Search
Close this search box.

هوندا تختتم مسيرة سيارتها الكهربائية الصغيرة “هوندا إي” في أوروبا

هوندا تختتم مسيرة سيارتها الكهربائية الصغيرة "هوندا إي" في أوروبا

في خطوة مفاجئة، أعلنت هوندا اليابانية العريقة، التي تُعرف بتمسكها بمبادئها الصناعية، عن توقف بيع سيارتها الكهربائية الصغيرة ” هوندا إي ” في السوق الأوروبية، عقب تحقيق مبيعات لم ترق إلى التوقعات المتواضعة أصلاً خلال السنوات الثلاث الأولى من طرحها.

كانت هوندا، الشركة المُصنّعة التي تجاوز عمرها الـ 75 عامًا، دخلت ميدان السيارات الكهربائية بحذر، غير أنها اليوم تسعى لاستخلاص الدروس من تجربة سيارة هوندا إي الأولى والاستفادة منها في تعزيز مستقبلها الكهربائي.

في الوقت الذي يُشكل فيه طرازا سيفيك و CRV الأيقونيين الوجه المألوف للعلامة التجارية، تُظهر هوندا الآن استعدادًا لمواكبة ركب التكنولوجيا الكهربائية، رغم أنها لا تزال تسابق الزمن للحاق بركب المنافسة.

وقد كانت هوندا إي ، بتصميمها الهاتشباك المدمج، الوحيدة من نوعها التي تقدمها هوندا في أوروبا، لكنها لم تُحقق النجاح المأمول في ظل تزايد وعي المستهلكين بأهمية المدى والتكلفة، وتطلعاتهم لاقتناء سيارات كهربائية تلبي احتياجاتهم اليومية بكفاءة أعلى.

وفقًا لما أفادت به وسائل إعلام أوروبية، أكدت هوندا أنها ستوقف بيع السيارة “إي” في القارة العجوز.

حددت هوندا سقفًا متواضعًا لخيارها الكهربائي الأول في أوروبا، مستهدفة مبيعات سنوية تبلغ 10,000 نسخة عقب الكشف عن السيارة الصغيرة في عام 2020.

ذو صلة: أفضل السيارات الكهربائية في 2023

ووفقًا لبيانات شركة داتافورس، لم تبع الشركة المصنعة سوى 3,436 سيارة من طراز هوندا إي في عام 2021 و2,110 نسخة في عام 2022. لم نرَ بعد أرقام عام 2023، ولكننا نتوقع أن تكون مماثلة، إن لم تكن أقل، بناءً على أخبار اليوم.

قد لا يكون المستهلكون في أوروبا قد تهافتوا على طراز هوندا إي بقدر ما كان يأمل صانعوها بسبب “القيمة مقابل السعر”.

عندما أُعلن عن طراز هوندا إي لأول مرة في عام 2019، ذكرت الشركة المصنعة أن سعر الطراز الأساسي سيبدأ من حوالي 29,470 يورو (31,750 دولار أمريكي).

إلا أن الأسعار ارتفعت بسرعة إلى 33,850 يورو (36,480 دولار أمريكي) قبل أن تقوم هوندا بإلغاء الطراز الأساسي، لترفع بذلك سعر البداية مجددًا ليتجاوز 40,000 يورو.

يظل هذا السعر المقترح للبيع بالتجزئة في النطاق المنخفض إلى المتوسط ضمن تشكيلة السيارات الكهربائية الحالية، ولكن تذكّر أن “هوندا إي” سيارة هاتشباك مُدمجة مزودة ببطارية بقدرة 37.5 كيلوواط ساعة توفر مدى ضئيل يبلغ 220 كيلومتر فقط.

اقرأ: هذه ارخص سيارات كهربائية 2023 في السوق اليوم

هوندا تختتم مسيرة سيارتها الكهربائية الصغيرة "هوندا إي" في أوروبا 3

قبل عشر سنوات، لو كانت تنافس السيارات مثل نيسان ليف وتسلا موديل اس، ربما كانت لتحظى بفرصة، ولكن لدى المستهلكين اليوم خيارات أكثر بكثير، وهذه الخيارات توفر مدى أفضل بكثير ومساحة تحميل أكبر مقابل السعر نفسه، وبعضها حتى بسعر أقل.

بينما تغلق هوندا باب مبيعات السيارات الصغيرة في أوروبا، لديها الكثير من طرازات السيارات الكهربائية الأخرى قيد التطوير لتركز عليها، وهذا سبب آخر لوقف المبيعات.

على سبيل المثال، تقدّم السيارة الرياضية المتعددة الاستخدامات “e:Ny1” ضعف المدى الذي كانت توفره السيارة الهاتشباك التي لم تلقَ نجاحًا تقريبًا، وذلك بزيادة قليلة في السعر تصل إلى بضعة آلاف من اليورو.

شاهد أيضًا على عرب جي تي Mclaren 750S اجدد صاروخ من مكلارين

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع