Search
Close this search box.

فورد فكتوريا تعرف على تاريخها ومواصفات اخر موديل وصل السعودية

فورد فكتوريا

فورد فكتوريا تعد من أشهر سيارات فورد، عبر تاريخها اشتهرت بتنوع تصنيفها من ناحية الحجم والتصميم، كان أشهرها سيدان كاملة الحجم، وكانت على مر السنوات تنتج منها نسخ خاصة كسيارة شرطة.

نعرفكم في هذا الموضوع من موقع «عرب جي تي» على تاريخ سيارة فورد فكتوريا، مع العلم أن اسمها الكامل هو فورد كراون فكتوريا، ويعود ظهورها الأول إلى منتصف القرن الماضي.

أولى سيارات فورد فكتوريا

ظهرت فورد فكتوريا لأول مرة في 1955 ميلاديا، وكانت سيارة كوبيه من 6 مقاعد، وربما اكتسبت اسم كراون لأنه كان يزين السقف شريطا مربعا من الفولاذ المقاوم للصدأ على هيئة تاج. وكان هناك إصدار كراون فكتوريا سكاي لاينر مع جزء السقف الأمامي من الزجاج الأكريليكي.

وفي عام 1956 حصلت السيارة على حزمة حارس الإنقاذ التي تضمنت مزايا مثل مقابض إضافية في الداخل لمنع وقوع الركاب خارج السيارة عند وقوع حادث، ومرآة رؤية خلفية من زجاج لا يتناثر بعد تهشمه بسبب وقوع حادث، وعجلة قيادة بأضلاع مرنة حتى لا تصيب السائق والركاب بعد وقوع حادث، وأحزمة الأمان للحوض فقط بالأمام والخلف، إلى جانب إضافة بطانة أكثر امتصاصا لأشعة الشمس للوحة القيادة و حاجبات الشمس. وفي عام 1957، تم إيقاف إنتاج السيارة.

فور كراون فكتوريا 1985 – 1991

فورد فكتوريا

عادت فورد فكتوريا بعد 23 عاما، وأصبحت أحد طرازات تشكيلة فورد LTD وأصبحت سيارة سيدان رباعية الأبواب وجاءت بالتاج الفولاذي على السقف من جديد، لتمييزها عن باقي طرازات LTD. وكانت تأتي مع محرك V8 سعة 4.0 لتر بقوة 129 حصان أو محرك 5.8 لتر بقوة 142 حصان.

تشكيلة فورد LTD تحولت إلى قطاع السيارات متوسطة الحجم، وجاءت فكتوريا كطراز فاخر من LTD مع إصدار خاص من سقف نصف فينيل حاز إعجاب المشترين. وفي عام 1981، أصبح محرك V8 سعة 4.2 لتر بقوة 120 حصان هو القياسي في نسخ السيدان والكوبيه من السيارة. وأما نسخ سيارات الشرطة، فقد حصلت على محرك 5.8 لتر بقوة 165 حصان. وفي عام 1983 أصبح محرك 4.9 لتر بقوة 130 حصان هو القياسي.

فورد فكتوريا 1986 – 1988

تحول تصنيع سيارة فورد فكتوريا من مصنع سانت لويس إلى مصنع التجميع سانت توماس في اونتاريو في 1986، وخلال السنوات التالية حصلت السيارة على ساعة رقمية، ثم ألغي إصدار الكوبيه في 1987، وحصلت على تصميم محدث للمقدمة والخلفية، ثم ماتت أسماء LTD من 1988 إلى 1992.

فورد كراون فكتوريا 1992 – 1998

عاد اسم فورد كراون فكتوريا من جديد كسيارة سيدان بجسم مستوحى من توروس مع فتحات مستطيلة صغيرة بجسم السيارة تعمل كشبكة المقدمة، وجاءت مع محرك V8 سعة 4.6 لتر بقوة 190 حصان بشكل قياسي، فيما حصلت نسخ الشرطة على محرك 210 حصان.

وفي العام التالي، 1993، حصلت السيارة على شبكة أمامية من لوحة رفيعة منفصلة عن الجسم تتزين بطلاء معدني. وفي 1994، أصبحت الوسائد الهوائية للركاب قياسية. وفي عام 1995 حصلت السيارة على أبواب جديدة وشبكة أمامية جديدة، وحصلت في الداخل على لوحة عدادات جديدة.

فورد فكتوريا 1998

فورد فكتوريا 1998 استخدمت صدفة الهيكل الخاصة بسيارة جراند ماركيز وتميز التصميم الخارجي بمقدمة أكثر استقامة ولم يكن هناك نافذة عمود C الصغيرة، وأصبح محرك V8 ينتج قوة 200 أو 215 حصانا.

فورد كراون فكتوريا 2002

قامت فورد بتعديل الدروع البلاستيكية لتغطية رؤوس البراغي بالقرب من خزانات الوقود لتقليل الحرائق عندما تصطدم السيارات بسرعة عالية من الخلف، وكانت ميزة مهمة لسيارات الشرطة. وقد توفر من السيارة طرازا بقاعدة عجلات أطول.
وفي عام 2003 حصلت فكتوريا على نظام تعليق خلفي جديد يستخدم صدمات أحادية الأنبوب وعمود عرضي جديد من الألومنيوم في المقدمة.

فورد فكتوريا 2008

فورد قررت إغلاق بعض مصانعها وتغيير مهام إنتاج السيارات في 2008، وأصبحت سيارات فكتوريا الجديدة متاحة للبيع ضمن أساطيل السيارات للشركات والهئيات الحكومية داخل الولايات المتحدة.

في 15 سبتمبر من عام 2011، خرجت آخر سيارات فورد كراون فكتوريا المنتجة للأفراد، إلى المملكة العربية السعودية، ولم يتوفر بعدها بديل.

مواصفات فكتوريا 2011

فورد فكتوريا

تستمد فورد فكتوريا 2011 قوتها من محرك V8 سعة 4.6 لتر يولد قوة 224 أو 239 حصان وعزم دوران 268 أو 389 نيوتن متر على الترتيب، وتصل السرعة القصوى 200 أو 208 كم/س على الترتيب، وكان ناقل الحركة من 4 سرعات أوتوماتيك موجها إلى نظام دفع خلفي.

وتتمتع السيارة بنظام تعليق أمامي مستقل مع أذرع قصيرة وطويلة وعمود تثبيت ومحور تعليق خلفي ثابت. وبلغ طول السيارة 5.38 مترا، ما يجعلها تنافس في قطاع السيارات كاملة الحجم.

وتأتي فكتوريا في جسم سيدان مع مقاعد تسع 6 ركاب وتصل مساحة الأمتعة القصوى 583 لترا، ويصل وزن المركبة الأقصى وهي فارغة 1,872 كيلوجرام.

وجاءت مقاعد السيارة من القماش وجاء المقعد الأمامي مقسما بنسبة 50:50، ومقعد السائق قابلا للتعديل كهربائيا في 6 وضعيات ويدويا في وضعيتين، إلى جانب قابلية تعديل الارتفاع، أما مقعد الراكب الأمامي فقابل للتعديل في 4 وضعيات يدويا. ونظام الصوت يأتي مع 4 سماعات ستريو مع راديو AM و FM.

ومن مزايا الراحة أن المرايا الخارجية كهربائية وتدعم التدفئة، والمقود قابل للإمالة وتوجد حاملات أكواب أمامية وخلفية، وجيوب في الأبواب الأمامية ومكان تخزين بظهر المقاعد الأمامية، وإن كان مكيف الهواء أحادي التحكم، توجد فتحات تهوية بالخلف، وكما توجد إضاءة بصندوق الأمتعة، توجد إضاءة القراءة بالمقصورة.

أنظمة السلامة ومساعدة السائق

  • نظام أمان ما قبل التصادم
  • وسادة هوائية أمامية ستائرية لكل جانب
  • وسادة هوائية للراكب مع التنشيط التلقائي
  • مثبت مقعد الطفل
  • قفل أمان الأطفال للأبواب الخلفية
  • نظام المكابح المانعة للانغلاق على العجلات الأربعة
  • أقراص المكابح المهواة الأمامية والخلفية
  • توزيع قوة الفرملة إلكترونيا
  • مراقبة ضغط الإطارات
  • مصابيح أمامية حساسة لغروب الشمس
  • تأخير تلقائي للمصابيح الأمامية
  • حزام حضن أمامي في المنتصف
  • حزام خلفي ثلاثي النقاط
  • شدادات أحزمة الأمان الأمامية
  • فتح الصندوق الخلفي في حالة الطوارئ
  • مانع تشغيل المحرك

 

 

 

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع