بطاريات سيارات كل ما تريد معرفته والانواع وعلامات الاعطال

بطاريات سيارات

بطاريات سيارات الركاب تعد من أهم المكونات وبدونها لن تتحرك السيارة، لكنها تعاني من عيوب في هيئتها الحالية وتسعى الصناعة إلى استبدالها بنوع آخر في السيارات الكهربائية، في هذا الموضوع من عرب جي تي نعرفكم على وظيفة بطاريات السيارة وعمرها الافتراضي، والعلامات التي تشير إلى احتمال وجود عطل، ثم نعرفكم بالأنواع الثلاثة الأكثر شيوعا ومميزات وعيوب كل نوع.

وظيفة بطاريات سيارات

بطاريات سيارات الركاب هي التي توفر الصدمة الكهربائية التي هي أحد صور الطاقة من أجل بداية تشغيل الأجهزة الإلكترونية في السيارة.

دور بطارية السيارة الأساسي هو تشغيل المحرك الكهربائي المعروف باسم الدينمو والذي يكون مسؤول عن تشغيل محرك السيارة التقليدي، سواء كان محرك بنزين أو محرك ديزل، ويتم ذلك عن طريق إحداث شرارة كهربائية من أجل بداية عمل المحرك.

وتقوم البطارية أيضا بتوفير الطاقة اللازمة لمختلف أجهزة السيارة بما فيها تشغيل المصابيح الخارجية والداخلية.

عمر بطاريات السيارات

في المتوسط تعيش بطاريات السيارات من 3 إلى 5 سنوات، لكن عادات القيادة مثل الرحلات القصيرة المتكررة التي لا تستغرق سوى 20 دقيقة وطبيعة الطريق وحالة الطقس في البيئة التي تستخدم فيها السيارة، خاصة الطقس مرتفع الحرارة، يؤثرون جميعا على عمر البطارية بالسالب. ما يعني أن عمر بطارية السيارة قد لا يكمل 3 سنوات.

كيف تعمل بطارية السيارة

بدء التشغيل: تقوم بطارية السيارة بتحويل الطاقة الكيميائية الخاصة بها إلى الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل السيارة، وتوصيل الجهد الكهربائي إلى نظام بدء التشغيل.

الحفاظ على ثبات التيار الكهربائي: لا توفر بطاريتك الطاقة اللازمة لبدء تشغيل سيارتك فحسب، بل تعمل أيضًا على تثبيت الجهد (إمداد الطاقة) من أجل الحفاظ على عمل المحرك.

علامات وإجراءات عند تعطل بطارية السيارة

من المهم كثيرا أن نكشف عن أعطال السيارة قبل حدوثها، ولذا نعرفكم على الإشارات والأعراض التي تظهر على بطارية السيارات والتي قد يعني أنك تحتاج إلى استبدال البطارية أو صيانتها.

كرنك المحرك البطيء: عندما تحاول بدء تشغيل السيارة، فإن تدوير المحرك يكون بطيئًا ويستغرق وقتًا أطول من المعتاد لبدء التشغيل. وأفضل وصف لهذه الحالة هو سماع “رورو رورو رورو” عند محاولة تشغيل المحرك.

ضوء فحص المحرك: يظهر ضوء فحص المحرك أحيانًا عندما تكون طاقة بطاريتك ضعيفة، وقد تشير أضواء مؤشرات النظام الغريبة، مثل أضواء سائل التبريد المنخفضة إلى وجود مشكلة في البطارية، وقد تعني أيضًا أنك بحاجة إلى زيادة سائل التبريد.

انخفاض مستوى سائل البطارية: تحتوي بطاريات سيارات الركاب عادةً على جزء من الغلاف يكون شبه شفاف، لذا يمكنك دائمًا مراقبة مستوى السوائل في البطارية، ويمكن أيضًا فحصه عن طريق إزالة الأغطية الحمراء والسوداء إذا لم تكن مختومة (معظم بطاريات السيارات الحديثة الآن تغلق هذه الأجزاء بشكل دائم)؛ فإن كان مستوى السائل أقل من ألواح الرصاص (موصل الطاقة) بالداخل، فقد حان الوقت لاختبار البطارية ونظام الشحن.

حالة البطارية المنتفخة: إذا كان غلاف البطارية منتفخا، فقد يشير ذلك إلى تلف البطارية، وغالبا يرجع حدوث ذلك إلى الحرارة الزائدة وتسببها تضخم علبة البطارية، مما يقلل من عمر البطارية.

رائحة كريهة صادرة من البطارية تشبه رائحة البيض الفاسد: لكنها في الحقيقة رائحة الكبريت، وهذا يعني وجود تسرب في البطارية، وهو ما يتسبب لاحقا في حدوث تآكل حول الدعامات حيث توجد وصلات الكابل الموجبة والسالبة؛ وحينها يتوجب إزالة المادة اللزجة وإلا ستتعرض سيارتك للتعطل.

تعتبر البطارية الذي يزيد عمرها عن 3 سنوات قديما نوعا ما وإن كان يمكن أن تدوم بطاريات السيارات أكثر من ثلاث سنوات، ولكن على أقل تقدير، يتم فحص حالتها الحالية على أساس سنوي عندما تبلغ 3 سنوات. وتتراوح دورات عمر البطارية من ثلاث إلى خمس سنوات حسب البطارية، ومع ذلك، فإن عادات القيادة والطقس والرحلات القصيرة المتكررة (أقل من 20 دقيقة) يمكن أن تقصر بشكل كبير من العمر الفعلي لبطارية سيارتك.

أنواع بطاريات سيارات

هذه أشهر 3 أنواع بطاريات في سيارات اليوم:

بطارية ليثيوم

تسمى بطارية ليثيوم أيون واختصارا بطارية ليثيوم، يُصنع القطب السالب فيها عادة من الجرافيت والقطب الموجب يصنع من مركب الليثيوم، وتتكون من الخلايا التي تنتقل فيها أيونات الليثيوم من القطب السالب إلى محلول كهربائي إلى القطب الموجب أثناء التفريغ، وتعود الأيونات إلى القطب السالب عند الشحن. وتمتاز بأنها قابلة لإعادة الشحن.

هذا النوع من البطاريات ليس من بطاريات السيارات فقط، بل هو شائع الاستخدام في العديد من الأجهزة الإلكترونية وهو الذي تزود به معظم أجهزة الهواتف الذكية واللابتوب بسبب طاقتها العالية، كما أنها تتميز بقدرة تخزين الطاقة وكفاءة الطاقة العالية والأداء الجيد في درجات الحرارة العالية، كما أن معدل التفريغ الذاتي لها منخفض. أما عيوبها فتكمن في أن المحلول الكهربائي فيها قابل للاشتعال، فعند تلفها أو شحنها بشكل غير صحيح يمكن أن تتسبب في حدوث إنفجار يؤدي إلى حريق.

بطاريات النيكل

بطاريات سيارات النيكل

بطاريات هيريد معدن النيكل وتسمى اختصارا بطاريات النيكل، وهي التي تتواجد في معظم المركبات الهجينة، دون الكهربائية بالكامل، لأن السيارات الهجينة ما زالت تعتمد على محرك احتراق داخلي لتشغيل السيارة ولا تحتاج إلى مصدر طاقة خارجي.

ويميز هذا النوع من البطاريات فترة الحياة الطويلة، وكونها آمنة تتحمل الاستخدام القاسي دون أن تتلف، وعيوبها الأكبر هي معدل التفريغ الذاتي المرتفع، وأنها باهظة الثمن، إضافة إلى أنها تولد كميات كبيرة من الحرارة عند الاستخدام عند درجة حرارة مرتفعة.

البطاريات الصلبة

بطاريات سيارات الصلبة

بطاريات الحالة الصلبة تستخدم أقطابا صلبة ووسطا ناقلا صلبا مثل السيراميك والبوليمرات الصلبة بدلا من المحلول السائل في بطاريات الليثيوم، وتمتاز البطاريات الصلبة بقدرة على توفير شحن أسرع ومدى أطول، وهي البطاريات التي يتم تطويرها لتكون الأكثر تواجدا في السيارات الكهربائية خلال الأعوام القادمة.

وصحيح أن اكتشاف الوسط الناقل الصلب يعود إلى القرن التاسع عشر، لكن الكثير من العقبات العملية أدت إلى تجنب استخدامه، حتى شهد هذا النوع من البطاريات تطورا كبيرا في السنوات الأخيرة مع اهتمام القطاعات المختلفة بإيجاد بديل لبطاريات الليثيوم أكثر أمانا وفعالية؛ فبجانب أنها أقل عرضة للاشتعال بكثير مقارنة ببطاريات الليثيوم، يمكن للسيارة التي تستخدمها أن تقطع ضعف المسافة من الشحنة الكهربائية الواحدة، إضافة إلى تقليل زمن شحن البطارية بشكل كبير حتى يستغرق 15 دقيقة لإعادة شحن البطارية بالكامل.

أما عن عيوب البطاريات الصلبة الحالية فتتمثل بكونها عرضة للتلف عند التمدد والتقلص من تأثير الحرارة على الصلب، إضافة إلى أن تكلفة إنتاجها مرتفعة نسبيا، لكن من المتوقع التغلب على مشكلة ارتفاع السعر في السنوات القادمة.

 

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع