Search
Close this search box.

كل ما تريد معرفته عن تيربو السيارة من أنواع وأجزاء وطريقة عمله

نعود معكم مع فيديو فلوق جديد نواصل من خلاله عملية تعديل سيارة ميتسوبيشي لانسر ايفو 9 MR ، وحلقة اليوم مختصة بعالم التيربوهات لنعرفكم بالتفصيل على مكونات تيربو ، وماهو النوع الذي سيختاره صهيب شعشاعة على سيارته الرياضية اليابانية ، وما هي ميزات وعيوب أنواع التيربو

ومن باب تذكيركم عرفناكم خلال الأسبوع الماضي على مراحل تجميع محرك سيارة ميتسوبيشي لانسر ايفو 9 MR وتجهيزه لاستحمال قوة ألف حصان .

كل ما تريد معرفته عن تيربو السيارة :


من باب التذكير هذه آخر فيديوهات فلوق قمنا بعرضها على عرب جي تي :

كنوع من التبسيط يعتبر التيربو عبارة عن قطعة مثل الشاحن يعمل على توفير هواء إضافي يدخل إلى المحرك مقارنة مع مكينة تنفس طبيعي .

أجزاء التيربو :

  • كمبروسر ( Compressor ) في الجزء الأمامي تصل حرارته إلى 200 سيليسيوس .
  • تورباين ( Turbine ) في الجزء الخلفي تصل حرارته إلى ألف سيليسيوس .
  • كارتريدج ( Cartridge ) .

أنواع التيربو :

  • النوع الأول جورنال بيرنج ( Journal Bearing ) .
  • النوع الثاني بول بيرنج ( Ball Bearing ) .

ذكّرنا صهيب خلال هذه الحلقة عندما سبق وتحدث عن الموتك واستعرض مشكلة في التيربو الذي تمتلكه سيارة ايفو وهو من نوع جورنال بيرنج سعره أرخص من بول بيرنج ، ويحتوي على قطعتين مثل الحلقات في منتصف العمود الذي يجمع بين الفراشات الأمامية والخلفية لا يسمح لهم بالتوجه نحو اليمين أو اليسار ويتوسطهم الزيت .

أما في بول بيرنج لا توجد هذه القطع الشبيه بالحلقات ، وتكون هناك قطع مثل البيليا تجعل الفرشات ممسوكة من اليمين واليسار والأعلى والأسفل مما يزيد من العمر الافتراضي في هذا النوع من تيربو .

يتضمن عمل التيربو تدخل الانتركولر لكي يعمل على تبريد الهواء بعد زيادة ضغطه مما يجعل الهواء الخارجي يتدخل من أجل تخفيض درجة الحرارة الداخلية .

من أبرز شركات تصنيع التيربوهات :

  • شركة Garrett الأمريكية .
  • شركة IHI اليابان .
  • شركة ميتسوبيشي لديها مصنع للتيربوهات .

اختار صهيب تيربو من شركة بريسجن على سيارة ميتسوبيشي لانسر ايفو 9 MR توين سكرول حجمه 6870 ، وستتم عملية التعديل لدى كراج تنساي تحت إشراف المبدع فادي بيكاوي .

تحدث صهيب شعشاعة بالتفصيل خلال حلقة اليوم عن كل ما هو متعلق بعالم الـ Turbo من أنواع وأجزاء وكافة تفاصيل تهم عشاق ميكانيك السيارات .

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع