منخفض الارتفاع ولكن على نفس شاصي المركبة ، ويُشار أيضًا إلى المنزل المتنقل من الفئة الثانية هذا على أنه منزل متنقل منخفض المستوى.,ويوجد عادةً سرير مزدوج ثابت في الجزء الخلفي من السيارة، أما في ولاية كاليفورنيا على سبيل المثال فيجب أن تحتوي السيارة على أربعة من العناصر الستة التالية ليتم تصنيفها من هذه الفئة

  • نظام مائي ، عادة بالوعة أو الدش
  • ثلاجة
  • نظام طبخ
  • وقود أو نظام كهربائي 120 فولت
  • وحدة تكييف أو سخان
  • مرحاض

كرفانه الفئة C:

كرفانه الفئة الثالثة C

كما ذكرنا سابقاً فإن كرفانات هذه الفئة  لها جسم على شكل مقطورة أو قافلة مثبتة على شاصي شاحنة أو مركبة فان كبيرة مع محرك أمامي وناقل حركة متصلان بواسطة عمود نقل الحركة بمحور خلفي يدفع العجلات الخلفية ، وتتميز كرفانات الفئة الثالثة بما يشبه السقف الإضافي الممتد فوق المقصورة وخارجها والذي يحتوي على مساحة نوم إضافية أو مساحة تخزين أو ربما وحدة ترفيهية مثل التلفاز .

وتتمتع هذه الفئة بمطبخ أو منطقة لتناول الطعام مع ثلاجة أو مجمد وفرن غاز  وفرن ميكروويف وطاولة مع مقاعد. كما أنه يحتوي على مرحاض مع حوض استحمام أو دش ويحتوي على منطقة نوم واحدة أو أكثر بالإضافة إلى منطقة جلوس إضافية باتجاه الأمام، وعادة ما يتم إضافة مكيف هواء وسخان مياه وفرن ومظلة خارجية.

كرفانه التخييم المؤقتة Truck Camper :

كرفان عربات التخييم المؤقتة

ها النوع من الـ كرفان هو عبارة عن  وحدة مساحة معيشة يتم تثبيتها مؤقتًا في صندوق مركبة البيك اب  ويتم تأمينها ضد أي انقلاب أو اهتزاز أثناء الحركة والسير على الطرق، ولكن يجب توخي الحذر الشديد في مراعاة نقطة التوازن المركزية لهذا الكرفان وتنسيقها مع قدرات البيك اب  نفسها من أجل الحفاظ على الأمان أثناء القيادة.

 ويفضل هذا النوع  الأشخاص الذين لا يرغبون في امتلاك منزل متنقل أو مقطورة لأنهم لا يحتاجون إلى استخدامه سوى لبعض الوقت بينما يحتاجون استخدام البيك اب بشكله العادي في معظم الأوقات ، وتتمثل الاستخدامات الشائعة لهذا النوع في السفر والرحلات إلى الغابات المنعزلة ورحلات القنص والصيد وصيد الأسماك .

اقرأ أيضاً: دليل أنواع السيارات وتصنيفاتها وفئاتها المختلفة