Search
Close this search box.

بطاريات تسلا تتدهور بنسبة 12% فقط بعد 322 ألف كم

بطاريات تسلا تتدهور بنسبة 12% فقط بعد 322 ألف كم

أشارت أحدث البيانات الواردة من تسلا إلى أن بطاريات سياراتها تتدهور بمعدّل 12% فقط بعد مرور 322 ألف كم.

تُعدُّ مدَّة عمر البطاريات ومعدلات التدهور أمرًا مهمًّا بالنسبة للمشترين الراغبين في شراء السيارات الكهربائية، حيث يشعرون بالقلق حيال الحاجة لاستبدال هذا العنصر الحيوي باهظ الثمن.

حسب بيانات تسلا الأخيرة، من المتوقَّع أن تفقد بطاريات سيارات موديل S وموديل X متوسِّط 12% من سعتها بعد قطع مسافة 322000 كيلومتر من الاستخدام.

تسلا موديل اس

وأشار هذا الادعاء الجديد إلى بطاريات تسلا في تقرير بموضوع تأثير الشركة للعام 2022، إلى جانب مخطط الاحتفاظ بالبطارية.

وبحسب شركة صناعة السيارات الكهربائية الشهيرة، يتم إهدار السيارة في المتوسط بعد 322000 كيلومتر في الولايات المتحدة، وبعد 241000 كيلومتر في أوروبا.

وهذا يعني أنه يمكن للبطارية أن تدوم أطول من السيارة الكهربائية في معظم حالات الاستخدام، دون تقليل كبير في نطاقها طوال دورة حياتها.

ذو صلة: أفضل السيارات الكهربائية في 2023

بطاريات تسلا تتدهور بنسبة 12% فقط بعد 322 ألف كم 1

ومع ذلك، تشير تسلا إلى أن المسافة المقطوعة ليست العامل الوحيد الذي يمكن أن يؤثر على تدهور البطارية، بل يمكن أن يكون العمر عاملًا آخر.

بالإضافة إلى بيانات الاحتفاظ بالبطارية، يتضمن تقرير التأثير العديد من المعلومات الأخرى المثيرة للاهتمام.

على سبيل المثال، وفقًا لحسابات الشركة، تبلغ تكلفة امتلاك سيارة تسلا موديل 3 حوالي 0.49 دولار لكل 1.6 كم، وهو ما يزيد قليلًا على 0.46 دولار لكل 1.6 كم لـ سيارة تويوتا كورولا على الرغم من الفارق الكبير في الأسعار بين السيارتين.

تسلا موديل 3

ومن بين العوامل التي ساهمت في ذلك: تكاليف الصيانة المنخفضة للسيارات الكهربائية، وتكلفة الكهرباء الأرخص.

وأيضًا، تفخر تسلا بزمن تشغيل شبكة شواحن سوبر تشارج الفائقة الخاصة بها الذي يتراوح بين 99.74% و 99.96% خلال الخمس سنوات الماضية.

وتعكس هذه الأرقام المذهلة “النسبة المئوية المتوسطة للمواقع على مستوى العالم والتي تعمل بنسبة 50% على الأقل من طاقتها اليومية طوال العام”.

تيسلا موديل 3

وأخيرًا، كشفت تسلا أن الشاحنات تمثل 18% من انبعاثات المركبات في الولايات المتحدة، على الرغم من أنها تمثل فقط 1% من الأسطول.

وترغب الشركة في تغيير ذلك من خلال شاحنة تسلا سيمي الكهربائية التي تستهلك 2 كيلوواط من الطاقة لكل 1.6 كم، ولها مدى يصل إلى 805 كيلومتر عندما تكون محمّلة بالكامل.

كما أن تكلفة الشحن أقل بحوالي 2.5 مرة من تعبئة شاحنة تقليدية بالديزل، مما يؤدي إلى توفير يصل إلى 200,000 دولار خلال السنوات الثلاث الأولى من التشغيل.

شاهد أيضًا على عرب جي تي أكبر تجربة سيارات كهربائية في العالم

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع