Search
Close this search box.

تعرف على السيارة الكهربائية الشمسية التي يمكنك شحنها مرة واحدة كل 7 شهور

Lightyear Zero تعرف على السيارة الكهربائة الشمسية التي يمكنك شحنها مرة واحدة كل 7 شهور (7)

ظهرت العام الماضي سيارة Lightyear One لايت يير وان – وتعني بالعربية السنة الضوئية – وهي السيارة الكهربائية الشمسية القادرة على إعادة شحن نفسها بنفسها بالاعتماد على الشمس فقط، وكما تبين الآن يبدو أن تلك السيارة كانت نموذجاً تجريبياً، أما المنتج النهائي الفعلي فهو سيارة Lightyear Zero لايت يير زيرو والتي تم الكشف عنها الآن ، ومن المتوقع بحسب ما تقول الشركة أن يتم إنتاجها الخريف المقبل قبل أن يتم تسليمها للمشترين نهاية العام الحالي 2022 .

شاهد فيديو إطلاق السيارة الكهربائية الشمسية:

وكما هو الحال في النسخة السابقة من السيارة الشمسية والتي حملت الرقم 1 ، جاءت سيارة زيرو الجديدة بمساحة خمسة أمتار مربعة من الخلايا الشمسية التي تغطي سقف السيارة والغطاء الأمامي بالكامل ، كما احتفظت السيارة بالتصميم الانسيابي الرشيق ولكن مع بعض الاختلافات التصميمية في الأضواء الأمامية ومصابيح الضباب والأضواء الخلفية .

وتتمتع السيارة  باتسيابية عالية حيث يبلغ معامل مقاومة الهواء 0.19 كما يمكن إضافة حواف سفلية للصادم الخلفي كمواصفة اختيارية لتعزيز الديناميكية الهوائية ، وهو ما تقول الشركة أنه يزيد من المدى الذي تقطعه السيارة بالشحنة الكهربائية الواحدة بأكثر من 11 كم لكل شحنة كهربائية، وحصلت السيارة كذلك على كاميرات تم وضعها خلف أقواس العجلات الأمامية تصور المنطقة خلف السيارة بدلاً من المرايا الجانبية .

Lightyear Zero تعرف على السيارة الكهربائية الشمسية التي يمكنك شحنها مرة واحدة كل 7 شهور (4)

وفي الحقيقة عزيزي القارئ فإن الشركة ركزت على تحسين الديناميكية الهوائية وتخفيف مقاومة الهواء لأنها تستخدم بطارية صغيرة نسبياً بقوة 60 كيلو واط س ، وبحسب ما تقول الشركة فيمكن لمالك السيارة أن يمضي شهوراً طويلة دون الحاجة إلى إعادة شحن البطارية، وذلك في حال كانت تنقلاته اليومية لا تتجاوز 35 كم في اليوم الواحد وكان يركن السيارة تحت الشمس ، وتقول الشركة أن نظام الخلايا الشمسية قادر على توليد طاقة كهربائية كافية لقطع مسافة  70 كم يومياً .

بعبارة أخرى ، فإذا بدأت يومك ببطارية مشحونة بالكامل وقدت سيارتك لمسافة أقل من 70 كم كل يوم تقول شركة Lightyear   أن بإمكانك قضاء فترة طويلة من الزمن  يمكن أن تصل إلى سبعة أشهر دون الحاجة إلى استخدام شاحن سيارات كهربائية.

Lightyear Zero تعرف على السيارة الكهربائية الشمسية التي يمكنك شحنها مرة واحدة كل 7 شهور (1)

في المقابل ووفقاً لنظام WLTP الرسمي المعتمد في أوروبا لقياس مدى السيارات الكهربائية – المدى عو المسافة التي تقطعها السيارة الكهربائية ببطارية كاملة – ، فإن مدى السيارة الشمسية هذه يصل إلى 624 كم ، ولكن بالطبع هذا المدى تم تسجيله للبطارية فقط دون اعتبار قدرة نظام الخلايا الشمسية على إعادة شحن البطارية ، أما عند احتساب ما تولده الخلايا الشمسية فيمكن أن يصل  المدى إلى ما يزيد على 1000 كم ، وهي مسافة كبيرة جداً بالنسبة لبطارية بهذا الحجم ، خذ على سبيل المثال بطارية سيارة نيسان ليف والتي تبلغ قوتها 62 كيلو واط س والتي توفر مدى لا يتجاوز 365 كم عند شحن البطارية بالكامل.

وكما ذكرنا سابقاً فقد نجحت زيرو بتحقيق هذه الأرقام المثيرة للإعجاب من خلال تخفيف مقاومة الهواء ، بالإضافة إلى استخدام ألياف الكربون في صنع الهيكل الخارجي للسيارة ، ما خفف من وزنها إلى حد بعيد حيث لا يتجاوز وزن لسيارة 1300 كجم .

عيوب السيارة الكهربائية الشمسية لايت يير زيرو

ركزت شركة السيارات الجديدة كما تلاحظ عزيزي القارئ على أن تتمتع السيارة الكهربائية الشمسية بمدى طويل بجعلها قادرة على السير لأكبر مسافة ممكنة دون الحاجة إلى إعادة الشحن وهو ما يجعلها منافسة قوية لسيارات تيسلا من هذه الناحية ، ولكن لصنع هذا كان على سيارة زيرو التخلي عن القدرات الأدائية العالية ، حيث تحتاج السيارة الكهربائية الشمسية إلى قرابة 10 ثوان لتتسارع من صفر إلى 100 على الرغم من تصميمها الجذاب الشبيه بالسيارات الرياضية.

Lightyear Zero تعرف على السيارة الكهربائية الشمسية التي يمكنك شحنها مرة واحدة كل 7 شهور (5)

وتبلغ القوة الإجمالية للسيارة 136 حصان ويبلغ عزم الدوران قرابة 1200 نيوتن.م ، ولكن لا تدع هذا الرقم الكبير يخدعك عزيزي القارئ فإن عزم ادوران ينخفض عبر نظام نقل الحركة في السيارة بنسبة 8 إلى 1 ، ما يعني أنك ستشعر بعزم دوران يقارب 150 نيوتن.م فقط ، وهو ما يعني أن سيارة نيسان ليف بعزم دوران 320 نيوتن.م تستطيع التغلب على السيارة في أي سباق .

كما يوجد عيب آخر بسيط في السيارة الكهربائية الشمسية هذه ، فسعرها مرتفع قليلاً مقارنة بالسيارات الكهربائية ، حيث تعرض شركة Lightyear السيارة للبيع ب 250 ألف يورو بدون احتساب الضرائب وكلفة الشحن!

:شاهد المزيد من صور السيارة

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع