Search
Close this search box.

لوفتهانزا تُخطط لتشغيل التاكسي الطائر في أوروبا!

لوفتهانزا تُخطط لتشغيل التاكسي الطائر في أوروبا!

يبدو أن المستقبل أقرب بكثير مما نعتقد، على الأقل بالنسبة لشركة لوفتهانزا الألمانية العريقة التي وقّعت شراكة لتشغيل التاكسي الطائر في أوروبا.

في خطوة رائدة تعد بتشكيل ملامح مستقبل الطيران الأوروبي، وقعت شركة طيران لوفتهانزا، إحدى رموز الطيران العالمي، وشركة ليليوم المتخصصة في تطوير الطائرات الكهربائية ذات الإقلاع والهبوط العمودي (eVTOL)، خطاب نوايا يستشرف إمكانية تأسيس شراكة استراتيجية لتشغيل هذا النوع الجديد من الطائرات في الأجواء الأوروبية.

لوفتهانزا تُخطط لتشغيل التاكسي الطائر في أوروبا! 4

وتتضمن مذكرة التفاهم الموقعة بين المجموعة الألمانية العريقة والشركة الناشئة الطموحة، مجالات تعاون متعددة تشمل عمليات الطيران والصيانة، بالإضافة إلى تدريب الطاقم والتكامل الكامل لهذه الطائرات الفريدة في البنية التحتية الحالية، شاملةً التعاون مع أطراف ثالثة مثل المطارات والشركاء الإقليميين.

تأتي هذه الخطوة في وقت تسعى فيه شركة طيران لوفتهانزا ، التي تمتلك أسطولاً يفوق الـ 700 طائرة تجارية، لتنفيذ استراتيجية طويلة الأمد تركز على الكفاءة في التكلفة وتقليل الانبعاثات الكربونية، حيث تطمح لخفض انبعاثاتها الصافية من ثاني أكسيد الكربون بنسبة 50% بحلول عام 2030، مقارنةً بمستويات عام 2019، لتحقيق توازن كربوني محايد بحلول عام 2050.

قد يهمك: مرسيدس S560 4Matic تتحول إلى تاكسي في مصر!

وفي تصريح لـ ديتليف كايزر، المدير التنفيذي للأسطول والتكنولوجيا في لوفتهانزا ، أعرب عن تطلع الشركة لتطوير صناعة الطيران وقيادة تحول الصناعة نحو الأفضل، مؤكدًا على أن مذكرة التفاهم مع ليليوم ستسهم مساهمة هامة في هذا السياق.

لوفتهانزا تُخطط لتشغيل التاكسي الطائر في أوروبا! 3

وقد أعلنت ليليوم، قبل أيام، بدء إنتاج “Lilium Jet”، وتخطط لاستخدام أول سبع وحدات تنتجها في اختبارات الطيران اللازمة للحصول على شهادة النوع من وكالة السلامة الجوية الأوروبية (EASA).

يُعد هذا التعاون بين العراقة والابتكار خطوة مهمة تُعلي من مستوى الطموحات لتقديم حلول طيران مستقبلية تجمع بين الفعالية والاستدامة، وتُعزز من رؤية الطموح لقطاع الطيران في أوروبا والعالم.

اقرأ: أشهر مركبات تاكسي (أجرة) في العالم

التاكسي الطائر!

شركة ليليوم، التي تأسست في عام 2015، هي شركة رائدة في مجال التكنولوجيا الجوية وتتخذ من ألمانيا مقرًا لها.

تُعرف “ليليوم” بتطويرها للتاكسي الطائر الكهربائي ذاتي القيادة، وهو طائرة كهربائية ذات إقلاع وهبوط عمودي (eVTOL) تهدف إلى تحويل كيفية تنقل الأفراد في المدن والمناطق الحضرية.

تُطلق الشركة على التاكسي الطائر Lilium Jet ويتميز بعدة خصائص فريدة:

  • يعمل بالكامل على الطاقة الكهربائية، مما يعني أنه لا يصدر انبعاثات ضارة خلال الطيران، وهذا يجعله خيارًا صديقًا للبيئة يتماشى مع الجهود العالمية لتقليل البصمة الكربونية.
  • يتمتع بقدرة الإقلاع والهبوط بشكل عمودي مماثل للهليكوبتر، ما يجعله مناسبًا للتشغيل في البيئات الحضرية حيث لا يتوفر مساحات كبيرة للمدرجات.
  • تم تصميم “Lilium Jet” بأجنحة ثابتة ومجموعة من المحركات الكهربائية الموزعة على الأجنحة، مما يمنحها القدرة على الطيران بكفاءة وسرعة عالية مقارنة بالطائرات العمودية التقليدية.
  • تضع “ليليوم” السلامة على رأس أولوياتها، مع التركيز على تصميمات تضمن الاعتمادية والأمان في الطيران.
  • يهدف التاكسي الطائر إلى تقديم خدمة نقل سريعة ومريحة، مما يقلل من أوقات الرحلات الحضرية ويزيد من الإنتاجية.

استراتيجية “ليليوم” تتضمن تطوير شبكة من المحطات العمودية المعروفة بـ “Vertiports”، والتي ستكون نقاط انطلاق وهبوط التاكسي الطائر في المدن والمناطق الحضرية.

ويُعد التاكسي الطائر من “ليليوم” جزءًا من مفهوم أوسع للتنقل الحضري الجوي (Urban Air Mobility – UAM) الذي يهدف إلى توفير وسائل نقل جوية مستدامة وفعالة للمستقبل.

شاهد أيضًا على عرب جي تي أسرع و أقوى فيراري Ferrari SF90 XX الحصرية

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع