Search
Close this search box.

مرسيدس تعلن موعد توفر المستوى الرابع من القيادة الذاتية في السيارات

تصريحات رسمية من شركة مرسيدس بنز ( Mercedes Benz ) صانعة السيارات الألمانية الفخمة حول موعد توفر المستوى الرابع ( Level 4 ) من القيادة الذاتية في السيارات الإنتاجية.

بعد أن أعلنت مرسيدس خلال الأيام الأولى من عام 2023 الحالي أنها أول شركة توفر سيارات جديدة للبيع تسير لوحدها في السوق الأمريكي عبر طلب وضعية القيادة الآلية من المستوى الثالث على سيارات ؛ مرسيدس اس كلاس ، و مرسيدس EQS الكهربائية بالكامل ، سنتحدث اليوم عن الموعد المتوقع لتوفير المستوى الرابع من هذه القيادة المتطورة تقنياً على سيارات مرسيدس جديدة الإنتاجية .

صرحت مرسيدس قائلة إن القيادة الذاتية من المستوى الرابع نظام ” قابل للتنفيذ ” بحلول نهاية العقد أي بحلول عام 2030 إن شاء الله .

حيث صرح مدير التكنولوجيا في شركة صناعة السيارات الألمانية السيد ماركوس شيفر ( Markus Schafer ) لـ موقع Automotive News ، ” سيارات المستوى الرابع من القيادة الآلية المملوكة للقطاع الخاص قادمة بالتأكيد ، وهذا شيء أراه في المستقبل ” .

تعد تقنية المستوى 3 من مرسيدس ، والتي تسمى Drive Pilot ، الأولى من نوعها في الولايات المتحدة وقد تمت الموافقة عليها بالفعل للاستخدام في ولاية نيفادا ، ومن المتوقع أن تحذو حذوها ولايات أخرى مثل كاليفورنيا في الأشهر المقبلة إن شاء الله ، وهذا المستوى من القيادة المتطورة سيتوفر في السوق الأمريكي على سيارتي ؛ مرسيدس اس كلاس 2024 ، و مرسيدس EQS 2024 فقط ، مما يعني أن هذه السيارات حصلت على الموافقة الحكومية لتتوفر بهذه التقنيات المتطورة ولكنها لن تباع في الأسواق قبل بداية النصف الثاني من العام الحالي .

على عكس أنظمة المستوى الثاني + المتوفر ضمن ؛ نظام سوبر كروز ( Super Cruise ) من جنرال موتورز ، و نظام بلو كروز ( Blue Cruise ) من فورد ، و اوتو بايلوت ( Autopilot ) و فل سلف درايفنج ( Full Self-Driving ) من تسلا ، يمكن لهذه الأنظمة المتطورة المتوفرة حالياً في السيارات الجديدة التي تباع في الأسواق تسليم مهمة القيادة الديناميكية للمركبة في ظل ظروف معينة .

تعتمد أنظمة القيادة الذاتية على استخدام الليدار والرادار وأجهزة استشعار مختلفة للسماح بالقيادة الآمنة على الطرق السريعة بسرعات تصل إلى 40 ميلاً في الساعة أي ما يعادل 64 كم/س .

يتيح المستوى 3 إمكانية إرسال الرسائل النصية والقيادة (على الرغم من أننا يجب أن نشير إلى أن هذا لا يزال غير قانوني) ، ولكن يجب أن يظل السائق مستعداً لتولي السيطرة على السيارة في أي لحظة إذا اكتشف النظام أي نوع من العوائق . المستوى 4 يأخذ الأمور إلى مستوى أعلى . وأضاف شايفر: ” تخيل أنك في مدينة كبيرة ، وأنت قادم من العمل ، وتجلس لمدة ساعتين في زحمة السير ، لتُفّعل هذا النظام المتطور الذي يمكنك السائق من النوم بينما تقوم السيارة نفسها بنفسها بالكامل ” .

أحد الاختلافات الرئيسية بين المستوى 3 والمستوى 4 من القيادة الآلية هو أن السائقين البشر لا يضطرون إلى مراقبة الطريق في معظم الظروف ضمن المستوى الرابع مما يجعله مناسب بشكل مثالي لحركة المرور الكثيفة داخل المدن .

ومن باب المعرفة سيعمل المستوى الخامس من القيادة الذاتية في السيارات بدون أي تدخل بشري على الإطلاق ، ولا يزال أمامنا سنوات طويلة قبل أن يصبح ممكناً . تقوم شركات مثل Waymo و Cruise حالياً باختبار سيارات الأجرة بدون سائق بهذه التقنية ، لكنها لا تزال بعيدة عن الكمال ولا تزال باهظة الثمن .

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع