إعمار المدينة الاقتصادية توقيع عقد بناء وتشغيل مصنع سيارات لوسيد في السعودية

تم الإعلان وبشكل رسمي عن توقيع عقد إيجار بين إعمار المدينة الاقتصادية و شركة سيارات لوسيد موتورز ( Lucid Motors ) الأمريكية ، من أجل بناء وتشغيل مصنع سيارات لوسيد في السعودية .

وكما سبق وذكر فريقنا في عرب جي تي في العديد من الأخبار السابقة يعتبر صندوق الاستثمارات العامة السعودي مستثمراً رئيسياً في شركة سيارات لوسيد موتورز المتخصصة بصنع الطرازات الكهربائية بالكامل .

وكون هذا الصندوق السعودي سيوفر الكثير من الأموال الاستثمارية من أجل تطوير شركة السيارات الكهربائية ، سبق وتم تأكيد خطة إنشاء مصنع سيارات لوسيد في السعودية سيبدأ في الإنتاج بحلول سنة 2025 أو 2026 إن شاء الله ، إلى جانب مصنعها الحالي في ولاية أريزونا الأمريكية .

المنشأة الصناعية التي ستنتج سيارات لوسيد جديدة في السعودية ، كان من المتوقع أن تكون في مدينة نيوم الجديدة أو في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في جدة ، ولكن الإعلان الرسمي الجديد اختار الموقع الأخير .

والإعلان الرسمي الجديد كان من قبل شركة إعمار المدينة الاقتصادية التي وقعت عقد إيجار تطويري مع شركة لوسيد المحدودة لمدة 25 عاماً ، أي من سنة 2022 الحالية حتى سنة 2047 ، لتستأجر شركة لوسيد قطعة أرض صناعية في الوادي الصناعي بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية ، بغرض إنشاء وتشغيل منشأة لتصنيع وتجميع السيارات مع كافة الخدمات المساندة .

وذكرت بعض المصادر أن القيمة المالية لهذا العقد تبلغ 113,5 مليون ريال سعودي أي ما يعادل 30,266,666 دولار أمريكي .

وبعيداً عن أجدد معلومات رسمية حول عقد بناء وتشغيل مصنع سيارات لوسيد في السعودية ، تواجه شركة لوسيد موتورز في الوقت الراهن بعض مشاكل التصنيع مثلها مثل معظم عملاقة تصنيع السيارات من فورد و شيفروليه بسبب مشاكل سلسلة التوريد الرئيسية التي تأثر بشكل واضح ويترتب عليها بطء في خطوط الإنتاج .

تأتي هذه الأخبار الأخيرة مباشرة من لوسيد كنتاج للربع الرابع والنتائج المالية لعام 2021 بالكامل ، وقد يترتب على هذه المشكلة العالمية في مشاكل سلسلة التوريد الرئيسية للقطع انخفاض أهداف الإنتاج في عام 2022 بنسبة قد تتراوح بين 30% إلى 40% .

حيث كان لوسيد تخطط لإنتاج 12 ألف إلى 14 ألف سيارة جديدة خلال سنة 2022 الحالية ، ولكن مشكلة توريد القطع قد تؤدي إلى تخفيض أرقام السيارات المنتجة .

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع