الاتحاد الأوروبي يوافق على حظر بيع السيارات الجديدة بمحركات عادية في عام 2035

الاتحاد الأوروبي يوافق على حظر بيع السيارات الجديدة بمحركات عادية في عام 2035

وافق اليوم وزراء البيئة من دول الاتحاد الأوروبي الـ27 على توقيع حظر بيع السيارات الجديدة المزودة بمحركات الاحتراق الداخلي التي تعمل على البنزين والديزل بحلول عام 2035 .

فبعد مفاوضات استمرت لأكثر من 16 ساعة تم التوصل إلى اتفاق في الاجتماع الذي أقيم في (لوكسيمبورغ) والذي ركّز على إيجاد طرق لمحارية التغير المناخي في الاتحاد الأوروبي ، وبموجب هذا الحظر فسيتم وقف بيع السيارات الجديدة ومركبات الفان المزودة بمحركات تعمل على البنزين أو الديزل . وقبل تاريخ سريان الحظر ، سيتعين على صانعي السيارات خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 55 في المائة للسيارات الجديدة وبنسبة 50 في المائة للشاحنات بحلول نهاية هذا العقد.

وللوصول إلى هذه النتيجة، وبناء على طلب بعض الدول في الاتحاد الأوروبي مثل ألمانيا التي كانت تعارض تنفيذ الحظر وإيطاليا، فقد وافق وزراء البيئة الأوروبيون على بعض الاستثناءات

فمن جهة تم الوصول إلى اتفاق على النظر مستقبلاً في إمكانية السماح  ببيع المحركات التي تعمل بتقنيات بديلة ومحركات (هايبرد) الهجينة ، كما قرر الوزراء أيضاً تمديد الإعفاء من التزامات ثاني أكسيد الكربون إلى نهاية 2035 ، حيث تم منح هذا الإعفاء لشركات السيارات الفارهة والتي يقل إنتاجها عن 10,000 سيارة ، حيث أُطلق على هذا البند :تعديل فيراري

صناعة سيارات فيراري

وكان البرلمان الأوروبي يريد أيضًا حظر مبيعات السيارات المستعملة التي تعمل بمحركات البنزين والديزل، لكن هذا لم يتقرر اليوم، حيث سيتم إجراء مزيد من المفاوضات للاتفاق على هذه الغاية ، ولكن حظر مبيعات السيارات الجديدة التي تعمل على الديزل والبنزين أصبح مثبتاً .

وسيكون للقرارات التي تم اتخاذها اليوم تأثيرات كبيرة على صناعة السيارات حيث سيعمل صانعو السيارات على تسريع التحول إلى المركبات الكهربائية بشكل أكبر.، و ستتجاوز تداعيات القرار حدود الاتحاد الأوروبي لأنه لن يكون بمقدور شركات مثل فولكس فاجن أو بي إم دبليو تطوير سيارات تعمل على النزين والديزل في مصانعها خارج أوروبا دون أن يتمكنوا من بيعها في الاتحاد الأوروبي.

ويشار عزيزي القارئ إل أن هذا القرار بحظر بيع السيارات الجديدة التي تعمل على البنزين والديزل والذي قامت المفوضية الأوروبية بالإعلان عنه قبل قرابة عام من الآن، يهدف في النهاية إلى خفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون من السيارات الجديدة إلى صفر في قارة أوروبا.

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع