Search
Close this search box.

هيونداي تكشف عن سيارة ايونيك 5 eN1 Cup المخصصة للسباقات

هيونداي تكشف الستار عن سيارة السباق ايونيك 5 eN1 Cup

في ليلة مميزة شهدتها كوريا الجنوبية، احتفلت هيونداي بإنجازاتها الرياضية لـ عام 2023 خلال مهرجان “N” الذي تقيمه بشكل دوري. لكن الحدث لم يخلُ من المفاجآت؛ حيث كشفت الشركة النقاب عن صور تشويقية لـ سيارة ايونيك 5 eN1 Cup المخصصة للسباقات، مصحوبة بمواصفات تقنية واعدة، وذلك تمهيدًا لإنهاء أعمال التطوير في فبراير 2024.

تتميز هيونداي ايونيك 5 eN1 Cup بطقم هيكل عدواني يضم فتحات تهوية ضخمة، ومشتت هواء كبير، وجناح خلفي، وتستقر على جنوط مقاس 18 إنش مغلفة بـ اطارات قياس 280/680 R18 . وقد خُفض ارتفاع السيارة بمقدار 2.8 إنش بفضل نظام تعليق أكثر صلابة.

تتمتع السيارة بقوة توقف هائلة بفضل مكابح بست مكابس أمامية وأربع مكابس خلفية، ولرفع السيارة بسرعة، تم تزويدها بجاك هوائي. كما أضافت هيونداي قفص حماية متوافق مع معايير الاتحاد الدولي لرياضة السيارات (FIA) وحماية مُحسنة للبطارية.

أبرز التغييرات ستكون في خفض وزن السيارة، الذي يُقدر بحوالي 551 رطل (250 كيلوغرام). لم تُكشف كافة التفاصيل بعد، نظرًا لأن ايونيك 5 eN1 Cup لا تزال قيد التطوير، لكننا نعلم أن الزجاج الجانبي والخلفي سيُستبدل بالبولي كربونيت.

لا يزال وزن نسخة ايونيك 5 N المخصصة للطرقات غير معروف، لكن التقديرات تشير إلى أنها قد تزن حوالي 4,650 رطل (2,109 كيلوغرام).

ذو صلة: اسعار هيونداي ايونيك 5 2024 بعد حصولها على تحسينات طفيفة

تشمل التغييرات الإضافية في الأجهزة نظام تعليق قابل للتعديل مع وصلات كروية لتعزيز الاتصال بالهيكل. كما تم تزويدها بموصلات فصل في حال ارتفاع حرارة البطارية.

سيحصل كل فريق يتسابق بسيارة هيونداي ايونيك 5 eN1 Cup على صوت محرك وهمي خاص به، وبالإضافة إلى ذلك، سيُسمح للسائقين بتقليد تغييرات السرعة باستخدام وظيفة N E-Shift، التي تحاكي سلوك ناقل الحركة الأوتوماتيكي ثنائي القابض بثماني سرعات.

هيونداي تكشف الستار عن سيارة السباق ايونيك 5 eN1 Cup 2

تجدر الإشارة إلى أن ايونيك 5 eN1 Cup ليست مجرد عرض ترويجي، إذ من المقرر أن تنطلق فعليًا في المضمار. إذا سارت الأمور وفقًا للخطة، فمن المتوقع أن يبدأ السباق في مايو 2024 كأول منافسة كورية للسيارات الكهربائية من نوع واحد.

يأتي الإعلان عن نسخة السباق من سيارة ايونيك 5 N في إطار التحوّل الشامل الذي تُجريه الشركة الكورية نحو الكهرباء، حيث تسعى لأن تُصبح جميع طرازاتها كهربائية بالكامل في غضون السنوات القليلة القادمة.

شاهد أيضًا على عرب جي تي Mclaren 750S اجدد صاروخ من مكلارين

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع