Search
Close this search box.

هل يساهم انخفاض أسعار بطاريات السيارات الكهربائية في زيادة استخدامها؟

هل يساهم انخفاض أسعار بطاريات السيارات الكهربائية في زيادة استخدامها؟

لا يوجد شك حول انخفاض أسعار بطاريات السيارات الكهربائية كثيراً خلال العقد الماضي، وأكّد هذا تقرير نشرته وزارة الطاقة الأميركية مؤخرًا. حيث تُقدّر الوزارة بأن عام 2022 شهد انخفاضاً في أسعار بطاريات الليثيوم أيون المخصصة للسيارات الكهربائية بنسبة 89 في المائة مقارنةً بعام 2008.

ومع ذلك، يجب الوضع في الاعتبار عدّة متغيرات اقتصادية مثل التضخم وانخفاض قيمة الدولار والقيمة الشرائية الحالية.

تقول وزارة الطاقة الأميركية أن سعر 1 كيلوا واط في الساعة كان 1,355 دولار في عام 2008 وانخفض إلى 153 دولار فقط في عام 2022.

المثير للاهتمام أن هناك تقرير آخر من وكالة بلومبيرغ الإخبارية الشهيرة يشير إلى أن سعر الكيلو واط في الساعة ارتفع في عام 2022 لأول مرة منذ عام 2010.

يذكر التقرير أن سعر 1 كيلو واط في الساعة عام 2021 كان أقل بنسبة 7 في المائة مما هو عليه اليوم، عند حوالي 138 دولار، وكان من المتوقع أن يرتفع أكثر لولا الانتشار الواسع لتكنولوجيا LFP (فوسفات حديد الليثيوم).

تضيف بلومبيرغ أن خلايا LFP كانت أكثر تكلفة بحوالي 20 في المائة من بطارية NMC (أكسيد الكوبالت والنيكل والمنغنيز) لأنها تستخدم كمية أقل من الكوبالت والمزيد من النيكل.

ومع ذلك، شهدت بطاريات LFP ارتفاعاً في أسعارها عام 2022 بنسبة 27 في المائة تقريباً مقارنة بعام 2021.

قد يهمك: بطاريات سيارات كل ما تريد معرفته والانواع وعلامات الاعطال

ويذكر التقرير أن أرخص خلايا الليثيوم أيون في العالم موجودة في الصين، وتبلغ تكلفة الكيلو واط في الساعة هناك 127 دولار، أي أقل بحوالي 24 و 33 في المائة من التكلفة في الولايات المتحدة وأوروبا على التوالي.

لهذا السبب، تنتشر السيارات الكهربائية -والمركبات الكهربائية عمومًا- ويتم تبنيها على نطاق أوسع في الصين مقارنة بباقي دول العالم، خصوصًا وأن الصين تمتلك احتياطيات هائلة من الليثيوم.

نود تذكيركم بتجربة قيادتنا لـ سيارة همر 2023 كهربائية جديدة .

في نفس الإطار، ذكر تقرير من Statista أن السعر العالمي لبطاريات الليثيوم أيون يمكن أن ينخفض إلى 101 دولار لكل كيلو واط في الساعة في عام 2023، وإلى حوالي 58 دولار فقط بحلول عام 2030.

وهنا يبقى السؤال الأهم: هل يساهم انخفاض تكلفة بطاريات السيارات الكهربائية في زيادة استخدامها؟ هذا ما سنراه بحلول نهاية العقد الحالي.

تحدثنا ضمن هذا التقرير عن انخفاض أسعار بطاريات السيارات الكهربائية وهل سيساهم في زيادة استخدام سيارات كهربائية ؟

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع