Search
Close this search box.

ارتفاع أرباح تويوتا عالميًا بفضل مبيعاتها القوية ولكنها تعاني في أحد الأسواق

ارتفاع أرباح تويوتا عالميًا بفضل مبيعاتها القوية ولكنها تعاني في هذا السوق

ارتفاع أرباح تويوتا التشغيلية في الربع الأخير بشكل كبير، وعلى الرغم من أنها تحقق أداءً جيدًا في معظم الأسواق العالمية، إلا أن أداءها المالي في أمريكا الشمالية كان أقل من المطلوب.

تكشف الأرقام التي أصدرتها شركة صناعة السيارات اليابانية أنها حققت ربحًا تشغيليًا بلغ 1.12 تريليون ين، ما يعادل 7.75 مليار دولار، خلال شهور أبريل ومايو ويونيو من هذا العام.

ويمثل هذا زيادة كبيرة عن 578.6 مليار ين (4 مليارات دولار) في العام السابق.

تويوتا سيكويا 2023

وعالميًا، ارتفعت نسبة الأرباح التشغيلية لـ شركة تويوتا إلى 10.6% في الربع الحالي مقارنة بـ 6.8% في نفس الفترة من العام الماضي، في حين بلغ الدخل الصافي 1.31 تريليون ين (9.06 مليار دولار)، وهو أيضًا ارتفاع كبير عن 736.8 مليار ين (5.10 مليار دولار) في العام الماضي.

تُشير تويوتا إلى أن ارتفاع أرباحها ونتائجها المالية القوية تعود إلى أسعار صرف العملات الأجنبية المواتية، وانخفاض مشكلة نقص أشباه الموصلات. ومع ذلك، لم تكن الشركة المُصنّعة للسيارات راضية عن هامش الربح التشغيلي البالغ 3% في أمريكا الشمالية.

تويوتا بريوس 2023

صرّح مسؤول بارز في تويوتا لوسائل الإعلام بعد إعلان ارتفاع أرباح تويوتا : “لسنا راضين عن هامش الربح التشغيلي البالغ 3 في المئة في أمريكا الشمالية، ونحتاج إلى زيادته أكثر. نظرًا لأننا سنقوم بالاستثمار في مجال البطاريات وإنتاج المركبات الكهربائية القابلة لإعادة الشحن هناك، فإننا سنحتاج إلى التحضير لهذه النفقات من الآن فصاعدًا. وبالتالي، سنحتاج إلى سيولة نقدية. هامش الربح التشغيلي لدينا ليس على مستوى كافٍ”.

وأضاف المسؤول: “هناك حديث عن تباطؤ اقتصادي وخفض أسعار الفائدة في النصف الثاني، بالإضافة إلى قضية نقص العمالة. من الصعب توفير العمال في الولايات المتحدة، بما في ذلك لدى موردينا. ومع ذلك، مبيعات سياراتنا بقيت نشطة والمخزون في معارض السيارات يكفي بمعدل أربعة إلى خمسة أيام. سوف نواصل تشغيل عملياتنا في أمريكا الشمالية مع الانتباه إلى أي مخاطر تتعلق بتباطؤ الاقتصاد المستقبلي”.

قد يهمك: أفضل سيارة تويوتا 5 ركاب في 2023

وعلى الرغم من عدم رضا تويوتا عن نتائجها المالية في أمريكا الشمالية، أعلنت أن مبيعاتها في السوق ارتفعت بنسبة 7.4% في الربع الأخير.

بالإضافة إلى ذلك، ارتفعت المبيعات في الصين بنسبة 8.6% وفي اليابان بنسبة 32%. وتمكنت الشركة من بيع ما يصل إلى 2.33 مليون مركبة في الربع الحالي، مما يمثل زيادة قدرها 16%.

شاهد أيضًا على عرب جي تي تجربة تفصيلية فورد رينجر رابتر Ford Ranger Raptor

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع