Search
Close this search box.

اودي RS Q e-tron أول سيارة كهربائية تفوز في رالي داكار 2022

دخل أحدث نموذج أولي لـ سيارة اودي RS Q e-tron المبتكرة من شركة أودي التاريخ كـ أول سيارة كهربائية تفوز بإحدى مراحل رالي داكار ، وهو أحد أكبر سباقات التحمل الدولية على الطرق الوعرة ، والذي انتهت فعاليته مؤخراً في المملكة العربية السعودية وتوج به القطري ناصر العطية في المركز الأول والسعودي يزيد الراجحي ثالثاً .

تعتبر سيارة اودي الكهربائية نموذجاً أولياً لـ سيارة رالي مستقبلية مجهزة ببطارية عالية الجهد بقوة 300 كيلوواط ، وقد حققت الفوز بالمرحلة الثالثة من السباق ، حيث أنهت المرحلة التي امتدت على مسافة 255 كم حول مدينة القيصومة متفوقة على سيارة تويوتا جازو بفارق 38 ثانية .

تمثل هذه النتيجة الفوز بالمرحلة الأربعين بالنسبة للسائق الأسطوري كارلوس ساينز ، فضلاً عن كونها الفوز الأول لنموذج أولي لسيارة كهربائية في فئة السيارات الفائقة .

استخدمت أودي وحدتي محرك في سيارة اودي RS Q e-tron تعتمدان على التقنيات الخاصة بالشركة والمطورة في سباقات فورمولا إي ، وتحتوي السيارة أيضاً على محرك ثالث بتصميم مماثل للمحركين الآخرين ، ولكنه جزء من محول الطاقة ، حيث يعمل على إعادة شحن بطارية الجهد العالي أثناء القيادة ، كما تعمل السيارة على استعادة الطاقة أثناء عملية الكبح ، وتزن البطارية حوالي 370 كيلوغرام ، فيما تبلغ سعتها حوالي 50 كيلوواط ساعي .

وتُشحن البطارية عالية الجهد أثناء حركة السيارة عن طريق محول الطاقة الذي يتكون من محرك TFSI عالي الكفاءة المستخدم في بطولة سباق السيارات السياحية الألمانية ووحدة محرك أخرى .

وتعتبر سيارة اودي RS Q e-tron أكثر السيارات تطوراً من حيث التقنيات التي استخدمتها أودي سبورت في السباقات على الإطلاق .

وقال كارستن بندر، المدير التنفيذي لشركة أودي الشرق الأوسط : “تجسد سيارة اودي الكهربائية هذه التقدم بشكل جديد في رالي داكار ، وتكتب فصلاً جديداً خاصاً بنا في تاريخ رياضة السيارات . يعتبر رالي داكار هو أصعب سباق في العالم ، وعلى الرغم من العقبات التي واجهناها في البداية ، فإننا نسير على الطريق الصحيح لمواصلة مغامرات السيارات الكهربائية في صحراء المملكة العربية السعودية ، وإطلاق حقبة جديدة من السباقات التي سترسم ملامح التزاماتنا في رياضة السيارات في المستقبل . أهنئ فرقنا التي تتحدى الصحراء العربية وأتمنى لهم استمرار النجاح”.

وأعقب هذا الإنجاز التاريخي إنهاء المرحلة الرابعة ضمن المراكز الثلاثة الأولى ، وهي أطول مرحلة خاصة في رالي داكار 2022 ، حيث حصل ساينز على المركز الثالث .

من باب التذكير : شاهد كيف احتفلنا مع اودي اليوم الوطني الاماراتي الـ 50 برفقة سيارة حصرية .

 

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع