Search
Close this search box.

بورش تنتقد ميزة الدواسة الواحدة في السيارات الكهربائية

بورش: ميزة الدواسة الواحدة في السيارات الكهربائية ليست أفضل خيار 1

تعتقد شركة بورش أن ميزة الدواسة الواحدة في السيارات الكهربائية ليست أفضل خيار فيما يتعلق بتوفير الطاقة وزيادة مدى سير المركبة.

تُقدم كثيرٌ من السيارات الكهربائية اليوم ما يُعرف باسم خاصية “قيادة الدواسة الواحدة” والتي تعني أن المحرك الكهربائي يعمل كمولّد بمجرد أن ترفع قدمك عن دواسة الوقود، مما يؤدي إلى إبطاء السيارة وإضافة الطاقة مرة أخرى إلى البطارية، وبالتالي زيادة نطاق السير دون توصيل الشاحن.

لكن شركة بورش الألمانية التي تصنع سيارة تايكان الرياضية الكهربائية -وتعمل على العديد من الموديلات المستقبلية الكهربائية بالكامل- تزعم أن هذه الطريقة ليست فعالة للغاية على المدى الطويل، وتقول إن هناك طريقة أفضل في حفظ الطاقة بالسيارات الكهربائية، من خلال الانسياب أو ما يُعرف باسم Coasting.

بورش: ميزة الدواسة الواحدة في السيارات الكهربائية ليست أفضل خيار 2

الانسياب أو Coasting هو أن تنفصل المحركات الكهربائية تمامًا، مما يسمح للسيارة بالاستمرار دون استخدام أي طاقة تقريبًا. وتقول بورش إن هذه الطريقة هي الأكثر طبيعية للسماح للسيارة بالسير لأقصى مدى ممكن دون استخدام طاقة المحرك.

قال مارتن ريتشينكر، كبير مديري اختبارات الهيكل في هندسة بورش، في بيان صحفي: “هذه طريقة أفضل فاعلية للقيادة، لأنها تحافظ على الطاقة الحركية في السيارة”.

وتؤكد شركة صناعة السيارات الألمانية على أن ميزة الدواسة الواحدة تستعيد الطاقة أولًا ثم تحوّل هذه الطاقة إلى الدفع مرة أخرى، مما ينتج عنه خسائر في الطاقة أكبر من عملية الانسياب أو ترك السيارة تسير دون استهلاك طاقة.

جدير بالذكر أن بورش تستخدم طريقة الانسياب بوضوح في سياراتها الكهربائية، حيث إن سيارات بورش تايكان الحالية، وبورش ماكان الكهربائية القادمة لا تقدّمان خاصية الدواسة الواحدة.

اقرأ أيضًا: بورش تعمل على سيارة SUV كهربائية جديدة متعددة الاستخدامات

في الوقت نفسه، تستخدم بورش طاقة الفرامل في شحن البطارية الكهربائية في سيارة تايكان، وتقول الشركة الألمانية إن ما يصل إلى 90% من عمليات الكبح اليومي للفرامل يتم باستخدام المحركات الكهربائية، دون تنشيط نظام الكبح الهيدروليكي.

تُستخدم فرامل الاحتكاك عند السرعات أقل من 5 كم/س، حيث لا تتمتع المحركات الكهربائية بقوة تباطؤ كافية، وتُستخدم أيضًا عند الحاجة إلى قوة الكبح الكاملة.

أمّا على السرعات العالية، يمكن لسيارة بورش تايكان تيربو إس أن تولّد ما يصل إلى 290 كيلو واط من الطاقة الكهربائية أثناء الكبح، وهو ما يكفي لإضافة 700 متر من نطاق السير الإضافي إلى البطارية بعد ثانيتين فقط من الكبح.

ذو صلة: بورش تايكان 2023 حصلت على هذه التجديدات

كما أن استخدام الفرامل الكهربائية يُقلل من تآكل نظام الفرامل الهيدروليكي، وبالتالي يحافظ على عمرها الافتراضي لأطول فترة ممكنة.

شاهد أيضًا: اقوى تجربة تفصيلية لبورش تايكان الكهربائية

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع