Search
Close this search box.

20 عاماً على ظهور أول سيارة بورش كايين

20 عاماً على ظهور أول سيارة بورش كايين

مضت الآن 20 سنة على ظهور أول سيارة بورش كايين ، وعلى الرغم من أن محبي السيارات الرياضية السريعة في ذلك الوقت كان لديهم الكثير من الشكوك حول قرار الشركة بصنع سيارة من فئة مركبات الدفع الرباعي المرتفعة SUV تحمل شعار بورش الشهبرة بسياراتها الرشيقة، إلا أن نجاح كايين الفائق ومبيعاتها المتزايدة ساهمت بشكل كبير في تطوير عدد من سيارات بورش الرياضية الجذابة كما ساعد ذلك في تعزيز مكانة الشركة وترسيخ موقعها وسمعتها كواحدة من أفضل شركات السيارات الرياضية على مستوى العالم.

وللتذكير عزيزي القارئ فإن بورش كايين الآن في جيلها الثالث والذي ظهر للمرة الأولى عام 2018 ، أما الظهور الأول للسيارة في جيلها الأول فكان في معرض باريس الدولي للسيارات عام 2022 ، وبالطبع فقد أثار ظهور السيارة الكثير من الجدل لأن أسطول سيارات بورش كان يتألف حصرياً من السيارات الرياضية السريعة ، باستثناء الجرارات الزراعية التي كانت تصنعها الشركة في بداياتها.

20 عاماً على ظهور أول سيارة بورش كايين (2)

ولكن وعلى كل حال فقد أثبتت كايين نفسها كواحدة من أكثر سيارات SUV رياضية وفي وقت قصير أصبحت أكثر سيارات بورش مبيعاً ، بل وساعدت سيارة كايين شركة بورش من الوقوع في ضائقة مالية خطيرة .

ففي بداية التسعينيات من القرن الماضي كانت شركة بورش تعاني من الخسائر، ولمعالجة هذه المشكلة قررت الشركة أن تصنع سيارة رياضية بسعر أقل وهي سيارة بوكستر التي ظهرت عام 1996 ، وفي الحقيقة كان الطراز الجديد (بوكستر) ناجحاً لكن صاتع السيارات الألمانية كان يعرف أنه بحاجة إلى خط إنتاج جديد لسيارة ثالثة تكون أقل تاثراً بالمتاعب الاقتصادية من السيارات الرياضية المعتادة وذلك لتساعد الشركة على تحقيق التوازن المالي المطلوب.

وفي ذلك الحين فكرت شركة بورش في صنع سيارة جديدة من فئة سيارات سيدان (صالون بأربعة أبواب)  أو حتى من فئة مركبات ميني فان ، ولكن ووفقاً لتوصيات فريق مبيعات شركة بورش في أمريكا تم اختيار بورش الجديدة من فئة مركبات الدفع الرباعي المرتفعة SUV وهو أمر مفهوم بالطبع عزيزي القارئ حيث شهدت تلك الفترة ارتفاع الطلب بشكل كبير على هذه الفئة من السيارات.

وتم الإعلان عن خط إنتاج الموديل الجديد عام 1998 تحت اسم “مشروع كولورادو” وكان هدف المهندسين هو صنع سيارة قوية وديناميكية وملائمة للسير على كافة أنواع الطرق ، سواء على الطرق المعبدة أو على الأراضي الوعرة، ولكن بدلاً من أن تخوض هذا المشروع لوحدها قررت بورش أن تتعاون مع شركة فولكس فاجن والتي طورت أول سيارة طوارق جنباً إلى جنب مع أول سيارة بورش كايين.

20 عاماً على ظهور أول سيارة بورش كايين (5)

كانت فكرة إطلاق سيارة SUV جديدة مغامرة بما فيه الكفاية بالنسبة لشركة بورش، ولكن الضغوط كانت تتزايد على الشركة من أجل إنشاء مصنع جديد مختص بصنع سيارة بورش كايين وذلك لأن خطوط الإنتاج في الشركة مخصصة لصنع السيارات الرياضية مثل سيارة بورش 911 ، وهو ما أبرز الحاجة إلى خطوط إنتاج جديدة متوافقة مع هذا النوع من المركبات وإنشاء مصنع جديد في ألمانيا .

وبالفعل تم اتخاذ هذا القرار المغامر ، واختارت شركة بورش الألمانية أن تفتتح مصنعاً جديداً مخصصاً لسيارات بورش كايين في مدينة (ليبزيج) الألمانية ليتولى هذه المهمة على وجه التحديد، و في أغسطس من عام 2002 أي بعد عامين من بدأ الإنشاء كان المصنع جاهزاً للعمل ، وبعدها بشهر تم الكشف عن سيارة بورش كايين في باريس.

واليوم تتنافس كايين مع شقيتها الصغيرة بورش ماكان في سباق مبيعات السيارات ، كما وسعت شركة بورش من نسخ وإصدارات سيارات بورش كايين لتشمل نسخة كايين كوبيه وبورش كايين هايبرد  ومن المرجح أن نشاهد في المستقبل بورش كايين كهربائية بالكامل .

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع