سكويا 2023 تعرف على اجيال تويوتا سكويا ومواصفات واسعار الجيل الجديد

تويوتا سكويا هي سيارة اس يو في كاملة الحجم تصنع من قبل العلامة اليابانية وتستهدف سوق أمريكا الشمالية بشكل خاص. أي أن السيارة لا تتوفر بشكل رسمي ضمن أسطول سيارات تويوتا عند شركة عبداللطيف جميل للسيارات، الوكيل الحصري لسيارات العلامة اليابانية في السعودية.

في هذا الموضوع على موقع «عرب جي تي» نعرّفكم على أجيال سيارة تويوتا سكويا وأسعار سكويا 2022، ثم نتطرق إلى تفاصيل مواصفات وأسعار سكويا الجيل الجديد، سكويا 2023.

تويوتا سكويا الجيل الأول

تويوتا سكويا الجيل الأول

جاءت سيارة تويوتا سكويا مستندة إلى البيك اب تندرا، وقد قُدمت لأول مرة في معرض أمريكا الشمالية الدولي للسيارات في يناير 2000، ثم وصلت السيارة لتنافس في قطاع اس يو في كاملة الحجم لسنة الموديل 2001.

تشاركت تويوتا سكويا المحرك ولوحة القيادة والهيكل مع تندرا بيك اب، وتميزت بمكابح أسطوانية خلفية ونظام تعليق خلفي نشط متعدد الوصلات أكثر تطورا، ونالت السيارة استحقاقات كبيرة، إذ كانت أكبر من شقيقتها لاندكروزر، وأكبر من شيفروليه تاهو وفورد اكسبيدشن. وتميز محرك سكويا بمعدل الانبعاثات المنخفض للغاية، وتوفرت السيارة بفئتين، كل منها توفر مع نظام دفع ثنائي أو نظام دفع رباعي، وكان برنامج الثبات الإلكتروني مدعوما بشكل قياسي في جميع الفئات.

وحصلت تويوتا سكويا الجيل الأول على تحديث فيس ليفت في 2004، وصل إلى الأسواق لسنة الموديل 2005، مع محرك جديد بتقنية VVT-i وناقل حركة أوتوماتيكي 5 سرعات بدلا من ناقل الحركة من 4 سرعات. وحصلت موديلات الدفع الرباعي على القفل التفاضلي المركزي Torsen الذي قسم توزيع القوة بين العجلات الأمامية والخلفية بنسبة 40 إلى 60% في القيادة العادية، ويمكن أن تتغير النسب لتصل إلى 53% من القوة للعجلات الأمامية و 71% من القوة للعجلات الخلفية أثناء الانزلاق. كما حصل الشبك الأمامي للسيارة على تصميم جديد، واستُبدلت المصابيح الخلفية البرتقالية.

تويوتا سكويا الجيل الثاني

تويوتا سكويا الجيل الثاني

كُشفت سيارة تويوتا سكويا الجيل الثاني في معرض لوس أنجلوس للسيارات في شهر نوفمبر 2007، ثم وصلت إلى الأسواق لسنة الموديل 2008، وكانت تستند إلى تندرا الجديدة، مع بعض الاختلافات الكبيرة؛ فحصلت على إطار هيكل صندوقي ونظام تعليق خلفي مستقل مع النوع الموجّه العرضي المزدوج مع نوابض لولبية، ما يضمن تحسين جودة الركوب ويُمتع الداخلية بمساحة أكثر رحابة. كما وجاءت العجلات الأربعة بأقفال تفاضلية.

وصرحت تويوتا أن الإطار الجديد أكثر مقاومة بنسبة 70% للانثناء المرن مع صلابة الالتواء بنسبة 30%، ومع ذلك، زاد الوزن الإجمالي للسيارة بإجمالي 227 كيلوجرام عن الجيل السابق. وشملت التحديثات توفر منظومة حركة جديدة مع محرك ثماني الأسطوانات V8 سعة 5.7 لتر يولد قوة 381 حصان وعزم دوران 434 نيوتن متر متصل بناقل حركة أوتوماتيكي من 6 سرعات. في حين كان المحرك القياسي ثماني الأسطوانات V8 سعة 4.7 لتر نفسه من الجيل السابق بقوة 276 حصان. وتوفرت جميع الفئات مع نظام الدفع الرباعي.

وجاءت الداخلية مستوحاة من تندرا الجديدة مع استيعابها 7 أو 8 ركاب، وتوفر نظام معلومات وترفيه بشاشة 7 بوصة مع نظام ملاحة ونظام ترفيه للمقاعد الخلفية مع دعم أسطوانات DVD ونظام الصوت الراقي من JBL مع 14 مكبر صوت ومقاعد مدفأة ومهواة في الصف الأول، ومدفأة فقط في الصف الثاني، ثم تميز إصدار بلاتينيوم بنظام تعليق خلفي هوائي يخفض ارتفاع السيارة من أجل تسهيل عملية التحميل وتحسين ديناميكية القيادة على الطرق السريعة.

وفي عام 2015، وجد معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة الأمريكي (IIHS) أن تويوتا سيكويا دفع رباعي أقل سيارة لديها معدل وفيات للسائقين في فئتها؛ مع 0 حالة وفاة لكل مليون مركبة مسجلة.

ومن تحديثات الجيل الثاني المهمة ما حصلت عليه سكويا 2010، إذ تم استبدال محرك 4.7 لتر بمحرك 4.6 لتر الجديد مع ناقل حركة أوتوماتيكي من 6 سرعات، وتم ترقية نظام المعلومات والترفيه ونظام الصوت وإضافة الوسائد الهوائية لركبة السائق والراكب الأمامي بشكل قياسي.

ثم حصلت تويوتا سكويا على تحديث فيس ليفت لسنة الموديل 2018 جلب مصابيح أمامية من نوع LED مع إضاءة نهارية مستمرة وكشافات الضباب، وألوان جديدة للخارجية، وتصميم جديد للشبك الأمامي، وتوفر للفئة العليا لوحة عدادات حديثة ومكابح طوارئ تلقائية ومزايا استشعار الأمان من تويوتا. ثم حسنت تويوتا من قدرات الأداء على الطرق الوعرة لسنة الموديل 2020، وتم دعم آبل كاربلاي وأندرويد أوتو، مع جلب تحذير التصادم الأمامي مع مكابح الطوارئ التلقائية ونظام مساعدة الحفاظ على المسار ونظام تثبيت السرعة المتكيف ونظام مراقبة المنطقة العمياء وتنبيه حركة المرور الخلفية.

سعر تويوتا سكويا 2022 يبدأ من 50,500 دولار أمريكي (189,375 ريال سعودي) للفئة القياسية، في حين تتوفر نسخة الدفع الرباعي بسعر 53,725 دولار أمريكي (201,469 ريال سعودي)، ويصل سعر الفئة الأعلى 69,775 دولار أمريكي (261,656 ريال سعودي).

تويوتا سكويا الجيل الثاني

تويوتا سكويا الجيل الثالث

كشفت تويوتا سكويا الجيل الثالث أواخر يناير 2022 لسنة الموديل 2023، فجاءت السيارة مستندة إلى منصة GA-F من نوع الهيكل على الإطار، وسوف تستمد القوة من محرك هايبرد مزدوج التيربو V6 سعة 3.4 لتر يولد قوة 443 حصان وعزم دوران 790 نيوتن متر لجميع الفئات.

وستتوفر سيارة تويوتا سكويا 2023 في خمس فئات، مع 7 أو 8 مقاعد، مع كون الصف الثاني عبارة عن أريكة كاملة أو مقعدين منفصلين.

تويوتا سكويا الجيل الثالث

تصميم تويوتا سكويا الجديدة

تميز تصميم سكويا من الأمام بملامح تصميم تندرا بيك اب الجديدة، فتميزت بمصابيح أمامية على شكل حرف T والرفارف العضلية والجسم الصندوقي والمصابيح الخلفية الرفيعة، إلى جانب توفر حزمة TRD Sport التي تشمل إضافة لمسات سوداء على الجسم مع جنوط سوداء غير لامعة مقاس 20 بوصة، إلى جانب ممتصات صدمات Bilstein ودواسات من الألمنيوم وزر تشغيل المحرك بلون أحمر.

وفي داخلية السيارة، توجد العدادات الرقمية بالكامل مع شاشة 12.3 بوصة، إلى جانب نظام معلومات وترفيه بشاشة 8 بوصة، أو شاشة عملاقة 14 بوصة تعمل باللمس متوافقة مع آبل كاربلاي وأندرويد أوتو ونظام المساعد الصوتي الذكي “هاي تويوتا”. وفي الفئات العليا، تتمتع بنظام صوت JBL الراقي مع 14 مكبر صوت، كما تحصل على المقاعد الأمامية المدفأة والمهواة، وتوجد عجلة قيادة مدفأة ومنفذ طاقة 120 فولت وقاعدة شاحن لاسلكي للهاتف الذكي وباب خلفي كهربائي وفتحة سقف بانورامية. ويمكن انزلاق الصف الثاني لمسافة 152 مم من أجل زيادة مساحة الأرجل أو حيز الأمتعة، وذلك لتعويض عدم وجود مقاعد قابلة للطي بشكل مسطح.

مواصفات تويوتا سكويا 2023

تستمد تويوتا سكويا الجديدة قوتها من محرك هايبرد مزدوج التيربو V6 سعة 3.4 لتر يولد قوة 443 حصان وعزم دوران 790 نيوتن متر، ويأتي المحرك متصلا بناقل حركة أوتوماتيكي من 10 سرعات. وأكدت الشركة أن ثبات السيارة وراحة الركوب تحسنت عن الجيل السابق مع نظام التعليق الخلفي الجديد، كما أن سكويا تتمتع بقدرة سحب تصل 4,082 كيلوجرام.

ويتوفر للسيارة حزمة الطرق الوعرة TRD التي تضيف نظام تعليق مضبوط وترس تفاضلي خلفي قابل للقفل وجنوط عجلات معدنية مصنعة خصيصا لتلائم الأداء على الطرق الوعرة، مع تحسين التحكم على المرتفعات ونظام القيادة على التضاريس المختلفة وميزة بث التضاريس المتعددة من خلال مجموعة الكاميرات المحيطية، كما يحصل إصدار TRD Pro على ممتصات صدمات FOX وألواح الحماية السفلية من الألومنيوم.

ومن أنظمة السلامة التي جاءت بها سيارة تويوتا سكويا هي مجموعة أنظمة استشعار تويوتا 2.5 الأحدث، التي تتضمن نظام تحذير التصادم الأمامي مع رصد المشاة وراكبي الدراجات، مع ميزة الكبح التلقائي في حالات الطوارئ، ونظام التحكم بالسرعة التكيفي، ونظام تنبيه مغادرة المسار مع مساعدة التوجيه عند الحاجة.

اسعار تويوتا سكويا 2023

  • تويوتا سكويا SR5 تتوفر بسعر يبدأ من 58,300 دولار أمريكي (319,875 ريال سعودي)
  • تويوتا سكويا ليمتد تتوفر بسعر يبدأ من 64,700 دولار أمريكي ( 242,625 ريال سعودي)
  • تويوتا سكويا بلاتينيوم تتوفر بسعر يبدأ من 70,900 دولار أمريكي ( 265,875 ريال سعودي)
  • تويوتا سكويا كابستون تتوفر بسعر يبدأ من 75,300 دولار أمريكي ( 282,375 ريال سعودي)
  • تويوتا سكويا TRD برو تتوفر بسعر يبدأ من 76,900 دولار أمريكي ( 254,625 ريال سعودي)
إنضم لأكثر من 15 مليون متابع