Search
Close this search box.

أسعار سيارات تسلا انخفضت للنصف تقريبًا في خمس سنوات

أسعار سيارات تسلا انخفضت للنصف تقريبًا في خمس سنوات

انخفضت أسعار سيارات تسلا للنصف تقريبًا في غضون خمس سنوات، وقد تنجح في تكرار هذا الإنجاز مُجددًا بفضل الجيل التالي منصتها الكهربائية.

كانت أخبار سوق السيارات الكهربائية تدور بشكل رئيسي في الفترة الأخيرة حول أسعار تسلا والحرب التي بدأتها شركة إيلون ماسك على الشركات المنافسة، حيث انخفضت أسعار سيارات تسلا عالميًا وتسببت في قيام فورد بتخفيض سعر موستنج ماك إي مثلًا.

لكن تسلا ورئيسها التنفيذي كانت رؤيتهم صحيحة مائة بالمائة، حيث تسبب خفض الأسعار في زيادة الطلب على سيارات تسلا بشكل هائل مما دفعها إلى زيادة إنتاجها لمواجهة زيادة الطلب. وهذا بعدما كانت الطلبات قد انخفضت إلى مستوى يُنذر بالخطر في أواخر عام 2022 الماضي.

ضع في اعتبارك أن هذه ليست المرة الأولى التي تخفض فيها تسلا أسعار سياراتها، حيث أن انخفاض أسعار سيارات تسلا للنصف لم يحدث بين يوم وليلة ولكنها كانت تخفض الأسعار تدريجيًا على مدار السنين.

وكما ذكرنا سابقًا، ربما يكون خفض أسعار تسلا قد تسبب في حرب أسعار بسوق السيارات الكهربائية، ولكنها في وضع رائع لكسب تلك الحرب بفضل هامش الربح الإجمالي الأعلى في الصناعة.

حيث تمكنت شركة تسلا من خفض متوسط سعر البيع بمقدار النصف منذ عام 2017 مع تحسين هامش التشغيل من -15% إلى +15% كما يبدو بالصورة.

أسعار سيارات تسلا انخفضت للنصف

أسعار سيارات تسلا انخفضت للنصف تقريبًا في خمس سنوات 1

على الرغم من انخفاض الأسعار الشهر الماضي، يتوقع بعض المحللين أن تشهد سيارات تسلا انخفاضات جديدة على مدار 2023.

لكن ما يثير اهتمامنا فعلًا هو السؤال: هل يمكن لسيارات تسلا أن تشهد انخفاض أسعار للنصف مرة أخرى على مدار السنوات الخمس المقبلة؟ ربما يحدث هذا بفضل الجيل التالي من منصتها الكهربائية.

الجيل الثالث من منصة تسلا الكهربائية

عندما أطلقت تسلا سياراتي موديل S وموديل X كانا يعتمدان على الجيل الأول من منصتها الكهربائية، ثم خرجت كل من موديل 3 وموديل Y مع الجيل الثاني، وتستعد شركة تسلا حاليًا للكشف عن الجيل الثالث من منصتها الكهربائية في مارس.

أسعار سيارات تسلا انخفضت للنصف تقريبًا في خمس سنوات 1

لا تتوفر الكثير من التفاصيل حول منصة تسلا الجديدة، لكن المتوقع أن تركز على تقليل التكلفة وتحسين القدرة على التصنيع لتحقيق مستوى جديد من الإنتاجية.

من جانبه، أوضح إيلون ماسك في أكثر من مناسبة أن خطة تسلا هي توسيع نطاقها الصناعي إلى 20 مليون سيارة سنويًا، مع خفض التكاليف.

ويرى بعض الخبراء أن خطة إيلون ماسك تهدف إلى تقديم سيارة كهربائية بتصميم مُدمج في حدود 25,000 دولار فقط.

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع