Search
Close this search box.

تويوتا ياريس جي ار سيارة رالي تمشي على الشارع

نجمة حلقة اليوم من سبيشل كار هي واحدة من أجدد سيارات جي دي ام اليابانية إنها سيارة ياريس جي ار ( yaris GR ) من شركة تويوتا اليابانية وصفها صهيب شعشاعة بجملة بسيطة ذات معنى عميق ” سيارة رالي تمشي على الشارع ” .

رغم سيارة GR الهاتشباك الرياضية التي نعرفكم عليها اليوم تحمل اسم تويوتا ياريس إلا أن لا علاقة بينها وبين سيارات ياريس 2022 .

وتم صنع هذه السيارة الرياضية صغيرة الحجم لكي تحصل تويوتا على الموافقة الرسمية من الاتحاد الدولي لرياضية السيارات FIA لكي تتمكن من المشاركة في تحدي بطولة العالم للراليات WRC ، نظراً لوجود شرط بإنتاج عدداً من السيارات الرياضية مخصصة للقيادة على الشوارع .

ولمن لا يذكر شهدت سنة 2017 على عودة تويوتا للمشاركة في سباقات WRC .

هل فعلاً سيارة ياريس جي ار جعلتنا نشعر بعودة أساطير سيارات جي دي ام إلى عالم الإنتاج من جديد بزمن سنة 2021 :

بعد أن عرفناكم على واحدة من أجدد سيارات جي دي ام اليابانية ، هذا تذكير بـ آخر 3 حلقات من برنامج سبيشل كار :

يشير حرفي GR المستخدمين في النسخة الرياضية من سيارات ياريس إلى اسم القسم سباقات السيارات جازو ريسينج ( Gazoo Racing ) لدى شركة تويوتا ، تصميمها الخارجي يجمع بين ياريس أوروبا من الأمام و تويوتا CH-R من الخلف .

ميكانيكياً تعتمد نجمة حلقة اليوم على محرك 3 سلندر عرضي سعة 1,600 سي سي تيربو يولد قوة 260 حصان و 360 نيوتن متر من عزم الدوران ، يتصل مع قير عادي من 6 غيارات .

تتسارع السيارة الرياضية التي يبلغ وزنها 1,280 كيلوغرام وتعمل بنظام دفع كلي للعجلات من السكون وصولاً إلى سرعة 100 كم/س في 5,2 ثانية وفقاً للأرقام الرسمية .

يتوفر على سيارة ياريس جي ار ثلاث وضعيات للقيادة :

  • الوضعية العادية توفر 60% من الدفع أمامي و 40% من الدفع خلفي .
  • وضعية سبورت يصبح توزيع الدفع 30% أمامي و 70% خلفي .
  • وضعية الحلبة توزع الدفع بالمنتصف 50% في الأمام و 50% في الخلف مما يوفر ثبات عالي جداً .

نوه صهيب أو وكلاء شركة تويوتا في منطقتنا العربية لم يوفروا سيارة ياريس جي ار للبيع لديهم حتى الآن ، وحسب تصريحات صانع السيارات اليابانية تويوتا من المخطط أن يتم صنع 25 ألف نسخة من هذا الطراز .

نتوجه بالشكر إلى ميشال صاحب نجمة حلقة اليوم .

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع