Search
Close this search box.

اعرف كيف تتم عملية تبريد المحرك لتتجنب ارتفاع حرارة السيارة

نتابع معكم استعراض ميكانيك السيارات بشكل مفصل ومبسط برفقة زميلنا كريم ديب ضمن برنامج ميكانيك بسيط – Easy Mechanics لنتحدث معكم في هذه الحلقة عن عملية تبريد المحرك – Engine Cooling .

قبل الموضوع الجديد الذي سنتحدث عنه اليوم ، سنذكركم بما تحدثنا عنه في الحلقات السابقة :

تعرفوا على أنواع محركات السيارات .

هذه هي المكونات الداخلية لـ محرك السيارة .

ماذا يوجد داخل رأس الاسطوانة في محرك السيارة .

تعرفوا على نظام إدخال الهواء للمحرك .

والآن لنعود لموضوعنا المتعلق بعملية التبريد للقلب النابض التي تتم من خلال الماء والزيت ، شاهدوا الفيديو لتعرفوا التفاصيل بشكل مبسط مع كريم .

عملية تبريد المحرك يتم ضمن جزئين :

  • تبريد الزيت

يعمل زيت المحرك على التخفيف من حدة الاحتكاك في الأجزاء المتحركة داخل المحرك ، مما يخفف من الحرارة الناتجة من الاحتكاك ، ويتجمع الزيت في حوض الزيت – Oil Sump ، باللغة العامية الكارتير ، الموجود أسفل المكينة ويتحرك بين أجزاء المحرك من خلال مضخة الزيت – Oil Pump ، تتم هذه العملية بعد سحب الزيت من الكارتير ليمر في فلتر الزيت – Oil Filter مكانة تنقية الزيت ومن ثم يتوجه إلى المضخة حيث يتنتشر بين أجزاء المحرك التي تتحرك .

  • تبريد الماء

يعتمد على ماء الرديتر – Radiator Coolant الذي يعبر ماء الانتي فريز المقاوم للتجمد والمقاوم أيضاً للغليان عند درجات حرارة قريبة من 100 سيلسيوس (يبدأ بالغليان عند 120 درجة حرارة مئوية) .

يتوفر من ماء الرديتر نوعين :

  1. ماء رديتر أخضر مخصص للمحركات التي لا تمتلك قوة كبيرة والمزودة بمضخات تضغ الماء بشكل ضعيف .
  2. ماء رديتر أحمر مخصص للسيارات ذات القوة العالية تكون كثافته عالية .

نوه كريم على أهمية تزويد السيارة بـ ماء رديتر أصلي وليس مياه عادية ، لأن ذلك قد يتسبب لا سمح الله في مشاكل كبيره للمحرك في حال تجمد المياه على درجات حرارة منخفضة أو غليانها في الأجواء الحارة بمنطقة الخليج العربي ، كما حذر إلى الانتباه في حال نقص هذه المياه بشكل كبير التي تشير إلى وجود تسريبات أو مشكلة في غطاء الرديتر .

وكوننا نتحدث عن تبريد المحرك ، تحدثنا عن مضغة المياه التي تعمل على سحب هذا السائل المهم من الرديتر لتمر في المكان المناسب بالقرب من غرفة الاحتراق لتوفر التبريد ، ومن ثم تصعد للأعلى عن رأس المحرك لتبرد هناك وتعود بعد ذلك إلى الرديتر ، وتتم تنظيم هذه العملية بواسطة منظم الحرارة – Thermostat ، الثرموستات التي تفتح وتسكر لتظم عملية حركة المياه .

عملية إلغاء الثرموستات تعتبر غلطة حيث أنها ؛ ستقصر من عمر المحرك ، وستزيد من صرفية البنزين .

تحدث كريم عن ارتباط عمل مضغطة المياه مع الكرانك ، وعن عملية توفير مضغط ماء الكترونية حلت من مشكلة إيقاف عمل السيارة بعد جولة من الدوس وقبل أن تتمكن المياه من تبرد القلب النابض .

تتم عملية تبريد ماء الرديتر بعد القيام بمهمته في تبريد محرك السيارات من خلال الهواء أو عبر المراوح .

كانت هذه حلقتنا لليوم م برنامج ايزي ميكانيك وانتظروا منا إن شاء الله المزيد من المعلومات المفيدة .

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع