ألمانيا ترفض حظر مبيعات سيارات ديزل وسيارات البنزين عام 2035

قال وزير المالية الألماني (كريستيان ليندر) أن منع إنتاج وبيع سيارات ديزل والبنزين والسيارات المزودة بمحركات الاحتراق الداخلي التي تعمل على الوقود الأحفوري سيكون أمراً حاطئاً ، وأن ما زال هناك مجال لمحركات البنزين والديزل في المستقبل.

وأدلى الوزير الألماني بهذه التصريحات ضمن فعالية لاتحاد الصناعات اللألمانية وجاء تصريحه المفاجئ هذا رداً على قرار الاتحاد الأوروبي الذي يهدف إلى وقف الانبعاثات الصادرة عن السيارات الجديدة بحلول عام 2035 ، وهو ما يعني حظراً على صناعة وبيع السيارات المزودة بمحركات تقليدية .

وأعلن الوزير في خطابه أن ألمانيا – وهي واحدة من أكبر منتجي السيارات في العالم كما أنها أكبر سوق للسيارات الكهربائية في أوروبا – لن توافق على هذا التشريع الجديد، ولكنها ستواصال العمل من أجل تحسين الاستدامة.

ألمانيا ترفض حظر مبيعات سيارات ديزل وسيارات البنزين عام 2035 (2)
تصنيع سيارات مرسيدس الكهربائية

وعلى الرغم من أن كثيراً من دول الاتحاد الأوروبي مستعدة لقبول القانون الجديد ، إلا أن الحظر على سيارات المحركات العادية واجه معارضة قوية عبر عنها أعضاء بارزين في حكومات فرنسا وتشيك وإيطاليا أيضاً، حيث يبدو هؤلاء المسؤولون مخاوف من الأضرار الاقتصادية التي قد يسببها حظر كامل على محكرات الاحتراق الداخلي ، خاصة مع اقتراب هذا الموعد .

وتعتزم المملكة المتحدة أن تطبق حظراً خاصاً بها على بيع المركبات التي تعمل على البنزين والديزل بحلول عام 2030 ، وبعده حظر آخر على سيارات هايبرد التي تعمل على البنزين والديزل بحلول عام 2035. وإذا تم بالفعل إمضاء هذا الحظر في دول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا كما هو مخطط، فسيؤدي هذا إلى تقليص حجم سوق السيارات التي تعمل على البنزين والديزل بعد عام 2035.

وفي المقابل فإن معظم صانعي السيارات الألمانية قد أعلنوا التزامهم بالتحول إلى صنع السيارات الكهربائية ووقف تصميع السيارات التي تعمل على الديزل والبنزين خلال العقود القادمة , ولكن شركة BMW على سبيل المثال قالت أنها لا تعتزم وقف تطوير وتصنيع محركات الوقود العادي في المستقبل القريب، على الرغم من أنها وسعت بشكل كبير من أسطولها من السيارات الكهربائية.

شاهد أيضاً تجربة قيادة أهم سيارة بي ام دبليو كهربائية 

وما زال من غير المعروف حتى الآن ما إذا كانت مقاومة ألمانيا للحظر على سيارات ديزل وسيارات البنزين و المحركات العادية ستثير ردود أفعال مشابهة من الدول الأوروبية الكبيرة بما يكفي لوقف هذا القرار، أو إذا كانت شركات السيارات الألماانية ستواصل إنتاج السيارات ذات محركات الاحتراق الداخلي بعد عام 2035 .

هل تصبح ألمانيا قبلة عشاق محركات البنزين والديزل في أوروبا؟ سنعرف الإجابة على هذه التساؤلات في الأشهر القادمة إن شاء الله

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع