هيسبانو سويزا كارمن سيارة اسبانية جديدة نادرة في أول تجربة عربية

أثناء تواجد كريم ديب في مدينة برشلونة الاسبانية اختبر قيادة سيارة اسبانية لم يسبق أن ظهرت في أي قناة عربية على موقع اليوتيوب اسمها هيسبانو سويزا كارمن ( Hispano Suiza Carmen ) .

أكدت كريم في بداية الفيديو أنه لا يختبر سيارة رياضية من شركة اسبانية جديدة ، حيث أن هذا الطراز رقم 30 لديها ، وكانت بداية شركة تصنيع السيارات هذه في سنة 1904 بالتعاون بين شخصين واحد كان متخصص برأس المال هو رجل الأعمال الاسباني Damian Mateu ، وشخص مفكر هو المهندس Marc Birkigt السويسري .

شاهد الفيديو :

كانت بدايات منتجات هذه الشركة سيارة تعمل بالاحتراق ، ثم صنعوا محركات طائرات حربية في سنة 1914 شاركت في الحرب العالمية لصالح الجيش الفرنسي إلى جانب طائرات تعتمد على محركات رولز رويس .

استمرت شركة هيسبانو سويزا في الإنتاج لسنوات عديدة وبعد ذلك توقفت لمدة 70 سنة ، وعادة من جديد بفضل حفيد المؤسس الذي قرر أن يحقق حلم والدته ليعود هذه العلامة الاسبانية للشوارع بعد غياب طويل ، مما دفعه يطلق سيارة على اسم أمه ” كارمن ” ، ليلتقي فريقنا في عرب جي تي بهذه السيارة المميزة من أمام قصر بيلا لادا الذي تمتلكه عائلة أصحاب هذه الشركة وهو من عائلة مرموقة وثرية في اسبانيا .

تستمد هيسبانو سويزا كارمن تصميمها من سيارة كلاسيكية صنعتها هذه الشركة الاسبانية في سنة 1938 ، وهي مصنوعة بالكامل من الكاربون فايبر حتى الشاصي وكل التفاصيل تم صنعها من ألياف الكربون ، وهيكل مصنوع باللون الفضي ، وتسير على اطارات ميشلان على جنط 19 إنش في الأمام و 20 إنش في الخلف ، وتحمل شعار مستلهم من طائر اللقلق الرسمة التي كانت على الطائرات المحاربة الفرنسية في الحرب العالمية الأولى .

ظهرت نجمة هذا الخبر لأول مرة في العالم ضمن فعاليات معرض جنيف للسيارات في سنة 2019 ، قبل بداية وباء كورونا ، ورغم كل الاغلاقات والمصاعب تم بيع 3 سيارات إنتاجية من هذا الطراز المميز واحدة من السيارات لونها بنفسجي موجودة في ميامي بأمريكا .

من باب التذكير هذه آخر 3 حلقات قمنا بعرضها من برنامج تغطية خاصة على عرب جي تي :

تأتي النسخة الاختبارية من سيارة هيسبانو سويزا كارمن التي عرفكم عليها عن قرب كريم ديب بقوة تبلغ تقريباً 600 حصان وتستطيع التحرك بشكل طبيعي على الشوارع .

تعتمد السيارة الإنتاجية على محركين كهربائيين موجودين في الخلف تبلغ قوتهما 1,014 حصان وألف نيوتن متر من عزم الدوران ، وتتسارع سيارة الدفع الخلفي للعجلات التي يبلغ وزنها 1,700 كيلوغرام من 0 إلى 100 كم/س في 3 ثواني وتبلغ سرعتها القصوى 250 كم/س محددة الكترونياً .

تستطيع هذه السيارة الكهربائية بالكامل قطع مسافة تصل إلى 400 كم بالشحنة الكهربائية الواحدة ، ويتم شحن السيارة بالاعتماد على الشاحن العادي خلال 12 ساعات ، وباستخدام الشاحن السريع تتم عملية شحن البطارية بنسبة 80% خلال 30 دقيقة .

كما أخذنا كريم بجولة حول سيارة هيسبانو سويزا كارمن بولون ( Hispano Suiza Carmen Boulogne ) ، وهي تعتبر النسخة الأقوى وتأتي بقوة 1,114 حصان و 1,150 نيوتن متر من عزم الدوران ، ووزنها أقل من سيارة كارمن العادية بمقدار 60 كيلوغرام ، وتتسارع من 0 إلى 100 كم/س في 2,6 ثانية وتبلع سرعتها القصوى 290 كم/س محددة الكترونياً .

يتوزع وزن هذه السيارة بنسبة 60% في الأمام و 40% في الخلف .

يبدأ سعر هيسبانو سويزا كارمن من 2,000,044 دولار أمريكي أي ما يعادل 7,499,979 ريال سعودي .