Search
Close this search box.

لماذا لا تستخدم أغلب شركات السيارات الفولاذ المقاوم للصدأ؟

لماذا لا تستخدم أغلب شركات السيارات الفولاذ المقاوم للصدأ؟

هل تعلم لماذا لا تستخدم أغلب شركات السيارات الفولاذ المقاوم للصدأ؟ حسنًا، دعني أخبرك بقصة قصيرة توضّح لك السبب باختصار.

ظهرت شاحنة تسلا سايبرتراك لأول مرة في عام 2019 بتصميم مجنون جعل الطلبات المسبقة عليها تلامس السماء، ومع ذلك تأخرت الشركة عن تسليم الشاحنات للمستهلكين لفترة طويلة، لكن ربما نشهد شحن بعض شاحنات سايبر تراك إلى المستهلكين في وقت لاحق من هذا العام حسب بعض التقارير.

ومع ذلك، أخبر رئيس تسلا “إيلون ماسك” المستثمرين ألّا يتوقعوا إنتاجاً ضخماً من شاحنة سيابر تراك حتى عام 2024، وقال أن أحد أسباب هذا التأخير هو مادة الفولاذ المقاوم للصدأ.

على الرغم من أن الفولاذ المقاوم للصدأ يبدو رائعًا ومستقبليًا -تبدو شاحنة سايبر تراك وكأنّها سيارة من لعبة سيابر بانك 2077- إلا أنها ليست أفضل مادة فيما يتعلق بصناعة السيارات، حسب تقرير من نيويورك تايمز.

قد يهمك : فيديو سري يرصد كيف تتحرك سيارة بيك اب تسلا 2024 على الشوارع

وهناك العديد من الأسباب التي تجعل أغلب شركات السيارات لا تستخدم الفولاذ المقاوم للصدأ في تصنيع سياراتها.

حيث يُكلّف الفولاذ المقاوم للصدأ أكثر من الفولاذ المستخدم في معظم السيارات لأنه يحتوي على الكروم ومكونات أخرى مثل النيكل والموليبدينوم، وهي مواد عالية الطلب.

كما أن الفولاذ المقاوم للصدأ يميل إلى العودة إلى شكله الأصلي، وبالتالي لا يمكن استخدامه في بعض أجزاء السيارة بسهولة مقارنةً بالفولاذ العادي الذي يعتبر أكثر مرونة وتستخدمه أغلب شركات صناعة السيارات، كما أن الفولاذ المقاوم للصدأ يتطلب تقنيات لحام خاصة.

لماذا لا تستخدم أغلب شركات السيارات الفولاذ المقاوم للصدأ؟ 1

ومن جانبها، لم تشاركنا تسلا أي تفاصيل حول كيفية تغلبها على تحديات تصنيع الفولاذ المقاوم للصدأ في شاحنة سايبر تراك، وأهمها السلامة. حيث تم تصميم الفولاذ الموجود في معظم السيارات لينكسر في حالة الاصطدام ويمتص الطاقة ويحمي الركاب.

قد يهمك: هل أصبحت شاحنة تسلا الصغيرة جاهزة لدخول خطوط الإنتاج

لكن الفولاذ المقاوم للصدأ لا ينكسر بنفس السهولة، مما قد يعرّض الركاب لخطر قوة اصطدام أكبر. ويعتبر امتصاص السيارة للجزء الأكبر من طاقة الاصطدام جزء مهم جدًا من السلامة.

أضف إلى هذا أن الفولاذ المقاوم للصدأ أصعب في الإصلاح من الفولاذ التقليدي، والألواح المسطحة تجعل أي ضرر يبدو أكثر وضوحًا مقارنةً بالفولاذ العادي.

قد يهمك : مشاهدة اختبار قيادتنا لـ سيارة جمس همر جديدة

شاهد أيضًا:

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع