Search
Close this search box.

شاحنات مرسيدس ايكونيك من دايملر وصلت إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

يسر شركة دايملر (Daimler) المركبات التجارية الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلان عن إطلاق شاحنات مرسيدس ايكونيك فائقة الجودة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا .

قبل الحديث عن هذه الشاحنة نود تذكيركم بتجارب قيادتنا لكل من ؛ شاحنة مرسيدس زيتروس العسكرية ، و مرسيدس اروكس ذات الدفع الثماني .

وقد لاقت شاحنة ايكونيك نجاحاً كبيراً منذ إطلاقها لأول مرة في سنة 1998 ، ضمن العديد من الأسواق الأوروبية لأكثر من عقدين من الزمن ، ويعزى ذلك إلى كفاءتها وامتثالها لأعلى معايير الأمن والسلامة ، إضافة إلى سلاسة التصميم لراحة المستخدم فضلًا عن كونها صديقة للبيئة . تعتبر هذه الشاحنة هي الخيار الأمثل للخدمات الأرضية للمطارات وخدمات البلدية وتجميع النفايات .

مرسيدس ايكونيك هي شاحنة متعددة الاستخدامات ذات أرضية منخفضة ، مصممة لتواكب نمو المدن المتزايد الذي أدى إلى ارتفاع الطلب على التنقل والخدمات اللوجستية . تتميز تلك الشاحنة بالقوة والموثوقية وكفاءة التشغيل المثبتة ، كما توفر أقصى درجات الأمان والراحة للسائقين . تتميز شاحنات مرسيدس ايكونيك بكفاءة عالية في مواجهة ارتفاع الانبعاثات العالمية لثاني أوكسيد الكربون ، إذ توفر خيارات متنوعة لناقلات الحركة وقدرة المحرك لتلائم مختلف الاستخدامات .


صرح ” أولاف بيترسن ” مدير عام شركة دايملر المركبات التجارية الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قائلًا : ” نحن متحمسون لطرح شاحنة إيكونيك من مرسيدس بنز في المنطقة ، بعد النجاح الذي حققته منذ عام 1989 ، فلقد أثبتت أنها شاحنة ذات موثوقية في العديد من القطاعات والأسواق نظراً لتعدد استخداماتها وكفاءتها وامتثالها لأعلى معايير الأمن والسلامة . وبمناسبة إطلاق ايكونيك في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تدعو شركة (DCV MENA) كل من يهمه الأمر لتجربة قيادة الشاحنة ، كما يسعد الشركة أن تعلن عن الجاهزية الفورية لإنتاج الشاحنات ، وهو ما يعني إمكانية التسليم خلال مدى زمني قصير لن يستغرق سوى بضعة أشهر ” .

الأولوية للمستخدم دائمًا ؛ مفهوم أساسي وراء شاحنة ايكونيك منخفضة الأرضية الأفضل في فئتها مع العديد من المزايا للسائقين وطاقم العمل ، إذ يسمح التصميم منخفض الأرضية بسهولة الدخول والخروج بخطوتين فقط ، لإنجاز دورات العمل بشكل أسرع مع حماية وراحة أكثر للظهر والمفاصل ، خاصة أثناء أداء الوظائف التي تتطلب وقوفاً متكرراً مثل إدارة النفايات .

تتمتع الشاحنة بمقصورة قيادة رحبة تسع أربعة أفراد ، كما تسمح للسائق بسهولة الدخول والخروج باستخدام الباب الداخلي القابل للطي ، وتمتد أبواب المقصورة الزجاجية القابلة للطي من الأرضية وحتى السقف ما يسمح برؤية أفضل للرصيف ، بينما يعزز نظام التعليق الهوائي الكامل ممتص الصدمات من راحة القيادة ، فضلًا عن توفر خصائص الرفع والخفض عبر محاور الشاحنة .

يمكن الاختيار ما بين المقصورة المرتفعة والمنخفضة وفقًا للعمل المطلوب إنجازه ، كما تستطيع شاحنة المقصورة المنخفضة العبور تحت أجنحة معظم الطائرات من طراز طائرة بوينغ 737 إلى طائرة إيرباص إيه 380 ، وفي كل الأحوال فإن مقصورة القيادة ذات الرؤية المباشرة توفر للسائق رؤية ممتازة للطريق وما حوله .

وفقاً لدراسة أجريت عام 2016 ، يقلل تصميم الرؤية المباشرة زمن رد الفعل ومسافة الكبح بنسبة 23% ، ما يؤدي إلى تقليل عدد الاصطدامات مقارنة بالمقصورات التقليدية . كما يتيح الوضع المنخفض لجلوس السائق إمكانية التواصل المباشر بالعين مع الأفراد في البيئة المحيطة ، بينما يعمل نظام المرآة المتطور على توسيع مجال الرؤية لتغطية منطقة العمل والنقاط العمياء للمركبة .

يمكن أيضاً تجهيز شاحنات مرسيدس ايكونيك بما يصل إلى 10 من أنظمة الأمان القائمة على التصوير والمستشعرات ، المصممة خصيصاً للمناطق الحضرية ، حيث تعمل أنظمة التصوير والاستشعار المتداخلة على تعزيز سلامة الأفراد في البيئة المحيطة ، فضلًا عن مساعدة السائق في المواقف الخطرة لتوفير بيئة عمل أكثر أماناً وراحة .
تتوفر شاحنة ايكونيك بطراز ثنائي المحاور (بنظام دفع 4×2) وثلاثي المحاور (بنظام دفع6×2/4 أو 6×4) ، مع قاعدة إطارات تتراوح من 3450 مم إلى 5700 مم ، وأوزان إجمالية مسموح بها من 18 إلى 26 طناً، ما يجعل مرسيدس ايكونيك المفضلة لدى الكثير من العملاء في مختلف الأسواق الدولية كونها مثالية للعديد من المهام ، إذ تلبي متطلبات العملاء بنجاح بدءاً من المطارات وحتى قطاع الخدمات العامة مثل إدارة النفايات والبلديات ، تُستخدم أيضاً في العديد من مهام التوزيع والنقل في مواقع البناء والحرائق والإنقاذ .

تتمتع الشاحنة ايكونيك بمحركات سداسية الأسطوانات بقوة 272 حصاناً و 1200 نيوتن متر من عزم الدوران وتصل إلى قوة 354 حصاناً و 1400 نيوتن متر من عزم الدوران كحد أقصى ، وهي مطابقة لمعيار الانبعاثات الأوروبي (Euro VI) ، فهي مزودة بأحدث التقنيات لتقليل الانبعاثات لأقل مستوى ممكن وتقليص إنتاج أكسيد النيتروز ، ما يجعلها حلاً قويًا وصديقًا للبيئة في الوقت ذاته . وتوفر المحركات عزم دوران مرتفع على سرعات منخفضة ، كما تتميز بكفاءة عالية في استهلاك الوقود مع وجود خزان لسائل “أدبلو” لخفض الانبعاثات الضارة . فضلاً عن الأداء القوي لمكابح المحرك الذي يعزز من تأثير الكبح ويقلل من تآكل المكابح ، ما يعني خفض تكاليف التشغيل أيًا كان الاستخدام .

تأتي شاحنة مرسيدس هذه بخيارين لناقل الحركة حسب الاستخدام ، الأول ناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات طراز ” أليسون “ ، أما الثاني فناقل حركة شبه أوتوماتيكي طراز ” باور شيفت ” من مرسيدس بنز ، ويُقدم ناقل الحركة الأول باعتباره الخيار القياسي وهو مصمم لتخفيف الضغط عن السائق في المناطق المزدحمة التي تتطلب السلامة والدقة المطلقة مثل أعمال المطار والخدمات اللوجستية . وتتيح خاصية الزحف في ناقل الحركة هذا جراً دقيقاً وسلساً ، والذي يعتبر متطلباً أساسياً لدى مهام التخلص من النفايات ، يعزز ناقل الحركة الاختياري باور شيفت الكفاءة بشكل أكبر ، فهو مجهز بـ 12 ترساً أمامياً و 4 تروس خلفية مع برامج قيادة مخصصة للاستخدام في المدن .

يمكن للعملاء المهتمين باختبار خصائص ومزايا إيكونيك أن يختبروا المركبة التجريبية في الإمارات العربية المتحدة .

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع