Search
Close this search box.

هل تتسبب السيارات الكهربائية في نهاية معارض السيارات؟

تعمل السيارات الكهربائية على تغيير طريقة شراء الناس للسيارات وعلى معارض السيارات البدء في التكيّف مع الوضع الجديد حتى لا نشهد نهاية عصر التسوّق لدى المعارض والوكلاء قريباً.

عندما بدأت شركة تسلا ببيع سياراتها الكهربائية من خلال متاجر خاصة بها بدلاً من الاعتماد على الوكلاء ومعارض السيارات قبل عشر سنوات تقريباً، أثار الخبراء الشكوك حول هذه الخطوة.

حيث كان نموذج الوكالة هو السائد طوال الوقت، حيث يقوم تاجر التجزئة -معرض السيارات- بشراء السيارات من المصنع ويبيعها للمستهلكين.

وأمضت شركة تسلا سنوات في محاولة للتغلب على هذه الطريقة التقليدية في شراء السيارات، وحققت بعض النجاحات بالفعل. كما عملت شركات أخرى مثل ريفيان ولوسيد -تُنتجان سيارات كهربائية- بتقليد نفس نموذج الأعمال وبيع سياراتهما بعيدًا عن معارض السيارات.

بعد ذلك ضربت العالم جائحة كورونا (كوفيد-19) وأدى شراء السيارات في ظل الوباء ونقص أشباه الموصلات إلى نفاذ المخزون لدى العديد من الوكلاء ومعارض السيارات، وأصبح العديد من المشترين يذهبون إلى المصنع مباشرةً للشراء وانتظار تلبية طلبهم بدلًا من الذهاب إلى معرض السيارات.

كل هذا أدى إلى قيام المصنّعين ومعارض السيارات على حد سواء للعمل مع كميات قليلة من السيارات، وبيع السيارات حسب الطلب. نتيجة لذلك، تغيّر دور معرض السيارات، وأصبح بإمكان العميل الشراء مباشرةً من المصنع.

ذو صلة: ثلاثة أخطاء شائعة احذر أن تفعلها عند زيارة معارض السيارات من أجل شراء سيارة جديدة

ويتوقع بعض المحللين أن المشترين سيبدأون في تغيير سلوكيات الشراء والذهاب إلى المصنع مباشرةً مع السيارات الكهربائية ، ولكن هذه البداية فقط ، وبمرور الوقت سيكون السلوك الطبيعي للجيل الجديد من المشترين هو الشراء من المصنع.

خصوصاً وأن الجيل الجديد من المستهلكين اعتاد على شراء كل شيء عبر الإنترنت، سواء كان هذا ملابس أو طعام أو حتى البقالة، ولن يتحلى هذا الجيل بالصبر للذهاب في زيارات طويلة إلى معارض السيارات.

هل تتسبب السيارات الكهربائية في نهاية معارض السيارات؟ 1

نهاية معارض السيارات؟

بالنسبة للشركات المُصنّعة للسيارات، يأتي نموذج البيع المباشر للعميل مع بعض المميزات والعيوب.

الميزة الرئيسية هنا هي انسيابية عملية البيع وحصول الشركة على مزيد من التحكم في الأسعار وتجربة العملاء.

ومع ذلك، هناك عيب خطير وهو عدم وجود مراكز كافية لصيانة وإصلاح سيارات العملاء، وقد كافحت شركة تسلا كثيرًا في البداية مع هذه المشكلة.

لذلك تحاول شركات مثل جنرال موتورز وفورد تحقيق التوازن بين المبيعات المباشرة للعملاء والبيع عبر معارض السيارات.

في رأيي الشخصي، إذا كنت تملك معرضًا للسيارات الآن، يجب عليك البدء في استكشاف خيارات أخرى للبيع أو صيانة المركبات وتنويع مصادر دخل مؤسستك إلى جانب عمليات البيع المباشر.

استعرضنا ضمن هذا التقرير كيف تنعكس السيارات الكهربائية على نهاية معارض السيارات .

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع