Search
Close this search box.

مرسيدس AMG One 2023 السيارة القوية جداً كشفت عن نفسها رسمياً

شهد اليوم على إطلاق السيارة القوية جداً مرسيدس AMG One 2023 بعد مرور 5 سنوات ونصف منذ إعلان شركة مرسيدس بنز أنها ستوفر محرك سيارة فورمولا ون على سيارة رياضية قانونية في الشوارع العامة .

واليوم ظهر المنتج النهائي الذي وعدت به شركة السيارات الألمانية ، مما يجعلنا نرفع كأس النجاح في التحدي الذي غاضته مرسيدس بنز بعد مصاعب كبيرة واجهتها أثناء تطوير واختبار أقوى سيارات مرسيدس الإنتاجية لتتناسب مع اللوائح والشروط الدولية حول نسبة إنبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون منها ، بالإضافة للوزن كوننا نتحدث عن سيارة هايبرد تحتوي على أكثر من محرك وبطاريات .

تأتي مرسيدس AMG One 2023 بقوة 1,049 حصان ( 1,063 حصان أوروبي PS أو 782 كيلوواط ) ، حيث حافظت سيارة الإنتاجي التجاري على نفس قلبها النابض الذي تفاخرت به عند إطلاقها بنسخة اختبارية في سنة 2017 .

تجمع أقوى سيارات مرسيدس 2023 بين عمل محرك V6 سعة 1,6 لتر يتضمن شاحن توربيني واحد مع مساعدة كهربائية ، يستخدم المحرك أعمدة كامات علوية مزدوجة ، وصمامات زنبركية هوائية ، ونظام حقن وقود خاص ، ونظام معقد لتنظيف غاز العادم لإنتاج قوة 566 حصان لوحده ، محرك سيارة الفورمولا ون هذا الذي استخدام على سيارة شوارع لا يزال يفي بمعايير الانبعاثات Euro 6 .

محرك البنزين المذهل الذي تحدثنا عنه هو نصف قصة توليد القوة في أقوى سيارات AMG 2023 ، حيث يعمل إلى جانبه 3 محركات كهربائية ليصدر من عمل جميع المحركات معاً في مرسيدس AMG One 2023 كما ذكرنا في البداية قوة 1,049 حصان ، وستعمل السيارة القوية بنظام دفع كلي للعجلات AWD .

من ناحية مكان وضح المحركات الكهربائية في سيارة 2023 الحصرية القوية هذه يوجد محركان في المقدمة كل واحد منهما يوفر الطاقة على عجل ويصد من كليهما قوة 322 حصان ، المحرك الثالث مزود بمحرك بنزين يرسل 161 حصان من القوة إلى العمود المرفقي ، أما المحرك الرابع فهو المرتبط بالشاحن التوربيني عالي التقنية ، والذي تقول مرسيدس AMG إنه يضيف 121 حصاناً إلى المزيج ، يمكن لهذا المحرك أيضاً استرداد الطاقة من التيربو حيث تقوم غازات العادم بتدويرها ، ويمكن إرسالها إلى مكان آخر .

واستخدم مهندسو مرسيدس بطاريات الليثيوم أيون ، نظراً لكون هذه السيارة هجينة فإنها لا تحمل العدد الهائل من البطاريات كما هو الحال في سيارة كهربائية بالكامل ، السعة الإجمالية لهذه البطاريات 8.4 كيلو واط في الساعة فقط ، لكن إبقائها باردة كان أمراً بالغ الأهمية لتحقيق الأداء الأمثل ، مما دفع مرسيدس إلى استخدام نظام تبريد سائل معقد لكل بطارية ، سمح هذا أيضاً للشركة الألمانية بالحفاظ على وزن البطارية منخفضاً .

نجحت مرسيدس بنز في صنع سيارة تزيد قوتها عن 1000 حصان وتحافظ على درجة حرارة البطارية عند حوالي 45 درجة مئوية ، ويمكن أن تقطع مسافة 18 كم ( 11,2 ميل ) بالاعتماد على الطاقة الكهربائية لوحدها ، ويبلغ وزن مرسيدس AMG One 2023 حوالي 1,695 كيلوغرام ومع استخدام جميع الأنظمة تستطيع التسارع من السكون وصولاً إلى سرعة 100 كم/س في 2,9 ثانية ، مما يحقق أقصى استفادة من نظام الدفع الكلي AMG 4Matic+ وقير جديد يدوي اوتوماتيكي تم تطويره خصيصاً للسيارة الخارقة .

وربما سيثير إعجباكم بشكل إضافي تسارع السيارة القوية هذه من السكون وصولاً إلى سرعة 200 كم/س في 7 ثوانٍ فقط ، وتصل السرعة القصوى في أقوى سيارات AMG إلى 352 كم/س ( 219 ميل/س ) .

تعتمد هذه السيارة القوية على شاصي أحادي مع نظام تعليق push-rod للحصول على أفضل أداء ، كما تم استخدام الألمنيوم بكثافة أسفل الهيكل من خلال توفير خمسة أذرع ودعامتين قابلتين للتعديل في الأمام والخلف ، تم تثبيت الدعامات بشكل عرضي في اتجاه الحركة ، لتحل بشكل فعال محل قضيب التثبيت التقليدي لتقليل تدحرج الهيكل ، يمكن للقواعد الفرعية ضبط نظام التعليق على حساب وضعية القيادة التي يختارها السائق التي تتضمن Comfort أو Sport أو Sport+ ، يأتي توجيه عزم الدوران مع نظام الدفع بجميع العجلات (AWD) أيضاً على حسب وضعية القيادة المختارة .

لا تقتصر تجربة سيارة الفورمولا ون على الشوارع العامة مع مرسيدس AMG One 2023 على المحرك أو نظام التعليق ، حيث ستجد داخل السيارة القوية الجديدة مقاعد منحوتة بعمق توفر توجيهاً مستقيماً لساقيك ، وسيمسك السائق بعجلة قيادة مستطيلة الشكل مستلهمة من عالم سباقات F1 ، مع شاشتين رقميتين مقاس 10 إنش تبرز من لوحة القيادة ، ومع ذلك فهذه ليست تجربة F1 بالكامل ، حيث ستجد فتحات تهوية رائعة للتحكم في المناخ وشبكات مكبرات الصوت ممزوجة بسلاسة في محيط ألياف الكربون والجلد ، وتحتوي أبواب الفراشة على نوافذ كهربائية ، ويحافظ تكييف الهواء على برودة السائق والراكب ، وتحل الكاميرا محل مرآة الرؤية الخلفية التقليدية .

ومن الخارج تأتي السيارة الجديدة التي تزيد قوتها عن زلف حصان مع رنجات خاصة من عشرة أذرع مع عجلات ملفوفة بـ اطارات Michelin Pilot Sport Cup 2 M01 تم تطويرها خصيصاً للسيارة الخارقة ، ويوجد بريكات كاربون سيراميك مع دسك بريك حجم 15,6 إنش و 6 مكابس في الأمام ، وحجم دسك البريك في الخلف 15 إنش مع 4 مكابس .

سبق وأخبرناكم منذ إطلاق النسخة الاختبارية سيصنع من هذه السيارة القوية جداً 275 نسخة في العالم ويبلغ سعر مرسيدس AMG One 2023 ثروة قدرها 2,72 مليون دولار أمريكي أي ما يعادل 10,2 مليون ريال سعودي للنسخة الواحدة .

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع