إيقاف إنتاج BMW i3 بعد تصنيع 250 ألف سيارة

إيقاف إنتاج BMW i3 بعد تصنيع 250 ألف سيارة (3)

في عام 2011 أطلقت بي ام دبليو مبادرتها للسيارات الكهربائية والتي حملت اسم بروجيكت اي Project i، وإلى جانب تأسيس هذا القسم باعتباره قسم سيارات بي ام دبليو الكهربائية فقد أدى هذا إلى إنتاج سيارات اي 8 و اي 3 ، وفيما توقف إنتاج سيارة BMW i8 عام 2020 فقد حان الآن دور سيارة BMW i3

فقد تم رسمياً الإعلن عن وقف إنتاج سيارة بي ام دبليو الصغيرة والتي تنتمي إلى فئة سيارات المدن ، ولكن الصانع البافاري قرر أن يقدم نسخة وداعية من السيارة وهي عبارة عن نسخة إنتاج محدود من 10 سيارات فقط ستحمل اسم HomeRun ، وستحصل هذه النسخة على طلاء خاص للهيكل الخارجي باللون الرمادي الغامق واللون الأحمر،  بدرجة Frozen .

إيقاف إنتاج BMW i3 بعد تصنيع 250 ألف سيارة (1)

كما ستحصل النسخة الأخيرة من سيارة بي ام دبليو اي 3 على جنوط بتصميم مميز قياس 20 إنش وبمجموعة من المواصفات المميزة التي تتوفر كمواصفات قياسية ستاندرد ومنها الأضواء الأمامية المتكيفة وفتحة السقف الزجاجية ذات التحكم الكهربائي بالإضافة إلى فرش جلدي فاخر للمقصورة ونظام ملاحة ونظام صوتي من نوع Harman Kardon .

ومع هذه النسخة الخاصة يصل مجموع إنتاج سيارات بي ام دبليو اي 3 إلى 250 ألف سيارة تم صنعها خلال الأعوام السابقة ، حيث صُنعت السيارة في جيلها الأول عام 2013  وتم طرحها للبيع كموديل 2014 ، ولم يتم إصدار جيل ثان خلال هذه الفترة إلا أن السيارة تم تحديثها عدة مرات .

وفي ذلك الحين كانت السيارة تتمتع بمدى متواضع – المسافة المقطوعة ببطارية مشحونة بالكامل – يبلغ 80 ميل فقط أو ما يعادل 128 كم ، كما كان يمكن إضافة محرك صغير يعمل على البنزين ويعمل كمولد للطاقة الكهربائية لإعادة شحن البطارية لتستطيع السيارة قطع مسافة تصل إلى 290 كم .

 وارتفعت القدرة الحصانية للسيارة بشكل طفيف من 170 إلى 181 حصان خلال سنوات إنتاج اي 3 كما تحسنت المسافة المقطوعة بفضل استخدام بطارية أكبر، وفي نسختها الأخيرة موديل 2022 وصل مدى سيارة بي ام دبليو اي 3 إلى قرابة 240 كم دون استخدام المولد الإضافي.

ومع رحيل اخر سيارات BMW i3 سيواصل مصنع بي ام دبليو في ليبتسيغ تصنيع مكونات السيارات الكهربائية وفي العام القادم سيبدأ في تصنيع سيارات ميني كنتريمان الكهربائية بالكامل .

شاهد أيضاً تجربة قيادة سيارة بي ام دبليو i3: 

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع