Search
Close this search box.

صفقة بمليار دولار بين لوسيد والسعودية

صفقة بمليار دولار بين لوسيد والسعودية

أعلنت شركة لوسيد الأمريكية لتصنيع السيارات الكهربائية عن إتمام صفقة تحصل بموجبها لوسيد على مبلغ مليار دولار (3٬750٬714٬000 ريال سعودي) من شركة تتبع لصندوق الثروة السيادي السعودي.

حيث كشفت لوسيد التي يقع مقرها في كاليفورنيا أن شركة أيار الثالثة للاستثمار وهي واحدة من شركات صندوق الاستثمارات العامة السعودي، سوف تشتري أسهما ممتازة جديدة قابلة للتحويل بقيمة مليار دولار.

وتسبب الإعلان عن هذه الصفقة الاستثمارية الضخمة في ارتفاع سهم لوسيد حيث قفز 26% في تداولات ما قبل افتتاح السوق الرسمية بنيويورك.

ويعتبر صندوق الاستثمارات السعودي المملوك للدولة السعودية المساهم الأكبر في شركة لوسيد بحصة تصل إلى حوالي 60% وفقا لـ بلومبرغ.

وقد بدأت السعودية الاستثمار في شركة لوسيد منذ العام 2018، وتواصل الاستحواذ على مزيد من الأسهم وزيادة قيمة استثماراتها في لوسيد.

تداولات ما قبل افتتاح الأسواق الرسمية في نيويورك

وصرح بيتر رولينسون الرئيس التنفيذي ومدير التكنولوجيا في شركة لوسيد إن هذا الدعم القوي والمتواصل من الصندوق السيادي السعودي يساهم في نمو الشركة وتعزيز مكانتها كشركة رائدة في قطاع تكنولوجيا المركبات الكهربائية في العالم وستواصل استثماراتها في التكنولوجيا والتكامل التصنيعي الرأسي.

وكشف رولينسون إلى أن الشركة تستمر في النمو ومحاولة تسريع عمليات التسليم وتخفيض تكاليف الإنتاج، وأضاف أن شركة لوسيد ستطلق سيارة الدفع الرباعي جرافيتي (Gravity SUV) خلال عام 2024.

وتستهدف شركة لوسيد إنتاج 9 آلاف سيارة سيدان من طراز خلال 2024 وفقا لما أعلنته الشركة الشهر الماضي، حيث تطمح إلى زيادة الإنتاج وتجاوز الرقم الذي حققته العام الماضي البالغ 8500 سيارة.

ويذكر أن لوسيد قامت في شهر سبتمبر من عام 2023 بافتتاح أول منشأة لتصنيع المركبات الكهربائية في المملكة العربية السعودية وذلك بالقرب من جدة، وتقوم خطوط الإنتاج في هذا المصنع بتجميع سيارات لوسيد الكهربائية.

ويبدو أن الاستثمارات السعودية تجعل شركة لوسيد تواصل عملها في الوقت الذي نشهد فيه شركات أخرى ناشئة تعاني من شبح الإفلاس وأخرى أفلست، ومثال على ذلك شركة لوردستاون موتورز الأمريكية المفلسة.

شاهد أيضا

تخفيضات هائلة على أسعار سيارات لوسيد اير 2024

تعرف على نوع أجدد سيارات الشرطة في السعودية

شركة لوسيد تسعى لصنع سيارة جديدة رخيصة تنافس بها تسلا

لوسيد جرافيتي 2025 سيارة SUV بقوة 800 حصان

 

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع