Search
Close this search box.

إطلاق سيارة كيا EV5 في الصين وستصل للأسواق العالمية قريبًا

إطلاق سيارة كيا EV5 في الصين وستصل للأسواق العالمية قريبًا 5

استغلت كيا منصة معرض تشنغدو الدولي للسيارات في الصين لتقديم النموذج المنتظر بفارغ الصبر EV5، وهو عبارة عن سيارة رياضية مدمجة كهربائية بالكامل تقع في أسفل EV6 ضمن تشكيلة سيارات كيا الكهربائية من حيث الأسعار والأبعاد الكلية، بينما تستعير مظهر النموذج الأكبر EV9.

وكما كان متوقعًا، سيتم إطلاق EV5 في البداية في الصين، ولكن كيا أكدت أنها ستكون متاحة على الصعيد العالمي مع الإعلان عن المزيد من التفاصيل خلال يوم كيا للسيارات الكهربائية في أكتوبر من هذا العام.

إطلاق سيارة كيا EV5 في الصين وستصل للأسواق العالمية قريبًا 7

وكما وعدت الشركة الكورية، فإن تصميم النموذج الإنتاجي مطابق تقريبًا للتصميم الاختباري الذي تم الإعلان عنه قبل بضعة أشهر. مع بعض التغييرات البسيطة، حيث أصبحت الجنوط ذات التصميم الثوري أصغر قليلًا وتصل إلى 21 إنش، وتم استبدال المداخل المدمجة ضمن المصابيح الأمامية الحادة بوحدات العرض، بينما أصبحت المرايا أكبر حجمًا، وحصلت الصدامات على تعديلات طفيفة.

بشكل عام، تبدو EV5 مثل الأخ الأصغر لطراز EV9، مع تصميم أمامي أكثر عدوانية. وبطول 4,615 ملم (181.7 بوصة) وقاعدة عجلات بطول 2,750 ملم (108.3 بوصة)، فإن لها بصمة مشابهة لـ كيا سبورتاج التي تعمل بالبنزين، وأقصر بـ 135 ملم (5.3 بوصة) من تسلا موديل Y.

إطلاق سيارة كيا EV5 في الصين وستصل للأسواق العالمية قريبًا 9

يشير بعض المُحللين إلى أن الجمهور المستهدف لسيارة كيا EV5 بعد إطلاقها في الصين هو العائلات من جيل الألفية، مما يعني أن التركيز كان على العملية إلى جانب التصميم الحديث، والراحة، والاستدامة.

ونتيجة لذلك، وضعت كيا في اعتبارها أن داخلية السيارة تعمل بمثابة “غرفة إضافية” لعائلات جيل الألفية. ويتم تعزيز جو الراحة من خلال ميزات مثل مقعد الراكب الأمامي الذي يمتد عبر النفق المركزي، مما يجعله يبدو أكثر مثل الأريكة.

وتتوافق الإضاءة المحيطة المكونة من 64 لونًا مع وضعيات القيادة وتنبيهات ADAS.

تبدو لوحة القيادة في EV5 مماثلة للموجودة في EV9 من حيث التصميم، حيث توجد لوحة واحدة مع شاشات مزدوجة للوحة العدادات، ونظام المعلومات الترفيهي.

ذو صلة: أفضل السيارات الكهربائية في 2023

ويوجد في عجلة القيادة معظم أدوات التحكّم، ويوجد أيضًا أزرار للتحكّم في تكييف الهواء. كما يمكننا أيضًا رؤية منفذين USB-C، ومنصة شحن لاسلكي، وحاملات أكواب، ومساحات تخزين.

ويمكن طي المقاعد الخلفية بالكامل للحصول على سعة تحميل أكبر، في حين تتميز مساحة الأمتعة بأقسام عملية وتخزين إضافي تحت الأرضية.

وكما هو الحال مع بقية أفراد عائلة هيونداي أو كيا الكهربائية، من المتوقع أن تعمل EV5 على منصة E-GMP. ولم تعلن الشركة عن مواصفات نظام توليد القوة الكهربائي في هذه المرحلة، ولكنها ستفعل في أكتوبر.

ومع ذلك، بفضل بعض الوثائق التي ظهرت في الصين، نعرف بالفعل أن النسخة الصينية من كيا EV5 ستعمل بمحرك كهربائي واحد ينتج 215 حصان و310 نيوتن متر من عزم الدوران، ينتقل إلى العجلات الأمامية.

كما ذكرت الوثائق أن السيارة الجديدة ستستخدم بطارية BYD Blade من فوسفات حديد الليثيوم، ولم يتم الكشف عن سعتها أو مداها بعد. وأشارت كيا إلى أن مواصفات السيارة الكهربائية قد تختلف حسب المنطقة، مما يعني أن الإصدارات المخصصة للدول الأخرى ستختلف.

من المقرر أن تبدأ كيا في إطلاق السيارة الكهربائية في الصين في عام 2023، على أن تلحقها بعض الأسواق العالمية المختارة في المستقبل.

وبجانب سيارة الدفع الرباعي الصغيرة EV5، تعمل كيا بالفعل على نموذج EV4 الصغير الذي سيوسع تشكيلتها من السيارات الكهربائية بجانب نيرو EV، وسيارة الكروس أوفر EV6، وسيارة الدفع الرباعي الكبيرة EV9.

 

شاهد أيضًا على عرب جي تي تجربة دراجات بي ام دبليو BMW Motorrad R18

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع